تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماحكم من انتقض وضوءه في جلوس تشهد صلاة الجمعة... - الالبانيالسائل :  في التشهد الأخير أو في تشهد الجمعة رجل أحدث وخرج ليتوضأ فرجع والإمام أنتهى صلاة الجمعة يصلي ظهرا أم ماذا يفعل ؟ .الشيخ :  عفوا . ...السائل :  ...
العالم
طريقة البحث
ماحكم من انتقض وضوءه في جلوس تشهد صلاة الجمعة هل يستأنفها ظهراً أم جمعة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في التشهد الأخير أو في تشهد الجمعة رجل أحدث وخرج ليتوضأ فرجع والإمام أنتهى صلاة الجمعة يصلي ظهرا أم ماذا يفعل ؟ .

الشيخ : عفوا . ...

السائل : في الصلاة نفسها اللي قلت إن صلاته باطلة كلها يعني يخرج من الصلاة ثم يلتحق بالصلاة مرة أخرى .

الشيخ : أي نعم .

السائل : في التشهد بركعتي الجمعة رجل أثناء التشهد أحدث وخرج ليتوضأ وعاد فانتهى الإمام أنهى الصلاة ماذا يفعل هو الآن ؟ .

الشيخ : هو شارك الإمام من أول الصلاة .

السائل : نعم من أول الصلاة .

الشيخ : فأحدث .

السائل : فأحدث .

الشيخ : هذه للعلماء فيها قولين أنا ما أذكر كثيرا ما سئلت هذا السؤال وما ... رأيك ؛ هذا يبني أم يستأنف في قول يقول يبني على ما مضى فيكمل على هذا القول بكمل جمعة عرفت كيف على قول من يقول يستأنف الصلاة فهو لا بد من أن يصلي الظهر .

السائل : جزاك الله خيرا .
الحلبي : فتحت لي باب جديد في السؤال وقصده أنه يعيد الصلاة كلها جمعة والا ظهر .

الشيخ : انا بجاوبه .
الحلبي : أنت جوابك كان على البناء .

الشيخ : لا أنا بقول في قولين قول يبني وقول يستأنف .
الحلبي : يستأنف نعم.

الشيخ : إذا بنى يكمل جمعة إذا استأنف يستأنف ظهرا هذا الذي قلته .

السائل : كيف يتم الجمعة يعني يصلي التشهد .

الشيخ : طبعا يكمل وين وصل يكمل وين أحدث هناك يكمل هذا معنى البنا ، نعم .

السائل : بعد أن يتوضأ الله أكبر يكبر ويجلس للتشهد بتكبيره أخرى .

الشيخ : يا أخي هذا اسمه استئناف يأتي ويكمل كما لو لم يفعل شيئا .
الحلبي : كأنه شيئا لم يكن .

الشيخ : أي نعم . أنا أقول إن فعلتموه لصلاة العشاء في المسجد أذن إذا .

السائل : الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ... .
اقامة الصلاة

الشيخ : الانحراف عن اليسار على ما أظن وهذا انحراف عن اليمين وين أبو معاذ ؟
أبو معاذ : نعم نعم أنا راقبت غروب الشمس فكنت أصلي على اليمين .

الشيخ : يا أخي غروب الشمس ... كما قال تعالى: { رب المشارق والمغارب } هلا تغرب الشمس من هنا ، في الشتاء تغرب من هنا ؛ فهل أنت في الشتاء تصلي هكذا وفي الصيف تصلي هكذا ؛ فبدك تشوف زوال الشمس في الظهر يعني مع معرفة شيء من علم الفلك ومعرفة الدرجات للكرة الأرضية بمعنى إذا كانت الكعبة هذه العامود هذا فيختلف وضع الإنسان بين يكون هون وبين أن يكون هناك ، فعليه أن يعرف كم هو منحرف عن الكعبة كم درجة درجة أو درجتين نحن عنا إذا قلنا خطوط اللي بسموها خطوط الطول فخط الطول ما بيجي معنا تماما من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي مرورا على بلدنا وعلى أيش ؟ مكة فنحن مكة لا بد ننحرف يسارا شويه بمعنى إذا كانت هذه العامود هي الكعبة فنحن موقعنا هناك ، فحينئذ بدنا ننحرف هيك ويلي بكونوا هنا بدهم ينحرفوا هيك وهكذا أنا الآن اللي بعرفه بالنسبة لوضع داري ودار أخونا أبو عبد الله أنه لازم ننحرف يسارا ، أنا أستغربت لما قلت لك في انحراف قلت لي اي نعم يمينا فقلت في نفسي أهل الدار أدرى بها لكن لما راجعت نفسي وجدت الاختلاف ... يا الله استووا ... والانحراف هذا على اليسار ما بكون على طريقة مكانك راوح ، كله بده ينحرف ، ... المخدات ... .
[ فالشيخ الألباني يؤم الناس بالصلاة ، ملاحظة قرأ كلمة " مالك " في سورة الفاتحة بـ" ملك " بالركعة الثانية رحمه الله ؛ والملاحظة الثانية لا يترك فراغ في القراءة بين سورة الفاتحة والسورة الصغيرة وهذه هي السنة في ذلك كما كان يفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده صحابته رضي الله تعالى عنهم . انتهت الصلاة ].

Webiste