تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم حج من ترك المبيت ليلة عرفة في منى ويبيت... - الالبانيالسائل :  كنت أنا في عرفة وكنت أنا أعمل من ضمن العاملين في دليل الحجاج ، ما بتنا طبعًا في المزدلفة ...نحن بتنا ليلة عرفة في عرفة لأجل نحن من العالمين ، ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم حج من ترك المبيت ليلة عرفة في منى ويبيت في عرفة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني


السائل : كنت أنا في عرفة وكنت أنا أعمل من ضمن العاملين في دليل الحجاج ، ما بتنا طبعًا في المزدلفة ...نحن بتنا ليلة عرفة في عرفة لأجل نحن من العالمين ، وكنت طبعًا ناوي الحج ، برضه لازم أطلع وأصلى في المزدلفة وأعود لعرفة وأنا من العالمين ؟

الشيخ : ليش بدك تروح لعرفة ؟

السائل : أنا من العالمين في عرفة .

الشيخ : شو تقصد من العاملين في عرفة ؟

السائل : يعني وقتها كنت أعمل مع دليل الحجاج في عرفة .

الشيخ : معليش لكن الحجاج أفاضوا وخرجوا من عرفة شو الك أنت بالرجوع بعد ما تصلي الصبح في المزدلفة شولك بالرجعة إلى عرفات ما بقى فيها أناس ؟ .

السائل : قبل الدخول وقته أنا لازم أبيت في منى ؟

الشيخ : بس هو قال أنه يريد يصلي عن المزدلفة .

السائل : هو أخطأ في التعبير قصده قبل عرفة أن ينام في ليلة منى ؟

الشيخ : يا أخي أنا فهمت هي قالهاهي سؤاله لكنه قال أخيرًا : أنه صلى الصبح بالمزدلفة ، اذن مثل ما بيقول عنا بالشام احنا ولاد ساعة أعد سؤالك .

السائل : يجب قبل الوقوف بعرفة المبيت بمزدلفة ؟

الشيخ : لا مو بمزدلفة ، ها هو رجع للخطأ بمنى ، اليوم الثامن أخي هاللي هو يوم التروية يكون الناس في مكة أو خارج مكة إلى آخره ينطلقوا إلى منى من أجل ليلة عرفة يباتوا في منى .
أكثر الحجيج بياخذوهم اللي يسمون مطوفين رأسًا من المسجد الحرام إلى عرفة ، فيحرموهم من البيات في منى ليس في المزدلفة ، هذا طبعًا فيه نقص في ترك واجب ، فاللي يفعله عن قصد فهو آثم .
والذي يفعله عن جهل أو مغلوب على أمره كما أنت تدندن حول القضية هذه هذا رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .

Webiste