ما حكم البزاق تجاه القبلة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من بصق تجاه القبلة جاء يوم القيامة وبصقه أو بزقه بين عينيه .
السائل : أثناء الصلاة وإلا أي وقت ؟
الشيخ : سامحك الله ! اسمع الحديث : من بصق تجاه القبلة ذكر لك الصلاة ؟ ! من بصق تجاه القبلة جاء يوم القيامة وبصقه وبصقه بالصاد أو بالزاي لغتان جاء بصقه أو بزقه بين عينيه وإذا كان معلوم لدى الجميع أن البصاق طاهر وليس كالبول و الغائط نجسًا ، كل ما فيه أنه مستقذر طباعةً ، مع ذلك نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - نهيًا عامًا المسلم أن يبصق تجاه القبلة ، فمن باب أولى أن ينهى عن توجيه البول والغائط إلى القبلة لأنهما نجسان ، هذا من حيث الرواية . أخيرًا من حيث الدراية : ما الفرق يا جماعة ، يا أيها المسلمون والعلماء قديمًا وحديثًا الذين يذهبون إلى تخصيص هذا النص العام ، ولكن شرقوا أو غربوا بمثل هذه الحوادث العينية التي لا تدل أنها مقصودة بالذات ، ونهمل هذه الأدلة من قوله عليه السلام ، نقول من باب الدراية ، ما الفرق بين صلاة المصلي في الصحراء أو صلاة المصلي في البنيان ؟ أليس معنى هذا أنه سواء صلى في الصحراء أو في البنيان فهو يعظم حرمة البيت الحرام والمسجد الحرام ، فالحرمة هي ليست قائمة في الصحراء دون البنيان ، هي قائمة في كل مكانٍ سواءً كان عراءً أو كان محاطًا بالجدران ، فهذه الجهة التي يحترمها ويقدسها المسلم بصلاته يجب أن ينزهها من أن يوجه إليها ما هو مستقذر شرعًا وطبعًا هذا من حيث إيش ؟ الدراية ، ولا يوجد حكم أهدى من أن تتوارد على شرعيته الرواية والدراية معًا ، هذا جواب سؤالك .
السائل : أثناء الصلاة وإلا أي وقت ؟
الشيخ : سامحك الله ! اسمع الحديث : من بصق تجاه القبلة ذكر لك الصلاة ؟ ! من بصق تجاه القبلة جاء يوم القيامة وبصقه وبصقه بالصاد أو بالزاي لغتان جاء بصقه أو بزقه بين عينيه وإذا كان معلوم لدى الجميع أن البصاق طاهر وليس كالبول و الغائط نجسًا ، كل ما فيه أنه مستقذر طباعةً ، مع ذلك نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - نهيًا عامًا المسلم أن يبصق تجاه القبلة ، فمن باب أولى أن ينهى عن توجيه البول والغائط إلى القبلة لأنهما نجسان ، هذا من حيث الرواية . أخيرًا من حيث الدراية : ما الفرق يا جماعة ، يا أيها المسلمون والعلماء قديمًا وحديثًا الذين يذهبون إلى تخصيص هذا النص العام ، ولكن شرقوا أو غربوا بمثل هذه الحوادث العينية التي لا تدل أنها مقصودة بالذات ، ونهمل هذه الأدلة من قوله عليه السلام ، نقول من باب الدراية ، ما الفرق بين صلاة المصلي في الصحراء أو صلاة المصلي في البنيان ؟ أليس معنى هذا أنه سواء صلى في الصحراء أو في البنيان فهو يعظم حرمة البيت الحرام والمسجد الحرام ، فالحرمة هي ليست قائمة في الصحراء دون البنيان ، هي قائمة في كل مكانٍ سواءً كان عراءً أو كان محاطًا بالجدران ، فهذه الجهة التي يحترمها ويقدسها المسلم بصلاته يجب أن ينزهها من أن يوجه إليها ما هو مستقذر شرعًا وطبعًا هذا من حيث إيش ؟ الدراية ، ولا يوجد حكم أهدى من أن تتوارد على شرعيته الرواية والدراية معًا ، هذا جواب سؤالك .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( البزاق في المسجد خطيئة وكفارت... - ابن عثيمين
- هل قوله:( فلا يبصق قبل وجهه ) هل المراد به ا... - ابن عثيمين
- كيف يجمع بين أن الله في السماء وبين حديث ( لا... - الالباني
- حكم التفل تجاه القبلة في الصلاة وغيرها - ابن باز
- فائدة : الحكمة من تحريم البصق تجاه القبلة . - الالباني
- سؤال عن حكم استقبال القبلة ببول أو غائط في الب... - الالباني
- باب : حك البزاق باليد من المسجد - ابن عثيمين
- قوله :( البزاق في المسجد خطيئة) ألا يعارض قو... - ابن عثيمين
- فائدة : تحريم البصق تجاه القبلة وعقوبته في الآ... - الالباني
- الكلام على نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الت... - الالباني
- ما حكم البزاق تجاه القبلة .؟ - الالباني