تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الذبح والنذر للأولياء والصالحين بحجة ال... - الالبانيالسائل : ... سؤال عن ... سيدنا عمر عليه الصلاة والسلام ... بجهل أو ... الموضوع هذا ما ... ؟الشيخ : أنا عم أسألك .السائل : ... .الشيخ : عم أسألك سؤال .ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الذبح والنذر للأولياء والصالحين بحجة التوسل بهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... سؤال عن ... سيدنا عمر عليه الصلاة والسلام ... بجهل أو ... الموضوع هذا ما ... ؟

الشيخ : أنا عم أسألك .

السائل : ... .

الشيخ : عم أسألك سؤال .

السائل : ... محمد صلى الله عليه وسلم أبي جهل أو ... .

الشيخ : أنا عم أسألك يا أستاذ عندك سؤال حول البحث السابق بتقل لي نعم، هل أنا طرقت موضوع التوسل في الحديث السابق؟ أنا ما طرقت موضوع التوسل، ... حسب المواضيع أو حسب ما قرأ يعني ... أنت بدأت كلامك ... النذر ثم انتهيت إلى التوسل، أنا ... .

السائل : ... وقيل إن توافق بيتوسل الأمر بجهل هو ؟

الشيخ : وبيذبحوا هنا لها النبي بجاه النبي ؟

السائل : إذا ... .

الشيخ : بيذبحوا لها النبي .

السائل : دعاء .

الشيخ : أنت تعلم الواقع إلي نحن عم بنعالجه؟ تعلم أنه الناس هالي يذهبون ويذبحون للأولياء؟ طيب، هذا الذي يذبح للولي شو دخل هنا التوسل بالجاه ؟ هذا ذبح لغير الله وأنا أرجو منك ومن أمثالك ألا يتأثر بالأجواء التي يعيش فيها بمقدار ما يجب عليه أن يتأثر بالآيات التي تتلى عليه، أنا قلت أكثر من مرة قال تعالى قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين نسكي ذبيحتي، طيب إذا كنت تؤمن بهذه الآية كيف تقول يجوز الذبح للأولياء والصالحين ؟ هذا الذبح ليس لله، ينبغي أن يكون لله قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له لا شريك له في صلاتي لا شريك له في نسكي وذبيحتي لا شريك له في حياتي ومماتي لا شريك له ... من ذلك فأنت عم تقل لي تخلط مسألة بمسألة، لما تتكلم في مسألة التوسل لها بحث ثاني وربما يكون ... هنا، هلا صار في عندنا أسئلة ممكن المحاضرة فيها حتى مطلع الفجر، ربما يكون فيها سؤال حول التوسل فأنت يحق لك أن تسأل كسائر إخواننا شو رأيك في التوسل؟ شو رأيك في قول بعض المسلمين اليوم يا الله بجاه فلان ارحمني عافني إلخ ؟ نعطيك الجواب ولكن لا نخلط شعبان برمضان، لا نقول هذا التوسل مثل الذبح بغير الله والنذر لغير الله والرسول يقول من ذبح لغير الله فهو ملعون إيش علاقة الذبح لغير الله يا أخي بقول القائل خطأ وأقولها صريحة، إيش علاقة من يذبح لغير الله وهو ملعون بنص حديث الرسول بقول من يقول خطأ يا الله بجاه محمد ارحمني، عوض ما يقول يا رب بجاهك باسمك العظيم ارحمني يقول الله بجاه محمد بجاه النبي الفلاني، هذه مسألة أخرى فيها خلاف بين المسلمين ويمكن أن نبحثها إذا ما ساعد الوقت لكن يجب أن تعلم أن الذبح لغير الله والنذر لغير الله شرك أكبر لا يُفيد هذا الذي يذبح لغير الله وينذر لغير الله لا يُفيده شيء من أعماله الصالحة أبدا وأول ذلك قوله لا إله إلا الله لأن الله عز وجل يقول في القرآن الكريم عن المشركين وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا وقال مخاطبا الأمة المسلمة في شخص نبيها عليه الصلاة والسلام لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين فالشرك مع الأسف الشديد جماهير المسلمين اليوم وفيهم كبار المشائخ ما عرفوا خطورته بعد مع أن الرسول علي الصلاة والسلام قال الشرك في أمتي أخفى من دبيب النمل فيجب أن نعرف الشرك ونحذره كما قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه كان الناس يسألون النبي عليه السلام عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن أقع فيه، هذا إنسان حكيم، هذا رجل عاقل ومن هنا قال الشاعر .
" عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه *** ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه " .
فنحن يجب أن نعرف الشرك مع معرفتنا للتوحيد حتى إذا عرفنا الشرك لا نقع فيه لأنه حينئذ إذا وقعنا فيه حبط عملنا وكنا من الخاسرين لا سمح الله فالذبح لغير الله والنذر لغير الله والاستغاثة بغير الله " يا باز أغثني " كل هذا شرك لكن قول القائل " يا الله أغثني بجاه الباز " شيء وبدل ما يقول " يا الله أغثني بجاه الباز " يقول " يا باز أغثني " هذا شرك، هذا ليس شركا قول من يقول " يا الله " هذا خطاب إلى الله مباشرة لكن بيحط واسطة يقول "يا الله أغثني بجاه الباز " نحن نقول هذا خطأ لكن هذا ليس شركا اللّهم إلا حسب ما يعبر بعض الجهال ونحن نسمع هذا كثيرا ولنا حوادث مع الناس ننهى ونحن في معرة النعمان دخلنا السّوق هناك وقفنا أمام .

Webiste