تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر فوائد حديث : وعن عبد الله بن عمر رضي الله... - الالبانيالسائل : ... في موضوعه إن شاء الله ، الفائدة الثانية عشرة فيه في الخبر فضل الكلام الحسن والخلق الحسن والإحسان إلى الفقراء وإطعامهم وأنه من صفات المسلم ا...
العالم
طريقة البحث
ذكر فوائد حديث : وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة وإياكم والفحش والتفحش وإياكم والشح فإنما هلك من كان قبلكم بالشح أمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالفجور ففجروا فقام رجل فقال يا رسول الله أي الإسلام أفضل قال أن يسلم المسلمون من لسانك ويدك فقال ذلك الرجل أو غيره يا رسول الله أي الهجرة أفضل قال أن تهجر ما كره ربك والهجرة هجرتان هجرة الحاضر وهجرة البادي فهجرة البادي أن يجيب إذا دعي ويطيع إذا أمر وهجرة الحاضر أعظمها بلية وأفضلها أجرا . رواه أبو داود مختصرا والحاكم واللفظ له وقال صحيح على شرط مسلم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... في موضوعه إن شاء الله ، الفائدة الثانية عشرة فيه في الخبر فضل الكلام الحسن والخلق الحسن والإحسان إلى الفقراء وإطعامهم وأنه من صفات المسلم الحق كما ورد ذلك في موضعه، الفائدة الثالثة عشر في الخبر فضيلة إطالة القيام والدعاء في الصلاة وأن الصلاة التي يتوفّر فيها ذلك هي أفضل الصلاة، الفائدة الرابعة عشر فيه لفت نظر للمسلمين إلى أهمية إصلاح النفس وأنها قبل كل إصلاح فأفضل أنواع الهجرة هجرة النفس من الكفر والعصيان إلى الإيمان والطاعة وأن هذا يجب أن يتحقق قبل الهجرة الخارجية من بلاد الكفران إلى بلاد الإسلام بل قد لا تجد الهجرة في بعض الأحيان حينما يكون المسلم في بلد إسلام فما يجب عليه الهجرة الأخرى التي هي هجرة ما نهاه الله عنه إلى ما أحبه ورضيه هي الواجبة على كل مسلم في كل زمان وهي الهجرة الباقية إلى يوم القيامة، الفائدة الخامسة عشر فيه أن أفضل المجاهدين من قتل فرسه ثم استشهد فأريق دمه في سبيل الله وفي هذا تأييد للقاعدة الشرعية المشهورة القائلة الأجر على قدر المشقة وهي مأخوذة من قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة في مناسبة الحج "إن أجرك على قدر نصبك" أو كما قال عليه السلام كما أن فيه الحث على الجهاد والإستبسال وبذل النفس والنفيس في سبيل الله عز وجل هذه أرفع المنازل ونعرف ونذكر حديث الني صلى الله عليه وسلم الآخر عن معاذ بن جبل الذي يرويه معاذ وفيه قوله عليه الصلاة والسلام "رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله" فلا شك أن الجهاد أعلى درجات الإسلام وأجره أيضا بأعلى الأجور فلذلك أفضل الناس كما قال عليه الصلاة والسلام من قتل فرسه وأريق دمه، الفائدة السادسة عشر وأكتفي بها لأننا أطلنا وسنستمع إلى قصيدة لأخينا خير الدين، السادسة عشر فيه استعمال العرب أنواعا من المجاز كحذف المضاف ومثاله هنا قول عمرو إني لربع الإسلام أي لربع أهل الإسلام وسؤاله النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام أفضل؟ يريد بذلك أي أهل الإٍسلام أفضل فأتى الجواب كما رأينا وأكتفي بهذا وإلى صفحة أخرى في مناسبة أخرى إن شاء الله والحمد لله رب العالمين إذا فيه سؤال عن الحضر قبل أن نستمع إلى القصيدة فلا بئس وإلا فلنستمع.

Webiste