تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في عبد الله السعد ؟ - الالبانيالسائل : ما رأيكم في عبد الله السعد ؟الشيخ : عبد الله أيش .السائل : السعد .الشيخ : السعد .السائل : ... من منطقتنا ... .الشيخ : أي بس هذا علمه يعني في أش...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في عبد الله السعد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما رأيكم في عبد الله السعد ؟

الشيخ : عبد الله أيش .

السائل : السعد .

الشيخ : السعد .

السائل : ... من منطقتنا ... .

الشيخ : أي بس هذا علمه يعني في أشياء كثيرة وكثيرة جدًّا لأنه علمه النظري غير عملي سمعت له شريطين ومنذ مدة شهرين تقريبا قبل ما أسمع شريطين قيل لي عنه في بعض الأفكار فسجلت شريط لبيان خطئها وبعدين سمعت شريطين إله في أشياء غريبة جدًّا لا يقول بها عالم فظننت أنه يعني دراسته نظرية غير عملية يعني من الأشياء اللي رسخت في ذهني عنه بعد سماع الشريطين أنه يقول بأن الحديث المجهول أكثر العلماء يصححون حديثه وهذا من وقع تعريف الحديث الصحيح عندهم يتبين له أن هذا خطأ ومن أسلوبه الذي يتميز في كلامه ويعتبر علما له كل شوي بقول نعم كل شوي بقول نعم أكذلك والا ما سمعت له .
الطالب : والله أنا حضرت له مرتين يعني ... .

الشيخ : آ .
الطالب : وتبين لي أن الرجل يعني عنده آراء جدًّا يعني كما قلتم أنها .

الشيخ : أي من الأشياء الخطيرة جدًّا جدًّا وهذا ضد وعكس منهج علماء الحديث بقول ينبغي النظر في المتن قبل السند ولمين يقول هذا الكلام لتلامذته هاللي هو أحسنهم بكون بلا شك يعني أي هذا كلام خطير جدًّا واخلاف المنصوص في كتب الحديث التي أجمعت على القول بأنه " الإسناد من الدين " " لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء " هو بقول وبيتكلم مع الشباب اللي أمامه أنه ينبغي النظر في المتن قبل السند أيش الكلام هذا ولا شك لكل ذي عقل ولب يعلم أنه الأحاديث النبوية من حيث كونها خاضعة للعقل أو غير خاضعة تنقسم إلى ثلاث أقسام قسم كما يقول الفقهاء معقول المعنى قسم غيبي غير معقول المعنى قسم وسط بين هذا وهذا فما يتعلق بالقسم الأول ممكن أن يطلق فيه مثل ذاك الكلام .

السائل : ... .

الشيخ : أيه أما ما كان من القسمين الآخرين خاصة الثاني هاللي هو أمر غيبي كيف بدك تحكم أنت القاعدة تبعك أنك تنظر في متن شو بدك تنظر في المتن لا هذا طريقه طريق السند بل الأقسام الثلاثة طريقها السند ليش لأنه ما كان من القسم الأول في تقسيمي السابق أنه كونه معقول المعنى هذا يختلف من شخص إلى آخر من عالم إلى آخر طيب فإذا بدنا نسلط بقى عقولنا وآراءنا واجتهاداتنا راح يصيب حديث الرسول - عليه الصلاة والسلام - ما أصاب التوراة والإنجيل من التحريف والتغيير والتبديل ولذلك فالأصل هو الإسناد فحينما رأيته يقرر هذه القاعدة الهدامة وأمام ناس ناشئين عرفت أنه هذا يعني درس علم مصطلح دراسة نظرية هو في ظني أيضًا هو من الناشئين يعني ما أظنه يبلغ من العمر أربعين خمسين سنة ما أظنه .

السائل : في ... .

الشيخ : هذا هو آه وهذا شأن كل هؤلاء الناشئين اليوم هاللي بيشعروا أنهم فهموا شيئًا مما جاء في كتب القوم فيظن أنه يعني بلغ الشأو الأعلى في هذا العلم مع أنه علم الحديث إذا لم يتمرس فيه العالم عمليا وتطبيقيا ما بكون يعني يستفاد منه كثيرًا .
الطالب : ... النظر في المتن قبل السند يعني أمر خطير جدًّا وهذا يفتح الباب للجماعات هاللي بقولوا هذا الحديث خالف القرآن أو ما خالف القرآن أو كذا .

الشيخ : أي نعم .
الطالب : وهم لا يعلمون عن ... يعني .

الشيخ : وأحيانا بينكروا بعض الأمثلة بقول هذا مرفوض عقلا وشرعا .

السائل : ما شاء الله .

الشيخ : يستعمل كلمة العقل كثير أذكر من الأمثلة "أولاد المشركين خدم لأهل الجنة" سمعت منه هذا .
الطالب : والله لم أسمع ، لكني أعلم أنه ... آراء مخالفة لقواعد التي هي أظن عليها أهل الحديث .

الشيخ : أعرف هذا .
الطالب : لكن يا شيخ البعض ... أن ... علم الحديث كما يلزم بالنسبة للقواعد ... وقال ما رأيكم به ...شيئا لكن يعتمد عليه ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : فما في فرق بين ... عامة وبين من يتخذ منهج أهل الحديث يعني له وسيلة ... فلما ... السلفيين ... عامة ولا يوجد عندنا مطلقا غير جماعة الشيخ عبد العزيز الشيخ عبد العزيز من هو أهل لأن يضع مثلًا قواعد أهل الحديث في دروسه فيما يكون هذا القسم الذي أنتم تعنونه لذلك نحن ... .

الشيخ : ... .
الطالب : والشيخ عبد الله السعد أراه منها الذي صححه المتقدمين من أهل الحديث مثلًا ... الحاكم وغيره لا يعيد النظر ... لأن هؤلاء أعلم وأحكم وما إلى آخره فبقيت الأحاديث التي هي أصلا هي متروكة ليس فيها ... الله أعلم ... .

الشيخ : لهذا انت ذكرتني هذا يقول كلاما غريبا جدًّا يصنف علماء الحديث أظن جعل آخر من يقبل كلامه تصحيحا وتضعيفا الدارقطني وبعد ذلك خلاص انتهى فكأنه ينحو منحى ابن الصلاح الذي ذكره في كتابه مقدمة علوم الحديث هو يذهب هناك مذهب المقلدة في الفقه كيف المقلدين بقولوا أنه انتهى أغلق باب الاجتهاد في القرن الرابع كمان ابن الصلاح بقول انتهى الحكم على الأحاديث والتصحيح والتضعيف فهذا الشيخ عبد الله حاطط يعني كأنه هو الحكم في مثل هذه القضية أنه إلى الدارقطني يقبل تصحيحهم يقبل تضعيفهم أما فيما بعد فلا فأنا أيضًا هذه كلمة ذكرتني الآن أنه دندنت في شريطي الذي سجلته أنه هذا الرجل كيف يقول هذا الكلام نحن نعلم أن علماء الحديث الدارقطني فمن فوقه يختلفون كما يختلف الفقهاء تمامًا وهذه سنة الله في خلقه فرجل يوافقه فلان ويضعفه فلان حديث يصححه فلان ويضعفه فلان شو الداعي للشيخ عبد الله السعد في مثل هذا الاختلاف أليس لا بد له بأن يطبق قواعد علم الحديث لا بد له من ذلك طيب تركنا هذه الطبقة التي انتهت بالدارقطني هناك أحاديث في المسانيد والفوائد والأجزاء إلى آخره ما في عليها ولا نص من المتقدمين .

السائل : ولا ... .

الشيخ : آ ، أقول ما في نص يعني تصحيح وتضعيف معناه هذا عطل السنة وكسر الأمة مادة غزيرة جدًّا من أحاديث الرسول - عليه السلام - لماذا لأنه لا يوثق بكلام المتأخرين بعدين رأيته يبالغ في بعض الكلمات وإن كان يعني إلى حد ما هو متأدب لكنه يغمز كما يقال من قناتي فيقول أنه هناك في العصر الحاضر من يصحح أحاديث متفق على تضعيفها أي ويضعف أحاديث متفق على تصحيحها أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين فيعني دراسته ما هي دراسة علمية حديثية أصولية فأنا أخشى منه أن يكون له آثار سيئة في الشباب الناشيء في العصر الحاضر .
الطالب : والله أنا شيخي يعني ... يعني لماذا قال ... ما كان هناك يعني مجال للتحدث معه فيما سمعته عنه مع أنه كان بين تلاميذه نعم إلا هناك كان مجال للإنكار في بعض المسائل حدثت في مجلسه وهي إنكار السنة أن رجلًا نسي أن يقول لزوجته يعني الدعاء التبريك للزوجة قال سبحان الذي سخر لنا هذا أو كذا فأنكرت عليه لذلك أن أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - لا ينبغي أن تكون ... .

الشيخ : آه .
الطالب : أي نعم فكان حقيقة يعني صدع الحق وأشار للذي في مجلسه بأن ينتهي مع العلم أن ذاك طالب علم يعني محسوب على أهل العلم أي هذا يعني أن الجزيرة يعني لا زالت تفتقر إلى طالب الحديث الذي ينتهج القواعد الحديثية كما ينبغي وهذا هو يعني مفتاح كلامنا مع أخونا اسامة أننا والحقيقة محرومون في هذه المسألة لأن هناك بعض الأشياء وبعض الصراعات قد يقولها إنسان درس الحديث دراسة نظرية المصطلح وغير ذلك ولا يوجد من يتفرغ له في الرد أو لا يوجد من يقيم عليه الحجة .

الشيخ : نعم .
الطالب : أما بالنسبة للتلاميذ فيعني كل أهل الحديث هناك الذين يحبون الحديث تربوا على المقدمات مقدماتكم المباركة التي وضعتم فيها ولله الحمد يعني قواعد تحديثية ولا شك أن الإنسان لا يعصم من الخطأ ولكن الذي نراه أنه لا يوجد أحد إلا وقد أثنى وترضى على تلك المقدمات التي نسأل الله أن يجعلها في صالح أعماله يوم لا ينفع مال ولا بنون نعم فيه الأخ كان عنده سؤال ماذا قلت لك يا شيخ .

Webiste