تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الدخول في جماعة إسمها  ( حزب التجمع ) ف... - الالبانيالسائل :  نحن نعاني من مشكلة يا شيخنا في اليمن نعاني من مشكلة الأحزابالشيخ :  هذه مشكلة العالم الإسلاميّ كلّهالسائل :  أيوه فقطالشيخ :  أنت ما سمعت الآن...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الدخول في جماعة إسمها ( حزب التجمع ) في اليمن , بحجة أن هذه الجماعة تريد إصلاح الأوضاع.؟ وهل يجوز الإنتماء إلى الأحزاب الإسلامية .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نحن نعاني من مشكلة يا شيخنا في اليمن نعاني من مشكلة الأحزاب

الشيخ : هذه مشكلة العالم الإسلاميّ كلّه

السائل : أيوه فقط

الشيخ : أنت ما سمعت الآن الميثاق الوطني هنا

السائل : أيوه

الشيخ : سمعت به

السائل : والله شوية كده

الشيخ : جاييكم الدّور إن ما كنتم سبقتمونا

السائل : فقط في مشكلة أنّ الشّباب يطرحوا يضربوا بعضهم البعض مثل ما نقول يعني السّلفيّة وفيه مجموعة ثانية كلّهم أحباب يعني وإخوان في الله عزّ وجلّ ولكن هناك تضارب يعني في بعض الإخوان يريدوا تصحيح الأوضاع في البلاد فوجدوا حزب قام عندنا اسمه حزب التّجمّع فالحزب هذا ضمّ مجموعة من الشّباب الطّيّبين وضمّ خليط أيضا من المبتدعة. فالشّيخ مقبل جزاه الله خيرا

الشيخ : آمين

السائل : لو تسمع عنه هو الشّيخ السّلفي الموجود في الشّمال ومنتهج النّهج السّلفي فخرّج فتوى حول هذا الأحزاب فحصل التّضارب بين الشّباب ففي مجموعة من الشّباب عرفوا أنّي مسافر للأردن فقالوا لي كلّم الشّيخ إذا التقيت به هل في إمكانيّة أن ندخل الحزب هذا أم لا ندخله؟

الشيخ : حزب التّجمّع

السائل : حزب التّجمّع فنريد فتوى منّك في هذا الشّيء يعني

الشيخ : نحن نتكلّم في هذا الموضوع ما في عندك أشرطة؟
أبو ليلى: كثرة

الشيخ: في عندنا أشرطة مسجّلة في هذا الموضوع

السائل : فقط هم يريدوا أوضاعنا في البلاد يقول لك نحن عارفين إنه لا يجوز التّحزّب ولا هذا

سائل آخر : فيه أخ يمني جاء إلينا وبحثت معه يا شيخنا الحزبيّة

الشيخ : أي نعم

السائل : ولكن هم يريدون في ظلّ الأوضاع الموجودة يشتهوا يغيّروا من خلال حزب يدخلوا فيه للتّغيير يقولولك قد الشّيخ ما يفهم أوضاعنا في اليمن فهم يريدون فتوى خاصّة

الشيخ : شنشنة نعرفها من أخزم هكذا قالوا أيضا في الجزائر

سائل آخر : وفي السّودان

السائل : فنريد يعني كذا يا كذا يعني نريد منّك فتوى قطعيّة على شان أروح أنا أخبّر النّاس هناك

الشيخ : نعم

السائل : فالحمد لله الّذي وفّقنا في آخر يوم وأنا مسافر بكرة

الشيخ : ما شاء الله

السائل : في آخر يوم والله من هناك وانا نيّتي أقابلك والحمد لله النّيّة كانت طيّبة

الشيخ : أهلا وسهلا يا أخي نحن جوابنا أنّ الأحزاب في بلاد الإسلام حقّا لا تجوز

السائل : لا تجوز

الشيخ : الأحزاب في بلاد الإسلام حقّا لا تجوز لأنّ الله يقول: ألا إنّ حزب الله هم الغالبون فليس هناك إلاّ حزب واحد وتستطيع أن تفهم من كلمتي السّابقة حول الدّعوة السّلفيّة ولماذا نحن نقول الكتاب والسّنّة ومنهج السّلف الواحد السّلف الصّالح حتّى يكون المسلمون حزبا واحدا وعلى منهج واحد ولذلك فلا حزبيّة في الإسلام وبخاصّة وربّ الأنام يقول في القرآن: ولا تكونوا من المشركين من الّذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعا كلّ حزب بما لديهم فرحون أنا صحيح لست أنني لست يمانيّا ولا جئت اليمن ولكن أنا أعرف أنّ مرض الأمّة الإسلاميّة في كلّ بلاد الإسلام هو واحد وهو بعدهم كما سمعت آنفا من جهة من حيث الأسلوب العلمي كيف يعرفون الخطأ من الصّواب كيف يعرفون العقيدة الصّحيحة من العقيدة الباطلة؟ هو على منهج السّلف الصّالح فهم بعيدون عنها ثمّ كثيرون منهم يقومون بأعمال صالحة لكن لا يبتغون وجه الله كما كنت أشرح في الكلمة الثّانية. فالآن الدّاء في البلاد الإسلاميّة واحد لا فرق بين هنا وبين سوريّة وبين الجزائر وبين تونس وبين ليبيا والمغرب ثمّ ارجع إلى الشّرق كلّه العلّة واحدة وهي بعدهم عن الاهتداء بكتاب الله وبسنّة رسول الله وعلى ما كان عليه السّلف الصّالح. الآن أقول هذا التّجمّع يقينا لم يقم على أساس الكتاب والسّنّة أوّلا ثمّ يقينا ثانيا لم يقم على أساس الكتاب والسّنّة ومنهج السّلف الصّالح صح؟

السائل : صح

الشيخ : إذن أنا لست يمانيّا لكن عرفت أنّه هكذا هو الواقع في اليمن لماذا؟ لأنّ المرض واحد في كلّ بلاد الإسلام هكذا لذلك هذا التّجمّع لا يقرّ إسلاميّا لأنّه اسم لم يقم هذا التّجمّع على أساس شرعيّ وإنّما قام مثل التّجمّع حول الميثاق الوطنيّ تجمّع لكن هو في حقيقته تفرّق كما قال الله تعالى: تحسبهم جميعا وقلوبهم شتّى و لذلك فأنا وإن كنت ما سمعت كلمة أخونا الشّيخ مقبل لكن أعتقد أنّ المنهج واحد وهو أنّه لا يجوز الانضمام إلى حزب لا يدعو إلى الكتاب والسّنّة ومنهج السّلف الصّالح ولو كان حزبا إسلاميّا فكيف وفيه قد يكون البعثيّ وقد يكون الشّيوعيّ وقد يكون الملحد إلى آخره هذا لا يجوز إطلاقا ولذلك فأنت تنقل هذه الكلمة والدّين النّصيحة ونحن نأمرهم من كان حريصا منهم على اتّباع الكتاب والسّنّة وأن يلزموا هذا المنهج وليس عليهم أن يقيموا الدّولة المسلمة ما بين عشيّة وضحاها لأنّه هذا لا يمكن وإنّما علينا أن نسير ونمضي فيما نحن فيه والبقيّة على الله تبارك وتعالى وكثيرا ما أّذكر في هذه المناسبة امرئ القيس وشعره مع أنّه جاهليّ لكن كان رجلا يظهر كان ذكيّا ولا أقول عاقلا كان ذكيّا حينما قال:
" بكى صاحبي لمّا رأى الدّرب دونه وأيقن أنّ لاحقين بقيصرا
فقلت له لا تبك عينك إنّما نحاول ملكا أو نموت فنعذرا "
شايف وين الفهم الصّحيح إنّما نحاول ملكا أو نموت فنعذرا وهذا جاهليّ لا دين له شو طلبه؟ يصل إلى الملك فإمّا أن يصل وإمّا أن يكون معذور نحن أولى نحن ماشين سويّا على صراط مستقيم وإن وصلنا إلى الهدف الّذي ينشده كلّ مسلم وهو إقامة حكم الله في الأرض. إقامة الدّولة المسلمة فالحمد لله وذلك ما نبغي وإلاّ يكون لنا عذر عند الله عزّ وجلّ لأنّه نحن ماشين في الطّريق أمّا النّاس الآخرون فبدهم يصلوا لرأس الأهرام قفزة واحدة هذا خلاف سنّة الله في أرضه وفي خلقه وفي شريعته هذا جواب يعني عن سؤالك .

Webiste