تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الشيخ كيفية تطبيق منهج التربية والتصفية ف... - الالبانيالسائل :  يعني شيخنا نحن نقول نحن ماشين على الكتاب والسّنّة وهذه الدّعوة مؤمن بها النّاس حتّى يكونوا مجتمعين على هذه الدّعوة ولكن نرى شخص الشّيخ الألبان...
العالم
طريقة البحث
بيان الشيخ كيفية تطبيق منهج التربية والتصفية في الأمة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يعني شيخنا نحن نقول نحن ماشين على الكتاب والسّنّة وهذه الدّعوة مؤمن بها النّاس حتّى يكونوا مجتمعين على هذه الدّعوة ولكن نرى شخص الشّيخ الألباني العالم هو الذي قائم بمهمّة العلم ولكن التّربية على هذا الشّيء خلّينا نقولها بصراحة مفقود

الشيخ : الله يهديك هو الشّيخ الألباني نبيّ الإسلام؟

السائل : لا

الشيخ : الشّيخ الألباني يريد مئات من أمثاله حتّى يتوزّعوا المسؤوليّات كلّ واحد يقوم بجانب ممّا فرض الله عليه شو مخمن أنت لا نبيّ بعد رسول الله

السائل : صلّى الله عليه وسلّم

الشيخ : رسول الله جمع قوى القوّات كلّها بمختلف اختصاصاتها في شخصه عليه السّلام فلا غرابة أنّ الله اصطفاه رسولا للعالمين جميعا ولذلك أنا أقول لبعض الجماعات الحزبيّة يقولون لي هذا عملك كويّس وطيّب وكذا إلى آخره ولكن مو بهذا العمل يقوم الإسلام أنا أقول هو كذلك , هو كذلك بهذا العمل فقط لا يقوم الإسلام لكنّي أقول لن يقوم الإسلام إلاّ بمثل هذا العمل وغيره ولذلك لا تنسوا قلت لكم آنفا العمل السّياسي لابدّ منه. طيّب هل يقوم بالعمل السّياسيّ والعمل التّربويّ والعمل العلميّ والعلوم شتّى وشتى إلى آخره هل يقوم بذلك شخص واحد؟ هذا أمر مستحيل فأنا أقول لهم هبوا أنّه هذا الشّيخ الألباني شيخ كُتّاب فيه يعني أقلّ علما من شيخ كتّاب؟ بعلّم الأطفال الصّغار هل من عاقل يقول إنّه ما نريد شيخ كتّاب بدون شيخ كتّاب ما بنوجد دكتور صحّ؟

السائل : نعم

الشيخ : إذن هؤلاء الّذين ينقمون على بعض الأفراد من المسلمين حيث كرّسوا حياتهم لعلم ليكن تنازلا منّا هو مثل علم شيخ الكتّاب مع أنّني بفضل الله عزّ وجلّ أقول هذا العلم الّذي منحني الله عزّ وجلّ لي ليس من هذا القبيل بل هو ممّا لا يمكن أن تقوم دعوة إسلاميّة صحيحة إلاّ على تصفية السّنّة وتصفية العقيدة ممّا دخل فيها لكن من العبث ومن قلّة العقل أن يكلّف انسان واحد سواء كان هو هذا الألباني أو غيره أن يقوم بكلّ الواجبات المترتّبة على الطّائفة المنصورة هذا أمر مستحيل ولذلك قلت آنفا بأنّ الطّائفة المنصورة يجب أن يتجمّعوا في مكان واحد وأن يستعين كل متخصّص بأخيه المتخصّص في علم آخر يعني هذا يمدّ هذا بما عنده وهذا يمدّ الأوّل بما عنده وهكذا يتعاونون جميعا على الخير أصحاب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لدى جميع النّاس لم يكونوا بنسبة واحدة في كلّ أمر من الضّروريّ أن يكون المسلم متخلّقا به مثلا هل كانوا في العلم بالسّنّة سواء؟

السائل : لا

الشيخ : هل أبو بكر كان في السّنّة وهو أفضل الصّحابة كأبي هريرة؟ لا لكن هل كان أبو هريرة في حسن الصّحبة وقوّة الصّحبة لرسول الله والكياسة والفطنة والسياسة مثل أبي بكر؟ لا وعلى ذلك قل بالنّسبة لعمر وبقيّة الخلفاء وبقيّة العشرة وبقيّة الصّحابة لكن هذه المجموعة الطّيّبة لمّا تكتّلوا على أساس واحد هو الكتاب والسّنّة نصرهم الله عزّ وجلّ على أعدائهم لذلك فأنت بارك الله فيك كن واقعيّا لاتكن خياليّا الألباني بالكاد أن يربّي نفسه أوّلا بهذا العلم الّذي نذر له نفسه وأن يربّي أولاده وذويه الّذين يدندنون حوله أمّا أن يكون مربّيا للشّعب!؟ نحن وجدنا مربّين للشّعب أو لشعوب كثيرين لكن كان ينقصهم العلم الصّحيح أنا أقول بمثل هذه المناسبة وذكرت هذا أظنّ في بعض الكتابات أنّ حسن البنّا له فضل على الشّباب المصري حيث أنقذهم من القهاوي والسّينمايات إلى آخره لعلّ بعضكم يذكر شيئا من هذا الكلام أنا كتبته في بعض مؤلّفاتي

سائل آخر : نعم شيخنا في لقائكم مع مندوب مجلّة المجتمع الكويتيّة

الشيخ : نعم كويّس المقصود ولكن كان حسن البنّا ناقصا وكان يجب أن يكمّل هذا النّقص بغيره من أصحابه كان ناقصا لم يكن عالما في الكتاب والسّنّة ولذلك صدرت منه بعض الآراء الّتي تخالف السّنّة الصّحيحة مثلا موقفه بالنّسبة للأسماء والصّفات موقفه بالنّسبة للتّوسّل إلى آخره مش موقف رجل عالم متمكّن, لا عنده أفكار عامّة هكذا ويجعلها من الأمور الخلافيّة الّتي يمكن أن يباح الخلاف فيها. قلت: كان المفروض أن يكمل نقصه بغيره وقد كان عنده جماعة من كبار المثقّفين لكن تجد الإخوان المسلمين وقد اضطررنا الآن أن نسمّيهم ,إلى اليوم لا يوجد هذا العالم الّذي يوجّههم ويربّيهم على الكتاب والسّنّة ولذلك فالعالم الإسلامي الّذي يموج بهذه الكثرة الكاثرة يجب أن يستصفى منهم مئات إن لم أقل ألوف العلماء كلّهم يجتمعون على كلمة سواء أي على الكتاب والسّنّة وهم لايزالون مختلفين حتّى الآن يعني مثلا نضرب بالبوطي والّذي تسمعون وتقرؤون عن كتاباته لا يزال إلى الآن يجادل بالباطل لأنّه نحن نقول يجب الرّجوع إلى الكتاب والسّنّة ويجب نبذ العصبيّة المذهبيّة والتقاء جميع الدّعاة ما نقول العامّة على هذه الكلمة السّواء الرّجوع إلى الكتاب والسّنّة ما يكون في داعية مثل البوطي مش مذهبك شافعي واحد ثاني مش مذهبك؟ حنفي هذا مثلا يلّي في حلب أو غيره. ليش هذا التّحزّب؟ ليش هذا التّمذهب؟ ما دام فإن تنازعتم في شيء فردّوه إلى الله والرّسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر فإذا كان هؤلاء الرّؤوس بعد لم يتّفقوا على أصول وقواعد من قواعد الشّريعة الإسلاميّة؟ فكيف يرجى أنّ توجد هناك كتلة متوحّدة على الفهم الصّحيح للكتاب والسّنّة وأن يجتمعوا على هذه الأصول وتربية النّاس الّذين هم حولهم فعلى كلّ حال هذا بحث في الحقيقة له شعب كثيرة وكثيرة جدّا وإنّما المقصود هو التّذكير بأنّ العمل السّياسي يجب أن يكون قائما على العلم ولا يستطيع أن يقوم به شخص منفرد كما هو الواقع الآن. هلأ في الجزائر من سبب هذه الثّورة؟ شخص شخصين ليس عندهم ذاك العلم المنشود لكن تكتّلت الملايين حولهم فماذا كان وراء ذلك ما كان إلا الضرر بالدعوة فقس على الثّورات الّتي سمعتم بها .

Webiste