الكلام على تدليس علي بن عمر المقدمي . وما قاله ابن سعد فيه.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قلتم في صفحة 49 على علي بن عمر المقدمي.
الشيخ : آه .
السائل : أنه يدلس تدليسا خبيثاكما قال سابقا حدثنا ويسكت,
الشيخ: اي منعم.
السائل: فقلتم أرى أن ترد جميع مرويات هذا الراوي , ثم قلتم : فلا أدري وجه قول ابن سعد فإن صرح بالتحديث قبلنا حديثه... هل مازلتم على ... ؟
الشيخ : هذا الذي عندنا, إن جد شيء من العلم فنحن من وراء العلم .
السائل : طيب يعني ظهر لي وجه أو أكثر , أريد أن أعرضه . ؟
الشيخ : تفضل أعطنا .
السائل : يمكن الإجابة عن قول ابن سعد بثلاثة أمور: الأمر الأول احتجاج البخاري ومسلم بحديث المقدم, الأمر الثاني أن آخر عبارة ابن سعد تنقض أولها, لأنه يقول حدثنا ويسكت فإن صرح بالتحديث قبلنا حديثه, فهذه العبارة آخرها ينقض أولها, الأمر الثالث أن ابن سعد هو الوحيد الذي تفرد بمثل ذلك القول , فالحافظ ابن حجر في الفتح يرد على كثير من رجال البخاري يقول تفرد به ابن سعد وليس بعمدة إذا تفرد , لأن أغلب مادته من الواقدي, فهل يصلح هذا جوابا . ؟
الشيخ : هذا التعبير مهم جدا , مادته في نقد الرجال من الواقدي . ؟
السائل : نعم, كررها في ثلاثة مواضع من مقدمة الفتح, يقول: " إذا تفرد عن جميع الأئمة ... " .
الشيخ : فهمت القول , لكن مش معقول أنه ...
السائل : يقول الأغلب .
الشيخ : أن يقال ابن سعد أن جرحه للرجال تلقاه من شيخه الواقدي .
السائل : لا هو يقول أغلب مادته عن الواقدي .
الشيخ : معليش لكن مادة النقد ولا مادة السيرة . ؟
السائل : النقد .
الشيخ : هذا هو موضع استغراب , لأنه أنا على الأقل لا أعلم أن الواقدي من علماء الجرح والتعديل كالأزدي مثلا, والأزدي كما تعلم متكلم فيه, لكن هو من أئمة الجرح, لكن الواقدي لا نعرف عنه أنه يضعف ويجرح ونحو ذلك, حتى إذا عرف بمثل هذا يمكن أن يقال أن مادة تلميذه ابن سعد قد تكون منه, لكن هل علمت الواقدي يوثق ويضعف .
السائل : لا , لكن ...
الشيخ : قد يكون كلام الحافظ ...
السائل : لكن شيخنا يعني رد مقالة ابن سعد لعلها أولى من رد أحاديث علي بن عمر , لاسيما أن ابن معين وأحمد وجماعة حكموا عليه بالتدليس المطلق ولم يبينوا نوع التدليس, فهم يعني في هذا الجانب نأخذ مثلا بالمطلق أو نحن ذلك, بدلا من رد جميع مرويات راو فنظلمه, لأنه لم يظهر على مسرح الحديث أو نحو ذلك, لأجل مقالة ابن سعد وحده, فهل يعد في هذا جوابا . ؟
الشيخ : والله في حدود ما تعرف إذا لم يكن هناك مع ابن سعد موافق له في هذا النقد فممكن حينذاك ..القول هذا مرجوح بالنسبة لاحتجاج الشيخين لمن صرح به بالتحديث, وممكن أيضا أن نتوسع في التحقيق لعلك فعلت, هل وجدت كلام ابن سعد في الطبقات ولا فقط ما نقل عنه . ؟
السائل : لا أنا لم أبحث في الطبقات لكن الحافظ كرر عبار ابن سعد في موضعين من الفتح .
الشيخ : نعم هو طبعا يعتمد على كتاب التهذيب فيما ينقل , فممكن كمان أنه نلاقي صورة أخرى .
السائل : للطبقات نفسها .
الشيخ : اي نعم تحتاج إلى ... نعم.
طالب : أقول يعني , أكمل إذا في شيء ...
الشيخ : لا أكتفي بما قلت آنفا , يعني لإكمال تحرير هذا الكلام ينبغي أن نرجع إلى المصدر الأساسي الذي نقل كلام ابن سعد هذا في وسم المقدمي المذكور بأنه يدلس ذاك التدليس العجيب .
الشيخ : آه .
السائل : أنه يدلس تدليسا خبيثاكما قال سابقا حدثنا ويسكت,
الشيخ: اي منعم.
السائل: فقلتم أرى أن ترد جميع مرويات هذا الراوي , ثم قلتم : فلا أدري وجه قول ابن سعد فإن صرح بالتحديث قبلنا حديثه... هل مازلتم على ... ؟
الشيخ : هذا الذي عندنا, إن جد شيء من العلم فنحن من وراء العلم .
السائل : طيب يعني ظهر لي وجه أو أكثر , أريد أن أعرضه . ؟
الشيخ : تفضل أعطنا .
السائل : يمكن الإجابة عن قول ابن سعد بثلاثة أمور: الأمر الأول احتجاج البخاري ومسلم بحديث المقدم, الأمر الثاني أن آخر عبارة ابن سعد تنقض أولها, لأنه يقول حدثنا ويسكت فإن صرح بالتحديث قبلنا حديثه, فهذه العبارة آخرها ينقض أولها, الأمر الثالث أن ابن سعد هو الوحيد الذي تفرد بمثل ذلك القول , فالحافظ ابن حجر في الفتح يرد على كثير من رجال البخاري يقول تفرد به ابن سعد وليس بعمدة إذا تفرد , لأن أغلب مادته من الواقدي, فهل يصلح هذا جوابا . ؟
الشيخ : هذا التعبير مهم جدا , مادته في نقد الرجال من الواقدي . ؟
السائل : نعم, كررها في ثلاثة مواضع من مقدمة الفتح, يقول: " إذا تفرد عن جميع الأئمة ... " .
الشيخ : فهمت القول , لكن مش معقول أنه ...
السائل : يقول الأغلب .
الشيخ : أن يقال ابن سعد أن جرحه للرجال تلقاه من شيخه الواقدي .
السائل : لا هو يقول أغلب مادته عن الواقدي .
الشيخ : معليش لكن مادة النقد ولا مادة السيرة . ؟
السائل : النقد .
الشيخ : هذا هو موضع استغراب , لأنه أنا على الأقل لا أعلم أن الواقدي من علماء الجرح والتعديل كالأزدي مثلا, والأزدي كما تعلم متكلم فيه, لكن هو من أئمة الجرح, لكن الواقدي لا نعرف عنه أنه يضعف ويجرح ونحو ذلك, حتى إذا عرف بمثل هذا يمكن أن يقال أن مادة تلميذه ابن سعد قد تكون منه, لكن هل علمت الواقدي يوثق ويضعف .
السائل : لا , لكن ...
الشيخ : قد يكون كلام الحافظ ...
السائل : لكن شيخنا يعني رد مقالة ابن سعد لعلها أولى من رد أحاديث علي بن عمر , لاسيما أن ابن معين وأحمد وجماعة حكموا عليه بالتدليس المطلق ولم يبينوا نوع التدليس, فهم يعني في هذا الجانب نأخذ مثلا بالمطلق أو نحن ذلك, بدلا من رد جميع مرويات راو فنظلمه, لأنه لم يظهر على مسرح الحديث أو نحو ذلك, لأجل مقالة ابن سعد وحده, فهل يعد في هذا جوابا . ؟
الشيخ : والله في حدود ما تعرف إذا لم يكن هناك مع ابن سعد موافق له في هذا النقد فممكن حينذاك ..القول هذا مرجوح بالنسبة لاحتجاج الشيخين لمن صرح به بالتحديث, وممكن أيضا أن نتوسع في التحقيق لعلك فعلت, هل وجدت كلام ابن سعد في الطبقات ولا فقط ما نقل عنه . ؟
السائل : لا أنا لم أبحث في الطبقات لكن الحافظ كرر عبار ابن سعد في موضعين من الفتح .
الشيخ : نعم هو طبعا يعتمد على كتاب التهذيب فيما ينقل , فممكن كمان أنه نلاقي صورة أخرى .
السائل : للطبقات نفسها .
الشيخ : اي نعم تحتاج إلى ... نعم.
طالب : أقول يعني , أكمل إذا في شيء ...
الشيخ : لا أكتفي بما قلت آنفا , يعني لإكمال تحرير هذا الكلام ينبغي أن نرجع إلى المصدر الأساسي الذي نقل كلام ابن سعد هذا في وسم المقدمي المذكور بأنه يدلس ذاك التدليس العجيب .
الفتاوى المشابهة
- هل تدليس التسوية هو شر أنواع التدليس ؟ - الالباني
- ما صفة التدليس في رواية الحديث؟ - ابن باز
- ما معنى التدليس في رواية الحديث؟ - ابن باز
- ما رأيكم في عبد الله السعد ؟ - الالباني
- ما حكم الأحاديث التي أخرج لها الشيخان لرواة ات... - الالباني
- المدلس إذا أسقط شيخ شيخه فهذا تدليس ، ولكن نجد... - الالباني
- حكم تدليس عمر بن علي خارج الصحيحين؟ - الالباني
- سؤال عن الأقوال في الجرح والتعديل لابن سعد وهل... - الالباني
- ما حكم تدليس عمر بن علي المقدمي تدليس السكوت.؟ - الالباني
- هل كلام الحافظ على ابن سعد في كتابه الطبقات أن... - الالباني
- الكلام على تدليس علي بن عمر المقدمي . وما قاله... - الالباني