هل حديث : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) خرج مخرج الوجوب أم لا .؟ وما الحكم إذا منعها وخرجت بدون إذنه فهل يجوز لها أم لا .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب بالنسبة لقولكم لا يجوز للرجل أن يمنعها , هذا معناه أن الحديث خرج مخرج الوجوب . ؟
الشيخ : قطعا .
السائل : طيب شيخ الإسلام ابن تيمية يقول عن هذا الحديث أنه لا يفيد الوجوب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل الإذن للزوج , وله حق المنع أو حق القبول . ؟
الشيخ : وين هذا الحق . ؟ أين هذا الحق . ؟
السائل : أورد اللفظ : إذا استأذنت أمة أحدكم ... فقال : فلو كان على الوجوب لما جعل للرجل إذن .
الشيخ : هذا كالذين يقولون: لو كانت الأضحية واجبة لما قال عليه السلام : إذا دخل عشر ذو الحجة وأراد أحدكم أن يضحي ... فنسب الأمر إلى إرادة المضحي , فقلت: إذن الاستقامة أيضا غير واجبة لقوله تعالى : لمن أراد منكم أن يستقيم فكون الرسول عليه السلام قال : إذا استأذنكم لا يعني أنه يجوز للزوج أن يمنعها, كيف وهو يقول لها : فأذنوا لهن هو يتحدث عن أمر واقع , وهو أنه ليس كل النساء تصلي في المسجد , بل وليست كل امرأة تصلي في المسجد تحافظ على ... لذا يجب حينذاك على الزوج أن يأذن لها , فقول الرسول: إذا استأذن هذا لا يعني أنه ليس بواجب , عليه أنه إذا استؤذن ألا يأذن .
السائل : يعني ليس هذا هو فقط الذي أعطى الوجوب ولكن أمران :
الأول: أن صلاة الجمعة ليست بواجبة على النساء فالجماعة من باب أولى .
الشيخ : طبعا , هذا ما يحتاج إلى قياس وبيوتهن خير لهن .
السائل : وهذا هو الثاني: لو كان الأمر على الوجوب , ذهاب النساء على الوجوب لما فضل النبي صلى الله عليه وسلم بيت المرأة على مسجدها . هذا أنا ناقل .
الشيخ : نعم .
الطالب : أقول يعني الكلام في الإيجاب على الرجل بعدم المنع ؟
الشيخ : وهو كذلك طبعا , مش إجابة الصلاة .
السائل : طيب يعني لو منعها , لو استأذنت فمنعها فخرجت بغير إذنه رغما عنه , فهذا جائز . ؟
الشيخ : جائز ... لأنه يتسلط عليها بخلاف الشرع .
السائل : هو يرى أن هذا المسجد يفسدها , هو يرى .
الشيخ : هذه مسألة أخرى , المسائل كما لا يخفاك تعالج على أوضاعها الطبيعية , أما يدخل عارض جديد في الموضوع فله حكمه آنذاك , وقد شرحنا نحن آنفا أنه إذا كانت الزوجة تخرج ملتزمة بأحكام الشريعة فلا يجوز للزوج أن يمنعها , وليس كذلك فيما إذا كانت تخالف الشريعة , فهناك يأتي قول عائشة : لو يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد . آخر سؤال ... نحن في جلسة مفتوحة
الشيخ : قطعا .
السائل : طيب شيخ الإسلام ابن تيمية يقول عن هذا الحديث أنه لا يفيد الوجوب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل الإذن للزوج , وله حق المنع أو حق القبول . ؟
الشيخ : وين هذا الحق . ؟ أين هذا الحق . ؟
السائل : أورد اللفظ : إذا استأذنت أمة أحدكم ... فقال : فلو كان على الوجوب لما جعل للرجل إذن .
الشيخ : هذا كالذين يقولون: لو كانت الأضحية واجبة لما قال عليه السلام : إذا دخل عشر ذو الحجة وأراد أحدكم أن يضحي ... فنسب الأمر إلى إرادة المضحي , فقلت: إذن الاستقامة أيضا غير واجبة لقوله تعالى : لمن أراد منكم أن يستقيم فكون الرسول عليه السلام قال : إذا استأذنكم لا يعني أنه يجوز للزوج أن يمنعها, كيف وهو يقول لها : فأذنوا لهن هو يتحدث عن أمر واقع , وهو أنه ليس كل النساء تصلي في المسجد , بل وليست كل امرأة تصلي في المسجد تحافظ على ... لذا يجب حينذاك على الزوج أن يأذن لها , فقول الرسول: إذا استأذن هذا لا يعني أنه ليس بواجب , عليه أنه إذا استؤذن ألا يأذن .
السائل : يعني ليس هذا هو فقط الذي أعطى الوجوب ولكن أمران :
الأول: أن صلاة الجمعة ليست بواجبة على النساء فالجماعة من باب أولى .
الشيخ : طبعا , هذا ما يحتاج إلى قياس وبيوتهن خير لهن .
السائل : وهذا هو الثاني: لو كان الأمر على الوجوب , ذهاب النساء على الوجوب لما فضل النبي صلى الله عليه وسلم بيت المرأة على مسجدها . هذا أنا ناقل .
الشيخ : نعم .
الطالب : أقول يعني الكلام في الإيجاب على الرجل بعدم المنع ؟
الشيخ : وهو كذلك طبعا , مش إجابة الصلاة .
السائل : طيب يعني لو منعها , لو استأذنت فمنعها فخرجت بغير إذنه رغما عنه , فهذا جائز . ؟
الشيخ : جائز ... لأنه يتسلط عليها بخلاف الشرع .
السائل : هو يرى أن هذا المسجد يفسدها , هو يرى .
الشيخ : هذه مسألة أخرى , المسائل كما لا يخفاك تعالج على أوضاعها الطبيعية , أما يدخل عارض جديد في الموضوع فله حكمه آنذاك , وقد شرحنا نحن آنفا أنه إذا كانت الزوجة تخرج ملتزمة بأحكام الشريعة فلا يجوز للزوج أن يمنعها , وليس كذلك فيما إذا كانت تخالف الشريعة , فهناك يأتي قول عائشة : لو يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد . آخر سؤال ... نحن في جلسة مفتوحة
الفتاوى المشابهة
- منع الزوج لزوجته من حجة الإسلام - الفوزان
- ما حكم ذهاب المرأة للمسجد للصلاة ودروس العلم غ... - الالباني
- حكم منع الزكاة مع علمه بوجوبها - الفوزان
- حكم صلاة المرأة في المسجد وزوجها غير راض بذلك - ابن باز
- يقول السائل : ماذا تعمل المرأة التي لا يصلي... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الل... - ابن عثيمين
- ما معنى قول عائشة رضي الله عنها : لو علم النبي... - الالباني
- حكم منع الزوج زوجته الصلاة في المسجد - الفوزان
- هل يجوز منع النساء من الذهاب الى المسجد .؟ - الالباني
- هل يجوز منع الزوجة من الذهاب للمسجد؟ - ابن باز
- هل حديث : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) خ... - الالباني