تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يجمع بين أحاديث النهي عن الصلاة بعد العصر... - الالبانيالشيخ : ... صلاة العصر ونحن نعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم  لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس  ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا بكم تفضل نحن بخ...
العالم
طريقة البحث
كيف يجمع بين أحاديث النهي عن الصلاة بعد العصر وحديث علي قال : " نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ".؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... صلاة العصر ونحن نعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا بكم تفضل نحن بخير الحمد لله ، فهذا المشكل مع الحديث الأول حديث عائشة بأنه يقول : لا صلاة بعد العصر كيف هو يصلي ... واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا هو الإشكال ، الجواب من ناحيتين : الناحية الأولى وهي الأهم ، لأنها تتعلق بما نحن المتبعين للرسول عليه السلام ، والناحية الأخرى تتعلق به عليه السلام ، وله خصوصية ، والناحية الأولى وهي الأهم جوابها إن حديث لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ، من العام المخصوص ، مفهوم هذا الجواب من الناحية الفقهية ؟

السائل : العام المخصوص .. ؟
الحلبي : يعني هذا الحديث عام وله تخصيص في مكان آخر .

الشيخ : تمام ، مخصصه حديث علي رضي الله عنه ومثله حديث أنس بن مالك نهى عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية واضح ؟

السائل : نعم واضح .

الشيخ : هذا الاستثناء يخصص الحديث الأول ، الحديث الأول يشمل كل الوقت الذي يلي صلاة العصر ، الحديث الثاني بقول لا ليس كل الوقت وإنما الوقت الذي تبدأ فيه الشمس بالاصفرار وتتضيق للغروب ، وإذا عرفت هذا الحديث عن علي وعن أنس حينئذ طاح الإشكال ، واضح ؟ .

السائل : أي نعم .

الشيخ : لكن من المفيد أن نذكر الجواب الثاني ، لأن هذا يفيدنا في قضايا أخرى ، والجواب الثاني نفترض أنه ما علمنا بهذا الحديث المخصص ، واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بنقول هو قال لأمته لا صلاة بعد العصر ، لكن لا هو أن يفعل أي له خصوصيات هو تزوج بتسعة من النساء وأكثر بينما لما جاءه رجل وعنده تسع نساء وأسلم قال له أمسك أربعا منهن وطلق سائرهن ، في خلاف بين هذا وذاك ؟ لا ، تلك خصوصية للرسول عليه السلام ، إذا كون الرسول صلى بعد العصر بتكون هذا أيش ؟ بتكون خصوصية له ، لكن هذا بيجي متى ؟ فيما إذا كنا على غير علم بحديث علي وهو إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية واضح الجواب ؟

السائل : واضح .
سائل آخر : عفوا سيدي بالنسبة لحديث علي عن رسول الله ... أو كرأي لعلي أو هو روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام ...

الشيخ : لا ، أنا أقول حديث علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية وهو حديث مرفوع نعم .

Webiste