تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل أفضلية صلاة النافلة في البيت تفضل أيضاً على... - الالبانيالسائل :  فيه سؤال يا شيخ في حديث في صحيح الجامع  صلاة أحدكم في بيته خير ـ أي النافلة ـ  من صلاته في مسجدي هذا   وفي حديث آخر،  صلاة أحدكم في بيته خير م...
العالم
طريقة البحث
هل أفضلية صلاة النافلة في البيت تفضل أيضاً على صلاتها في المسجد النبوي و المسجد الحرام وهل هذا خاص بأهل المدينة ومكة فقط .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه سؤال يا شيخ في حديث في صحيح الجامع صلاة أحدكم في بيته خير ـ أي النافلة ـ من صلاته في مسجدي هذا وفي حديث آخر، صلاة أحدكم في بيته خير من صلاته في المسجد سبع وعشرين درجة أي النافلة ، في بعض القائلين إن هذا الحديث موجه إلى أهل المدينة ومكة أما غيرهم من ذهب إلى هناك في العمرة وغيرها فيصلون في مكة والمدينة الأجر العظيم الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من النوافل .

الشيخ : ما الدليل ؟ الرأي

السائل : الرأي ...

الشيخ : النص هذا وأمثاله كقوله عليه السلام صلاة في مسجدي هذا ـ خلص الجو دافئ جزاك الله خير صلاة في مسجدي هذا بألف صلاة مما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام ، هذا خاص بأهل المدينة أم عام ؟ .

السائل : عام .

الشيخ : في إشكال ؟ .

السائل : لا .

الشيخ : طيب وذاك الحديث الذي قرأته من الجامع الصغير خاص أم عام ؟ .

السائل : عام .

الشيخ : إذا أيش الفائدة كنت أود ولا أود ما أود ... أن تتبنى الرأي حتى أناقشك لكن مادام أنت معنا في هذا من الذي نناقشه ؟

السائل : نرد على الذين يقولون هذا القول الآخر.

الشيخ : عرفت .

السائل : كما قلت يا شيخنا هو الرأي هناك فقط.

الشيخ : عم نقول مش هذا الحديث عام هذا هو الرد ما عنده جواب أبدا ، يعني الجواب إذا كان عنده جواب إنه يخصصه ، هذا مستحيل وجوده أردت أن أقول صلاة في مسجدي هذا ذهب أحدنا إلى المسجد النبوي وأراد أن يتنفل فهل الأفضل له أن يتنفل في منزله أم في مسجد نبيه ؟ .

السائل : الحديث الذي ذكرنا في بيته .

الشيخ : أنا ما أسألك عن الدليل أسألك عن الذي تعتقده وتتبناه فإن احتجت إلى الدليل سألتك عنه غير متردد وإلا أنا كنت في غنى عنه فأنت تستريح وأنا أستريح .

السائل : في بيته .

الشيخ : في بيته وأولئك يقولون ماذا في المسجد ؟ .

السائل : في المسجد .

الشيخ : إذا هم مخطئون يخصصون الأحاديث العامة بالأهواء والآراء .
الحلبي : هم عكسوا.

الشيخ : هات نشوف كيف عكسوا ؟ .
الحلبي : قالوا الحديث إن الصلاة في مسجدي هذا أفضل بألف صلاة مما سواه فهذا الذي يحمل على الأحاديث الأخرى أو كلها تحمل عليه .

الشيخ : ما هي الأحاديث الأخرى ؟
الحلبي : أفضل صلاة الرجل في بيته إلا المكتوبة .

الشيخ : هذا معنا .
الحلبي : ضدهم .

الشيخ : معنا ضدهم ؛ فإذا أقول لك كما قال ابن عمر اجعل لعل عند ذاك الكوكب ...

Webiste