سمعنا في درس أن المبيت في مزدلفة ليس بلازم ؛ فما رأيكم ؟ كذلك المبيت بمنى اليوم الثامن ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هذا اليوم - يا شيخ - سمعنا من الحديث ، حديث اليوم الجمعة .
سائل آخر : ما في لزوم المبيت في مزدلفة .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر ! وين هذا ... ؟
الحاضرون : عمان .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ! هذا خلاف السنة ، وقد جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من صلى وهو في جمعٍ يعني في المزدلفة ، من صلَّى صلاتنا هذه معنا في جمعٍ أي : صلاة صوت ، وكان قد وقفَ قبل ذلك في عرفة ساعةً من ليلٍ أو نهار فقد تمَّ حجُّه وقضى تفثَه ، تمَّ حجُّه ، وإذا لم يبت في المزدلفة ولم يصلِّ صلاة الفجر هناك فحجُّه ناقص ، فعجيب من هذا الكلام !
السائل : كمان الخروج إلى منى قال : ما في داعي .
الشيخ : كله هذا - يا سيدي - خلاف السنة .
السائل : ما في داعي .
سائل آخر : يعني أول يوم .
سائل آخر : تخرج إلى منى ، قال : ما في داعي الخروج .
السائل : ... وبعدين تروح على عرفات ، يقول لك : تبات بعرفة .
الشيخ : هؤلاء يظنُّون أنهم بهذه الفتاوى يحسنون .
سائل آخر : يحسنون يخفِّفون على .
الشيخ : إي نعم ، كأنَّ الله - عز وجل - ما عرف أن يخفِّف على الأمة !!
سائل آخر : ... .
الشيخ : والتخفيف والتَّشديد ليس بيد الإنسان ؛ لأن هذا تشريع ، والتشريع إنَّما هو من الله : أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ .
السائل : أنا أقول : مزدلفة ... ما تسعهم ... يعني الشغلة ما فيها .
سائل آخر : لأ ، اللي ما تسعهم منى ... .
سائل آخر : ... منهم النساء ومنهم كذا ما راح ... راح تسع كثير .
سائل آخر : ومنهم المريض ، ومنهم العاجز .
الشيخ : لهم رخصة .
السائل : لهم رخصة فإذًا تسع ، نحن قلنا : المبيت بمنى لكثرتهم هذه نعم يجوز .
الشيخ : مع ذلك لو فرضنا أنَّ المزدلفة أو منى لا تتَّسع فإنما الأعمال بالنيات ، مَن قصد أن يبات في منى ولم يتيسَّر له فهذا قد أعذر .
السائل : يضيع بسيارته في الليل ، وهو ماشي من عرفة إلى مزدلفة ، ولاحظت أن طلعت الشمس وهو بمنى .
سائل آخر : أما اللي تعمَّد ما يبات ... أنُّو تعمَّد ما يبات هذا اللي .
الشيخ : إي هذا الخطأ ، أما رجل لا يستطيع لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا .
سائل آخر : ما في لزوم المبيت في مزدلفة .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر ! وين هذا ... ؟
الحاضرون : عمان .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ! هذا خلاف السنة ، وقد جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من صلى وهو في جمعٍ يعني في المزدلفة ، من صلَّى صلاتنا هذه معنا في جمعٍ أي : صلاة صوت ، وكان قد وقفَ قبل ذلك في عرفة ساعةً من ليلٍ أو نهار فقد تمَّ حجُّه وقضى تفثَه ، تمَّ حجُّه ، وإذا لم يبت في المزدلفة ولم يصلِّ صلاة الفجر هناك فحجُّه ناقص ، فعجيب من هذا الكلام !
السائل : كمان الخروج إلى منى قال : ما في داعي .
الشيخ : كله هذا - يا سيدي - خلاف السنة .
السائل : ما في داعي .
سائل آخر : يعني أول يوم .
سائل آخر : تخرج إلى منى ، قال : ما في داعي الخروج .
السائل : ... وبعدين تروح على عرفات ، يقول لك : تبات بعرفة .
الشيخ : هؤلاء يظنُّون أنهم بهذه الفتاوى يحسنون .
سائل آخر : يحسنون يخفِّفون على .
الشيخ : إي نعم ، كأنَّ الله - عز وجل - ما عرف أن يخفِّف على الأمة !!
سائل آخر : ... .
الشيخ : والتخفيف والتَّشديد ليس بيد الإنسان ؛ لأن هذا تشريع ، والتشريع إنَّما هو من الله : أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ .
السائل : أنا أقول : مزدلفة ... ما تسعهم ... يعني الشغلة ما فيها .
سائل آخر : لأ ، اللي ما تسعهم منى ... .
سائل آخر : ... منهم النساء ومنهم كذا ما راح ... راح تسع كثير .
سائل آخر : ومنهم المريض ، ومنهم العاجز .
الشيخ : لهم رخصة .
السائل : لهم رخصة فإذًا تسع ، نحن قلنا : المبيت بمنى لكثرتهم هذه نعم يجوز .
الشيخ : مع ذلك لو فرضنا أنَّ المزدلفة أو منى لا تتَّسع فإنما الأعمال بالنيات ، مَن قصد أن يبات في منى ولم يتيسَّر له فهذا قد أعذر .
السائل : يضيع بسيارته في الليل ، وهو ماشي من عرفة إلى مزدلفة ، ولاحظت أن طلعت الشمس وهو بمنى .
سائل آخر : أما اللي تعمَّد ما يبات ... أنُّو تعمَّد ما يبات هذا اللي .
الشيخ : إي هذا الخطأ ، أما رجل لا يستطيع لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا .
الفتاوى المشابهة
- المبيت بمزدلفة - اللجنة الدائمة
- رجل ترك المبيت بمزدلفة وصلى الصبح بمنى فما حكم... - الالباني
- المبيت بمزدلفة - اللجنة الدائمة
- ما حكم حج من ترك المبيت ليلة عرفة في منى ويبيت... - الالباني
- حكم من ترك المبيت في منى. - ابن عثيمين
- حكم ترك المبيت في المزدلفة - ابن عثيمين
- حكم المبيت بمزدلفة - ابن باز
- ما حكم المبيت في اليوم الثامن بمنى هل هو واجب .؟ - الالباني
- حكم من لم يتمكن من المبيت بمنى ومزدلفة - ابن باز
- حكم المبيت في منى ومزدلفة - ابن عثيمين
- سمعنا في درس أن المبيت في مزدلفة ليس بلازم ؛ ف... - الالباني