تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم طالب العلم تقليد أحد الأئمة الأربعة في... - الالبانيالطالب :  هل يلزم طالب العلم تقليد الأئمة الأربعة في بداية طلب العلم ؟ .  الشيخ :  طبعا أنت تقصد تقليد أحد الأئمة الأربعة ولا تقليد الأربعة مشكلة ؛ يلزم...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم طالب العلم تقليد أحد الأئمة الأربعة في بداية الطلب.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : هل يلزم طالب العلم تقليد الأئمة الأربعة في بداية طلب العلم ؟ .

الشيخ : طبعا أنت تقصد تقليد أحد الأئمة الأربعة ولا تقليد الأربعة مشكلة ؛ يلزمه ولا يلزمه ؛ يلزمه إذا كان يعيش في مجتمع لا يجد فيه من يفتيه على كتاب الله وعلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن هذا هو الأصل كما قال تعالى: { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } . فحينئذ لا بد من أن يدرس مذهبا من هذه المذاهب الأربعة المتبعة عند المسلمين وأن يمشي على هداهم بشرط أن لا يلتزم ذلك التزام المسلم الصادق لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ليثبت الفرق في نفسه بين إيمانه بعصمة نبيه وإيمانه بعدم عصمة إمامه ؛ فإذا بدا له ، بلغه بطريق ما أن مسألة من المسائل التي درسها في مذهبه تخالف سنة صحيحة حينئذ يدع القول بالمذهب الذي درسه لاتباعه لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يفعل كما يفعل المقلدة اي نحن أعلم من الإمام ؟ لا لسنا أعلم من الإمام لكن حين أنت أخذت بالحديث وقد أخذ به إمام من أئمة المسلمين ففي هذه الحالة أنت خير مما لو ظللت على تقليدك لأنك في الحالة الأولى تقلد إماما وفي الحالة الأخرى تتبع إماما زائد سنة وهذا خير لك ؛ بهذه الصورة ممكن إنسان يتمذهب وإلا الأصل أن يكون المسلم كما كان السلف الصالح لقد كان فيهم علماء كبار كالخلفاء الأربعة مثلا ، مع ذلك لم يوجد في الصحابة وفي التابعين ومن بعدهم من المقتدين بهم ، من قال أنا مذهبي بكري وذاك يقول عمري وثالث عثماني ورابع علوي ، لم يكن شيئا من هذا إنما كان هديهم { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } . . من عرفوه عالما سألوه وتمسكوا بفتواه غير ناظرين شو رأي فلان يا ترى ، هذا ليس من الشرع في شيء أبدا ؛ لعلي أوضحت لك الجواب ؟ .
الطالب : يا شيخ بالنسبة لقولهم أنا شافعي ، أنا حنبلي خطأ هذا ؟ .

الشيخ : هذا الخطأ يأتي ليس من قوله إن كان صادقا بأنا حنبلي يعني درست الفقه الحنبلي ، أنا شافعي درست الفقه الشافعي ، ليس فيه خطأ ؛ لكن إذا تعصب كما ذكرت آنفا تعصب للإمام على خلاف السنة التي تبينت له يكون خطأ . معكم يا إخوان عشر دقائق وبعدين تسمحون لنا بالاستراحة ؛ في أحد عنده سؤال ؟ .

Webiste