تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة في التعامل بالعملات الورقية.؟ - الالبانيالسائل :  أوَّلًا عندنا بعض الإخوة يعنى يعملون في تحويل العملة من السعودية الى سودانية، يأتي الواحد ويسلم الآخر المبلغ الذى يريده، يريده يُصَار للسودان ...
العالم
طريقة البحث
مسألة في التعامل بالعملات الورقية.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أوَّلًا عندنا بعض الإخوة يعنى يعملون في تحويل العملة من السعودية الى سودانية، يأتي الواحد ويسلم الآخر المبلغ الذى يريده، يريده يُصَار للسودان مثلًا يسلمه حوالي ألف ريـال فالأخ اللي هنا يسلمه ورقة لتاجر يتعاون معه في السودان، وهذاك الأخ يسلمه مبلغ بالعملة السودانية فهل هذا يجوز؟

الشيخ : ما يجوز فيما نعتقد .


السائل : ...

الشيخ : وهذه مشكلة، القضية ليس فيها دليل يمكن أن يفهمه كل إنسان؛ لأن هذه المشكلة حادثة لم تكن - كما تعلمون - العملة الورقية في عهد النبوة والرسالة إنما كان هناك العملة من الذهب والفضة والنحاس، إما الدنانير وإما الدراهم وإما الفلوس، ولم يكن هناك العملة الورقية التي حدثت منذ قرن أو قرنين في العصور المتأخرة، وهذه العملة الورقية ليس لها قيمة ذاتية، قيمتُها بالنسبة لِمَا ادُّخِر لها من ذهب في كل دولة لها عرفُها الخاص، فحينما تُحَوِّل عملة من عملة إلى عملة فكأنما تحوِّل ذهبًا إلى ذهب؛ لأن هذه العملة الورقية ليس لها قيمة ذاتية قيمتها فيما ادخر لها في بنوكها في بنوك الدول التي أصدرتها، فحينما تُحَوَّل على هذه الطريقة كما لو حوَّلْت ذهبًا بطريق القَرْض فهذا لا يجوز كما جاء في الحديث: الذَّهَب بالذَّهَب يدًا بيد مِثلًا بمثل هاءً بهاء يعنى نقدًا، فهذه العملة لما كانت بديل العملة الذهبية فيجب أن تعامل معاملة الذهب فلا يجوز فيها التفاضل، فمِن أجل هذا لا يجوز للمسلم أن يتاجر في صرف هذه العملات وأن يلاحظ هبوطها وارتفاعَها فيبيع ويشتري حسبما يناسبه فمِن هذه الحيثية نرى أنه لا يجوز تحويل هذا إلَّا أوَّلًا يدًا بيد، وفي حدود الحاجة والضرورة، فليس في ... .

السائل : السنن الرواتب خاصة سنة الفجر إذا مضى عليها يوم أو يومين هل تقضى؟

الشيخ : هو - بارك الله فيك - الزمن الماضي ليس علة سلبية أو إيجابية، لكن المهم أن لا يكون ذلك بقصدٍ فإذا كان بنسيان أو نوم وكما نعلم من قول الرسول عليه السلام .

Webiste