تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح وتخريج أحاديث من الترغيب والترهيب للمنذري... - الالبانيالشيخ : وصل درسنا الأخير إلى الحديث إلى الحديث ذو الرقم إثنين وعشرين من مطبوعتي وهو الذي يبتدأ بقوله عن محمد بن خالد عن أبيه وكان هو الحديث الأخير من ال...
العالم
طريقة البحث
شرح وتخريج أحاديث من الترغيب والترهيب للمنذري من كتاب الجنائز باب الترغيب في الصبر سيما لمن ابتلي في نفسه أو ماله وفضل البلاء والمرض والحمى وما جاء فيمن فقد بصره : قال المصنف رحمه الله : " وروي عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ( ما أصاب رجلا من المسلمين نكبة فما فوقها حتى ذكر الشوكة إلا لإحدى خصلتين إما ليغفر الله له من الذنوب ذنبا لم يكن ليغفره له إلا بمثل ذلك أو يبلغ به من الكرامة كرامة لم يكن ليبلغها إلا بمثل ذلك ) رواه ابن أبي الدنيا. وعن محمد بن خالد عن أبيه عن جده وكانت له صحبة من رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة فلم يبلغها بعمل ابتلاه الله في جسده أو ماله أو في ولده ثم صبر على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله عز وجل ) رواه أحمد وأبو داود وأبو يعلى والطبراني في الكبير والأوسط ومحمد بن خالد لم يرو عنه غير أبي المليح الرقي ولم يرو عن خالد إلا ابنه محمد والله أعلم، وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( المصيبة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه ) رواه الطبراني في الأوسط ".
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وصل درسنا الأخير إلى الحديث إلى الحديث ذو الرقم إثنين وعشرين من مطبوعتي وهو الذي يبتدأ بقوله عن محمد بن خالد عن أبيه وكان هو الحديث الأخير من الأحاديث الصحيحة والآن نتابع قراءة ما ثبت في الباب وفي الكتاب دون ما ... فبيانا أقول الحديث الذي يلي الحديث السابق ضعيف جدا وكذلك الذي يليهم وكذلك الذي بعده وهو قول روي عن بن عباس إلا أن هذا ضعيف فقط الآن نبدأ بالحديث الصحيح وما يتلوه منها.

Webiste