تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الأفضل لِمَن كان مسافرًا أو مريضًا الإفط... - الالبانيالشيخ : ... هذا خلاصة ما عندي في الإجابة على ذلك السؤال الأول ، وخلاصته تنتهي إلى الحديث الأول : "إن شئتَ فصُمْ ، وإن شئتَ فأفطِرْ" ، وهذا الجواب جمع فأ...
العالم
طريقة البحث
ما هو الأفضل لِمَن كان مسافرًا أو مريضًا الإفطار في نهار رمضان أم الصيام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... هذا خلاصة ما عندي في الإجابة على ذلك السؤال الأول ، وخلاصته تنتهي إلى الحديث الأول : "إن شئتَ فصُمْ ، وإن شئتَ فأفطِرْ" ، وهذا الجواب جمع فأوعى ؛ لأن الواقع أن الناس يختلفون ؛ فمنهم مَن يؤثِر الصيام في رمضان ولو مع شيء من الجهد ؛ لماذا ؟ لأنه أجهد عليه وأتعب له أن يصوم والناس مفطرون ، في هناك عوامل نفسية ؛ وهي أن الإنسان قويٌّ بأخيه .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
فإذا أفطر في رمضان وجب عليه أن يصوم في غير رمضان ، فيجد في ذلك وحشة ؛ الناس مفطرون وهو صائم ، فيؤثر إذًا أن يصوم مع الناس ؛ أي : يصوم شهر رمضان ويخلص من هذا الواجب ويرتاح ، وناس آخرون لا يبالون أن يقضوا ما عليهم من صيام رمضان ، ويؤثرون أن يُفطروا في رمضان ما دام أنهم مسافرون ؛ لذلك لم يسدَّ الباب - عليه الصلاة والسلام - على طائفة دون أخرى ، فخيَّرَ المكلَّفين "إن شئتَ فصُمْ ، وإن شئتَ فأفطِرْ" ، فأنت اختر من الأمرين ما يحلو لك ، هذا هو الجواب عن السؤال السابق ، ونسمع الآن السؤال الثاني .

السائل : ... .

الشيخ : أنا - ولا مؤاخذة - أقول : هذا السؤال خطأ .

السائل : ... .

الشيخ : لأن الواقع أنا أقول للناس أن واجب العالم ليس هو تعليم الناس الفقه فقط ، بل واجب العالم - أيضًا - أن يعلم الناس حُسْنَ السؤال ؛ لأن أهل العلم يقولون : " حُسْنُ السؤال نصف العلم " .

Webiste