هل كلام الحافظ على ابن سعد في كتابه الطبقات أنه أخذ مادته من شيخه الواقدي خاص بالأسانيد أم يشمل كلامه في الرواة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا سؤال يقول أن الحافظ ابن حجر يقول على ابن سعد صاحب الطبقات بأنه أخذ مادته من شيخه الواقدي هل هذا خاص في الأسانيد والروايات أم يشمل أيضًا كلام ابن سعد في الجرح والتعديل في الرواة ؟
الشيخ : ما أظن ذلك الشمول أنه أراده الحافظ ابن حجر في كلمته تلك لكن الملاحظ أو الملاحظ في كتاب الطبقات لابن سعد هذا الإمام الحافظ هو أن مادته الثمينة القيمة تدور على ثلاثة وجوه فيما أستحضر الآن الوجه الأول أنه كسائر علماء الحديث الذين يرون أحاديث الرسول عليه السلام وسيرته الكريمة بالأسانيد التي وصلت إليهم وعن شيوخ كثيرين وكثيرين جدًا هذا هو القسم الأول والقسم الآخر أو الثاني بالمعنى الأصح أنه يروي كثيرًا من السيرة بخاصة ومن الأحاديث النبوية عن شيخه الواقدي بإسناده إلى الذي حدثه سواء كان صحابيًا أو كان تابعيًا أو دون ذلك والقسم الثالث والأخير هو الذي يقول بأن الواقدي قال كذا دون أن يذكر سند له وفي ظني أن الحافظ يعني هذا القسم الثالث والذي قبله مما رواه الواقدي بإسناده إلى الذي أسند الحديث إليه هذا الذي يعنيه والله أعلم.
السائل : بارك الله فيكم يعني معنى ذلك أن تجريح ابن سعد وتوثيقه للرواة من عنده واجتهاده ليس مأخوذًا من شيخه.
الشيخ : أي نعم.
السائل : وينظر الى اعتدال ابن سعد وتساهله ويحكم عليه بهذا الشيء.
الشيخ : هو كذلك.
السائل : طيب رجحتم شيخنا بأنه الى التساهل أقرب.
الشيخ : أي نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : أي نعم هذا سبق ذكرنا.
السائل : أي نعم قصدي في سؤال سابق.
الشيخ : أي نعم.
السائل : وكما .
الشيخ : ما أظن ذلك الشمول أنه أراده الحافظ ابن حجر في كلمته تلك لكن الملاحظ أو الملاحظ في كتاب الطبقات لابن سعد هذا الإمام الحافظ هو أن مادته الثمينة القيمة تدور على ثلاثة وجوه فيما أستحضر الآن الوجه الأول أنه كسائر علماء الحديث الذين يرون أحاديث الرسول عليه السلام وسيرته الكريمة بالأسانيد التي وصلت إليهم وعن شيوخ كثيرين وكثيرين جدًا هذا هو القسم الأول والقسم الآخر أو الثاني بالمعنى الأصح أنه يروي كثيرًا من السيرة بخاصة ومن الأحاديث النبوية عن شيخه الواقدي بإسناده إلى الذي حدثه سواء كان صحابيًا أو كان تابعيًا أو دون ذلك والقسم الثالث والأخير هو الذي يقول بأن الواقدي قال كذا دون أن يذكر سند له وفي ظني أن الحافظ يعني هذا القسم الثالث والذي قبله مما رواه الواقدي بإسناده إلى الذي أسند الحديث إليه هذا الذي يعنيه والله أعلم.
السائل : بارك الله فيكم يعني معنى ذلك أن تجريح ابن سعد وتوثيقه للرواة من عنده واجتهاده ليس مأخوذًا من شيخه.
الشيخ : أي نعم.
السائل : وينظر الى اعتدال ابن سعد وتساهله ويحكم عليه بهذا الشيء.
الشيخ : هو كذلك.
السائل : طيب رجحتم شيخنا بأنه الى التساهل أقرب.
الشيخ : أي نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : أي نعم هذا سبق ذكرنا.
السائل : أي نعم قصدي في سؤال سابق.
الشيخ : أي نعم.
السائل : وكما .
الفتاوى المشابهة
- إذا اختلف كلام الحافظ في الجرح والتعديل أو في... - الالباني
- كيف تجيب على من قال بأن إطلاقات المعلمي في تقس... - الالباني
- نرجو توضيح كلام الحافظ الذهبي وملخصه: " أن روا... - الالباني
- حول توثيق بعض الأئمَّة وحالهم من جهة التشدد وا... - الالباني
- ما رأيكم في عبد الله السعد ؟ - الالباني
- علم طبقات الرواة - اللجنة الدائمة
- هل يؤخذ بكلام الواقدي في إثبات الصحبة وفي التو... - الالباني
- سؤال عن الأقوال في الجرح والتعديل لابن سعد وهل... - الالباني
- الكلام على تدليس علي بن عمر المقدمي . وما قاله... - الالباني
- الرأي في الواقدي والأخذ عنه عند السلفيين . - الالباني
- هل كلام الحافظ على ابن سعد في كتابه الطبقات أن... - الالباني