هل حديث الصلاة بالمسجد الأقصى بـ500 صلاة صحيح.؟ وتكلم الشيخ عن الفرق بين المسجد الحرام وغيره من مساجد مكة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إيش تنصحنا بهذا الشيء هل نصلي الآن .
الشيخ : لا بد من الصلاة ندرك الصلاة
السائل : نعمل هنا جماعة .
الشيخ : لا ما نعمل جماعة هنا إلا في المسجد .
السائل : طيب المسجد بيننا وبينه عشر أمتار أو تسعة .
الشيخ : زد أضعافا مضاعفة كل خطوة بحسنة ومحو سيئة .
السائل : يا شيخنا نحن بمكة... .
الشيخ : لا في مكة ينبغي أن تكون في مسجد مكة ، وليس في مكة كلها .
السائل : لانه مو نفس الصلاة يا شيخ .
الشيخ : لا ليس نفس الصلاة ، قال عليه السلام: صلاة في مسجدي هذا ، بألف صلاة مما سواه من المساجد ، إلا المسجد الحرام ، فالصلاة فيه ، بمائة ألف صلاة ، والصلاة في المسجد الأقصى بمائتين وخمسين صلاة وليس بخمسائة صلاة كما هو الشائع ، هذا ضعيف وذاك الصحيح أي بمئتين وخمسين ، الشاهد أن الرسول عليه السلام في هذا الحديث يتحدث عن المساجد التي بنيت للصلاة ، لا يتحدث عن المدينة أي عن مكة والمدينة ، وبيت المقدس ، إنما يتحدث عن المساجد الثلاثة ، ويعطي لكل مسجد الثواب الذي أعطاه الله إليه ، كيف، كيف ؟
السائل : بعد الصلاة إن شاء الله .
الشيخ : بعد الصلاة إن شاء الله ، يعني معناه نحن مربوطون بعد الصلاة ، وإنما نمشي إلى بيت بنتنا وصهرنا .
السائل : يا سيدي بنتك بنتنا .
الشيخ : وكيف تكون بنتك بنتي وكيف تكون بنتي بنتك ، وأنت لا تعرفها وأنا لا أعرفها
السائل : أعرف أباها يكفي
الشيخ : اذن للحديث صله عن شاء الله .
السائل : في الإسلام .
الشيخ : لا اتفقوا مع بعضكم وأنا معكم كلكم .
الشيخ : لا بد من الصلاة ندرك الصلاة
السائل : نعمل هنا جماعة .
الشيخ : لا ما نعمل جماعة هنا إلا في المسجد .
السائل : طيب المسجد بيننا وبينه عشر أمتار أو تسعة .
الشيخ : زد أضعافا مضاعفة كل خطوة بحسنة ومحو سيئة .
السائل : يا شيخنا نحن بمكة... .
الشيخ : لا في مكة ينبغي أن تكون في مسجد مكة ، وليس في مكة كلها .
السائل : لانه مو نفس الصلاة يا شيخ .
الشيخ : لا ليس نفس الصلاة ، قال عليه السلام: صلاة في مسجدي هذا ، بألف صلاة مما سواه من المساجد ، إلا المسجد الحرام ، فالصلاة فيه ، بمائة ألف صلاة ، والصلاة في المسجد الأقصى بمائتين وخمسين صلاة وليس بخمسائة صلاة كما هو الشائع ، هذا ضعيف وذاك الصحيح أي بمئتين وخمسين ، الشاهد أن الرسول عليه السلام في هذا الحديث يتحدث عن المساجد التي بنيت للصلاة ، لا يتحدث عن المدينة أي عن مكة والمدينة ، وبيت المقدس ، إنما يتحدث عن المساجد الثلاثة ، ويعطي لكل مسجد الثواب الذي أعطاه الله إليه ، كيف، كيف ؟
السائل : بعد الصلاة إن شاء الله .
الشيخ : بعد الصلاة إن شاء الله ، يعني معناه نحن مربوطون بعد الصلاة ، وإنما نمشي إلى بيت بنتنا وصهرنا .
السائل : يا سيدي بنتك بنتنا .
الشيخ : وكيف تكون بنتك بنتي وكيف تكون بنتي بنتك ، وأنت لا تعرفها وأنا لا أعرفها
السائل : أعرف أباها يكفي
الشيخ : اذن للحديث صله عن شاء الله .
السائل : في الإسلام .
الشيخ : لا اتفقوا مع بعضكم وأنا معكم كلكم .
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : نحن سبعة أشخاص نسكن في عمارة ب... - ابن عثيمين
- هل مضاعفة الصلاة في مكة خاص بمسجد الكعبة أو... - ابن عثيمين
- هل مكة كلها حرم بحيث إذا صلى الرجل في أي مسجد... - الالباني
- مسألة: بيان القول الراجح في مضاعفة أجر الصلا... - ابن عثيمين
- هل الصلاة في أي مكان في مكة بمئة ألف صلاة مث... - ابن عثيمين
- المسجد الأقصى - اللجنة الدائمة
- هل الصلاة في إحدى مساجد مكة تأخذ أجر الصلاة... - ابن عثيمين
- الصلاة في أيِّ مكان بمكة يعدل الصلاة بالمسجد ا... - الالباني
- هل الصلاة في كل مساجد مكة تعدل مائة ألف صلاة،... - الالباني
- هل الصلاة في أي مكان بمكة يعدل الصلاة بالمسجد... - الالباني
- هل حديث الصلاة بالمسجد الأقصى بـ500 صلاة صحيح.... - الالباني