هل هناك شرط في تعدد الزوجات.؟ وما حكم الزواج بالنصرانية في هذا العصر.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يعني إذا أراد الإنسان أن يتزوّج الثّانية أو الثّالثة أو الرّابعة هل هناك شرط شرعيّ يشترط حتّى يتزوّج إذا أراد أن يتزوّج الإنسان يقولوا ليه امرأتك تخلّف تجيب بأولاد تجيب بنين تطّيعك ليش بدك تتزوّج كأنّه اقتنع النّاس وتربّوا في بيئة إنّه إذا أراد أن يتزوّج الثانية لابدّ أن يكون هناك شرط كامرأته ما تخلّف أو مريضة أو غير ذلك فهل هناك شرط وما ينبغي على الرجل ...
الشيخ : طبعا هناك شرط لكن هم يقولون مش شرط شروط فأنت عم تلطّف قليلا العبارة فالشّرط موجود في القرآن
السائل : نعم
الشيخ : فإن لم تستطيعوا فواحدة
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو الشّرط
السائل : نعم
الشيخ : فكلّ من يستطيع أن يعدل بين النساء فهذا يحلّ له الزواج بالثانية والثالثة والرابعة
السائل : نعم
الشيخ : ومن لا يستطيع فلا يحلّ له
السائل : الشرط الوحيد إنّه يستطيع أن يعدل بينهم
الشيخ : كيف ؟
السائل : الشرط الوحيد إنّه يستطيع أن يعدل بينهم
الشيخ : أي نعم أما ما اشرت إليه فهذه بضاعة واردة من بلادكم مع الأسف
السائل : جريمة ... .
الشيخ : وبعدين هنا المسألة تختلف إذا بدّنا نحكي بحق هنا لا يوجد شرط إلاّ هذا الشّرط المذكور في القرآن الكريم لكن بلا شك فالمسألة كما أقول إنّها في أخرى تتعلّق بالنّساء أيضا وهي أن يتزوّج المسلم باليهوديّة أو النّصرانيّة ولا يخفى على جميع الحاضرين أنّ ذلك جائز بنصّ القرآن الكريم في قوله تعالى: والمحصنات من الّذين أوتوا الكتاب من قبلكم لكن أنا اليوم أسأل من مثل هذه البلاد أمريكا وغيرها من الشّباب التّائه هل يجوز للمسلم أن يتجوّز بنصرانيّة وأنا أجيب بعدم الجواز ولا أشعر بأني أخالف بهذا نصّا في القرآن الكريم لأنّي لا أقول لا يجوز مطلقا لأنّ مثل القول هو الّذي يعارض القرآن لكنّي أقول بالنّسبة للوضع الحاضر وسوء التّربية الإسلاميّة خاصّة في النّساء ثمّ الرّجال فأنا أقول عطفا على ذلك الجواب بالمنع من الزّواج من نصرانيّة مثلا نحن لا نجيز للمسلم الصّالح أن يتزوّج المسلمة الطّالحة أي الفاسقة المتبرّجة التّاركة للصّلاة فكيف نجيز اليوم للمسلم أن يتزوّج الفتاة النّصرانيّة ولم يبق عند هؤلاء النّصارى خاصّة بهذيك البلاد شيء ممّا يعرف عند المسلمين بالشّرف والمحافظة على العرض والعفاف ونحو ذلك نحن لا نجيز للمسلم أن يتزوّج المسلمة الفاسقة لماذا وهنا الشّاهد الفرس من الفارس نحن عم نشوف اليوم كثير من الشباب بعضهم وقع وبعضهم قبل أن يقع يسأل يجوز أنه اتزوّج أنا فتاة مسرور منها من أخلاقها وسلوكها فقط مثلا هي غير متحجّبة أو مثلا ما تصلّي أقول أنا لا ما يجوز تتزوّج قال لي أنا أربّيها أقول هي شبع بيدك تربّيها نحن نعرف كثير ناس قالوا الكلام فانعكست القضيّة صارت المرأة هي التي تربّي الرّجل والرجل الذي كان يتزوّج المرأة ويخلّيها تتجلبب وإذا بها تخلّيه يحلق لحيته .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف الصحة شيخنا إن شاء الله بخير
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : بارك الله فيك آسفين على إزعاجك يمكن نسألك سؤال
الشيخ : تفضّل
السائل : الله يزيد فضلك شيخي أنا اشتغلت بنسبة من الأرباح في المائة عشرين بعد سنة من العمل اختلفنا فطلبت تصفية الحساب قدّم كشف إنّه ما فيش أرباح نهائيّا بارك الله فيك فأنا اعترضت على هذا الأمر وقدّمت الآن بيّنة لأنّي كنت أنا أيضا أكتب المبيعات
الشيخ : أيوة
السائل : وفيه تحكيم بيناتنا
الشيخ : أيوة
السائل : المحكّم قال أنت ما يحقّ لك أنت تقدم بينة لأنه دفاتك مش رسمية فقلت له ماشي فأنا أطلب يمين على تقدير هذه الأرباح فإن حلف هذه صحيحة كان ما لي عندك شيء أما إذا لم يحلف فالمفروض أن يلتزم بما أنا اقدّمه أنا دفاتري جاهزة للاطلاع فأنا أسأل من الناحية الشرعية هل يحق لي ان أطالب بيمين أم لا فقط؟
الشيخ : أيوة
السائل : هل يحقّ لي أستاذي أم لا يحق؟
الشيخ : كيف لا يحقّ لك يحقّ لك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر
السائل : هو يقول أن أوراقي ليست بيّنة
الشيخ : فاهم فاهم لأنّه ما عندك بيّنة شرعيّة قانونية مثلا فعليه هو اليمين
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : الله يجزيك بخير
الشيخ : أهلين قول السلام عليكم
الشيخ : فنحن مانقول الآن بالجواز إلّي هو الأصل في المسألة كذلك نعود إلى مسألة التّعدّد الشّرط السابق هو العدل لكن الفرس من الفارس هل يغلب على الظّنّ أنّ جماهير النّاس اليوم لو أرادوا أن يقبلوا على التّكرار أو التّعداد للزّوجات أنهم أهل لتطبيق العدل الشرعي هذا أقلّ من القليل لذلك في حدود القلّة نقول نحن بالجواز واضح
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : طبعا هناك شرط لكن هم يقولون مش شرط شروط فأنت عم تلطّف قليلا العبارة فالشّرط موجود في القرآن
السائل : نعم
الشيخ : فإن لم تستطيعوا فواحدة
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو الشّرط
السائل : نعم
الشيخ : فكلّ من يستطيع أن يعدل بين النساء فهذا يحلّ له الزواج بالثانية والثالثة والرابعة
السائل : نعم
الشيخ : ومن لا يستطيع فلا يحلّ له
السائل : الشرط الوحيد إنّه يستطيع أن يعدل بينهم
الشيخ : كيف ؟
السائل : الشرط الوحيد إنّه يستطيع أن يعدل بينهم
الشيخ : أي نعم أما ما اشرت إليه فهذه بضاعة واردة من بلادكم مع الأسف
السائل : جريمة ... .
الشيخ : وبعدين هنا المسألة تختلف إذا بدّنا نحكي بحق هنا لا يوجد شرط إلاّ هذا الشّرط المذكور في القرآن الكريم لكن بلا شك فالمسألة كما أقول إنّها في أخرى تتعلّق بالنّساء أيضا وهي أن يتزوّج المسلم باليهوديّة أو النّصرانيّة ولا يخفى على جميع الحاضرين أنّ ذلك جائز بنصّ القرآن الكريم في قوله تعالى: والمحصنات من الّذين أوتوا الكتاب من قبلكم لكن أنا اليوم أسأل من مثل هذه البلاد أمريكا وغيرها من الشّباب التّائه هل يجوز للمسلم أن يتجوّز بنصرانيّة وأنا أجيب بعدم الجواز ولا أشعر بأني أخالف بهذا نصّا في القرآن الكريم لأنّي لا أقول لا يجوز مطلقا لأنّ مثل القول هو الّذي يعارض القرآن لكنّي أقول بالنّسبة للوضع الحاضر وسوء التّربية الإسلاميّة خاصّة في النّساء ثمّ الرّجال فأنا أقول عطفا على ذلك الجواب بالمنع من الزّواج من نصرانيّة مثلا نحن لا نجيز للمسلم الصّالح أن يتزوّج المسلمة الطّالحة أي الفاسقة المتبرّجة التّاركة للصّلاة فكيف نجيز اليوم للمسلم أن يتزوّج الفتاة النّصرانيّة ولم يبق عند هؤلاء النّصارى خاصّة بهذيك البلاد شيء ممّا يعرف عند المسلمين بالشّرف والمحافظة على العرض والعفاف ونحو ذلك نحن لا نجيز للمسلم أن يتزوّج المسلمة الفاسقة لماذا وهنا الشّاهد الفرس من الفارس نحن عم نشوف اليوم كثير من الشباب بعضهم وقع وبعضهم قبل أن يقع يسأل يجوز أنه اتزوّج أنا فتاة مسرور منها من أخلاقها وسلوكها فقط مثلا هي غير متحجّبة أو مثلا ما تصلّي أقول أنا لا ما يجوز تتزوّج قال لي أنا أربّيها أقول هي شبع بيدك تربّيها نحن نعرف كثير ناس قالوا الكلام فانعكست القضيّة صارت المرأة هي التي تربّي الرّجل والرجل الذي كان يتزوّج المرأة ويخلّيها تتجلبب وإذا بها تخلّيه يحلق لحيته .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف الصحة شيخنا إن شاء الله بخير
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : بارك الله فيك آسفين على إزعاجك يمكن نسألك سؤال
الشيخ : تفضّل
السائل : الله يزيد فضلك شيخي أنا اشتغلت بنسبة من الأرباح في المائة عشرين بعد سنة من العمل اختلفنا فطلبت تصفية الحساب قدّم كشف إنّه ما فيش أرباح نهائيّا بارك الله فيك فأنا اعترضت على هذا الأمر وقدّمت الآن بيّنة لأنّي كنت أنا أيضا أكتب المبيعات
الشيخ : أيوة
السائل : وفيه تحكيم بيناتنا
الشيخ : أيوة
السائل : المحكّم قال أنت ما يحقّ لك أنت تقدم بينة لأنه دفاتك مش رسمية فقلت له ماشي فأنا أطلب يمين على تقدير هذه الأرباح فإن حلف هذه صحيحة كان ما لي عندك شيء أما إذا لم يحلف فالمفروض أن يلتزم بما أنا اقدّمه أنا دفاتري جاهزة للاطلاع فأنا أسأل من الناحية الشرعية هل يحق لي ان أطالب بيمين أم لا فقط؟
الشيخ : أيوة
السائل : هل يحقّ لي أستاذي أم لا يحق؟
الشيخ : كيف لا يحقّ لك يحقّ لك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر
السائل : هو يقول أن أوراقي ليست بيّنة
الشيخ : فاهم فاهم لأنّه ما عندك بيّنة شرعيّة قانونية مثلا فعليه هو اليمين
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : الله يجزيك بخير
الشيخ : أهلين قول السلام عليكم
الشيخ : فنحن مانقول الآن بالجواز إلّي هو الأصل في المسألة كذلك نعود إلى مسألة التّعدّد الشّرط السابق هو العدل لكن الفرس من الفارس هل يغلب على الظّنّ أنّ جماهير النّاس اليوم لو أرادوا أن يقبلوا على التّكرار أو التّعداد للزّوجات أنهم أهل لتطبيق العدل الشرعي هذا أقلّ من القليل لذلك في حدود القلّة نقول نحن بالجواز واضح
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز لي الزواج من نصرانية ويظل كل منا على د... - الالباني
- حكم زواج المسلمة من نصراني - ابن باز
- ما رأيكم في تعدد الزوجات و ما شروطه ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الزواج من الكتابيات في عصرنا الحاضر ؟ - الالباني
- هل الأصل في الزواج التعدد ؟ - الالباني
- هل يجوز للمسلم أن يتزوج يهودية أو نصرانية ؟ - الالباني
- هل يجوز الزواج بالنصرانية من أجل تحصين النفس ف... - الالباني
- هل الأصل في الزواج هو التعدد؟ - الالباني
- هل تنصحون بتعدد الزوجات في هذا العصر .؟ - الالباني
- ما حكم الزواج من النصرانية؟ - الالباني
- هل هناك شرط في تعدد الزوجات.؟ وما حكم الزواج ب... - الالباني