تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل ترك المبيت بمزدلفة وصلى الصبح بمنى فما حكم... - الالبانيالسائل :  عدم المبيت في مزدلفة ما يترتب على الحاج؟ الشيخ :  وين صلى الصبح ؟ السائل :  صلى في منى . الشيخ :  ماله حج . السائل :  .....بينما سألوا شيخ في ...
العالم
طريقة البحث
رجل ترك المبيت بمزدلفة وصلى الصبح بمنى فما حكم حجه.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عدم المبيت في مزدلفة ما يترتب على الحاج؟

الشيخ : وين صلى الصبح ؟

السائل : صلى في منى .

الشيخ : ماله حج .

السائل : .....بينما سألوا شيخ في السعودية ، قال : أنهم عليهم هدي ، وحتى هذا الشيخ راح كلمهم وقال : جاءنا أمر من الحكومة السعودية تبعكم واحنا شو ذنبنا...

الشيخ : هذا مثال لما كنا نبحث آنفًا تصفية وتربية الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه رجل وهو في جمع في مزدلفة فقال : يا رسول الله ما تركت جبلاً ولا واديًا إلا قطعته حتى جئت إلى جمع قال له : هل وقفت في عرفات قال نعم قال - صلى الله عليه وسلم - : من صلى صلاتنا معنا هذه في جمع ، يعني صلاة الصبح وكان قد وقف قبل ذلك على عرفات ساعة من الليل أو نهار فقد قضى تفثه وتم حجه ، فقرن صلاة الفجر في المزلفة بالوقوف بعرفة وأنه اللي يجمع بين الركينين فقد تم حجه ، وقضى تفثه .
اليوم الناس ما بلتفتوا للسنة والأحاديث هات إيدك وامشي هيك الشيخ قال ، لك يا حبيبي الشيخ قال هذا بناء على ماذا ، الشيخ لا يدرى بناء على ماذا حتى يدري السائل : الشيخ قال : وانتهى الأمر .
فأصبحت السنة في جانب والشعب في جانب الآخر .

السائل : الحديث المعروف الحج عرفة ما القول فيه ؟

الشيخ : القول فيه كما قال أهل العلم ، هل أنت تفقه من الحديث بأنه إذا ما طاف طواف الإفاضة حج ؟ ستقول : لا ، معنى هذا كلام عربي عالأسلوب العربي ، الحج عرفة ، يعنى مبالغة في بيان أهمية الوقوف في عرفة .
هذا مثل مثلاً لا فتى إلا علي ، ما في فتيان غير علي ؟ في فتيان كثرٌ لكن مثله ما في فهنا ينفي الجنس لإثبات خصوصة هذا المستثنى من الجنس ، فحين يقول عليه السلام : الحج عرفة .
يعني كأنه يقول : الحج كله بكل أركانه مجموع في الوقوف بعرفة لكن هذا لا ينفي ركنية أشياء أخرى منها ما أشرت إليه آنفًا أنه لا بد من طواف الإفاضة ، فلو وقف على عرفة وصلى الفجر في مزدلفة دار ظهره ومشي إلى بلده ، ما صح حجه .
لازم يطوف طواف الإفاضة ليس طواف الوداع ، طواف الوداع واجب ، أما طواف الإفاضة ركن ، فإذًا الحج عرفة يعني مبالغة في تقييم كما يقولون اليوم والصحيح في تقويم قيمة الحج بسبب الوقوف في عرفة .

السائل : من لم يبت في مزدلفة ما له حج ؟

الشيخ : في فرق بين البيات وبين الصلاة ؟

السائل : الصلاة ؟

الشيخ : اي نعم اللي ما صلى كما سمعت الحديث ما له حج ، ما أتم حجه ولا قضى تفثه .

Webiste