تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم رفع السبابة أثناء التشهد في الصلاة و... - ابن عثيمينالسائل : السائلة تقول : ما حكم رفع السبابة أثناء التشهد في الصلاة ومتى يجب خفضها تقول: هل هو عند انتهاء قولنا: أشهد أن لا إله إلا الله أم عند الانتهاء م...
العالم
طريقة البحث
ما حكم رفع السبابة أثناء التشهد في الصلاة و متى يجب خفظها هل هو عند انتهاء قولنا أشهد أن لا إله إلا الله أم عند الانتهاء من قولنا و أشهد أن محمدا رسول الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول : ما حكم رفع السبابة أثناء التشهد في الصلاة ومتى يجب خفضها تقول: هل هو عند انتهاء قولنا: أشهد أن لا إله إلا الله أم عند الانتهاء من قولنا وأشهد أن محمداً رسول الله؟

الشيخ : رفع السبابة في التشهد إنما هو عند الدعاء يعني عند كل جملة دعائية يرفع المتشهد أصبعه السبابة فمثلا إذا قال السلام عليك أيها النبي فإن هذا دعاء بالسلامة للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيرفع أصبعه وإذا قال: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فهو أيضا دعاء يرفع أصبعه فيه وإذا قال: اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد فهو دعاء يرفع أصبعه فيه وإذا قال: اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد فهو دعاء يرفع أصبعه فيه وإذا قال: أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال فهو دعاء يرفع أصبعه فيه وأما ما عدا الجمل الدعائية فإنه لا يرفع أصبعه بل يبقيها لا مضمومة إلى راحته ولا مرفوعة إلى فوق هذا هو الذي يتبادر لي من السنة النبوية وأما من رفع الأصبع رفعا دائما من حين أن يبدأ التشهد إلى آخره أو صار يحركها تحريكا دائما بدون ملاحظة الجمل الدعائية فلا أعلم لذلك أصلا من السنة.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste