حكم زيارة النساء للقبور.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وعند زيارة القبور من الرّجل أو المرأة يدعو بهذا الدّعاء الّذي علّمه الرّسول عائشة رضي الله عنها أمّا إذا قلت وعبد زيارة الرّجل للقبور يدعو بهذا الدّعاء الّذي علّمه الرّسول عائشة
السائل : فيه تناقض .
الشيخ : فإذن إمّا أن ترفع الدّليل .
السائل : لماذا ؟
الشيخ : لأنّه يناقض دعواه الدّليل يدلّ أنّه يجوز للمرأة أن تزور القبور وأن تقول كما علّم الرّسول عائشة وإمّا أن تصحّح عبارتك هنا في أوّل الفقرة كنت تقول وعند زيارة القبور من الرّجل أو المرأة يدعو بهذا الدّعاء إلى آخره .
السائل : وعند زيارة الرّجال للقبور يدعو بهذا الدّعاء الّذي علّمه الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أو نذكر الحديث بدون أن نذكر ؟
الشيخ : الآن ينتقل البحث من جامع علي سانية إلى الحاضرين فهمتم عليّ ماذا أقول طيّب ؟
السائل : نحن الآن عندنا مسألة لا يصحّ للنّساء أن يزرن القبور
الشيخ : هذا الكلام لا يصحّ .
السائل : عندنا النّساء لايزرن القبور .
الشيخ : هاي الحديث أنت جبتو عندنا النّساء يزرن القبور والرّسول علّم عائشة أن تقول إذا زارت القبور كيف تقول لا
السائل : علّمها كيف تدعو .
الشيخ : تدعو إيش ؟
السائل : إلى الأموات .
الشيخ : في البيت وإلاّ عند زيارة القبور ؟
السائل : طبعا عند الزّيارة .
الشيخ : إنت إيش كاتب حطّ حطّ سواء كان الزّائر رجلا أو امرأة أو ما راح يطبعو لك الرّسالة بعدين .
السائل : أنا الآن ألخّصها في سبع ورقات .
الشيخ : طيّب إيش قلت يا أستاذ ؟
السائل : ... ابن تيمية في الفتاوى ذكر أنّ الخطاب موجّه للرّجال
الشيخ : هذا الّذي وقع .
السائل : نعم .
الشيخ : السّيدة عائشة ما زارت قبر أخيها عبد الرّحمان
السائل : صحيح .
الشيخ : طيّب وين جبتو المنع هذه من تعصّبات الحنابلة قديما وحديثا .
السائل : كيف نصحّح الوضع الآن ؟
الشيخ : يا أخي الرّجال والنّساء .
سائل آخر : لكن بشروط يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : زيارة النّساء بشروط .
الشيخ : بشروط .
سائل آخر : أي نعم .
الشيخ : وكذلك الرّجال بارك الله فيك بشروط كلّ بشروط ما هو ابن تيميّة رحمه الله من علمه وفضله يقسم الزّيارة إلى قسمين شرعيّة وبدعيّة هذا لا يختصّ بالنّساء اسم النّساء والرّجال
سائل آخر : يا شيخ الشيخ خالد يقول لفت نظري أنّه يقول وأنوّه أيضا أنّنا اعتمدنا الطّبعة الأولى من كتاب صحيح الجامع وضعيف الجامع لما في الطّبعة الثّانية من أخطاء مطبعيّة .
الشيخ : طبعا .
سائل آخر : وسقط وتصحيف وغير ذلك وقد ذكرت ذلك للعلاّمة محدّث العصر محمّد ناصر الدّين الألباني فأثنى على ذلك أنا كان في ظنّي إنّه عندكم فكرة على الموضوع ؟
الشيخ : إيه عندي فكرة عن الموضوع لكن ما عندي إذن للموضوع هو ذكر لي هذا فعلا وأنا شكرته على هذا لأنّه قلّ من ينتبه إلى ما أسمّيه في هذه الآونة دسّا ... فالأخ الفاضل تنبّه لهذا لحظة باقي ورقة ... سواء كان الزّائر رجلا أو امرأة .
السائل : طبعا لزيارة النّساء و الرّجال للقبور ؟
الشيخ : يدعو بهذا الدّعاء الّذي علّمه الرّسول إلى آخره .
السائل : فيه تناقض .
الشيخ : فإذن إمّا أن ترفع الدّليل .
السائل : لماذا ؟
الشيخ : لأنّه يناقض دعواه الدّليل يدلّ أنّه يجوز للمرأة أن تزور القبور وأن تقول كما علّم الرّسول عائشة وإمّا أن تصحّح عبارتك هنا في أوّل الفقرة كنت تقول وعند زيارة القبور من الرّجل أو المرأة يدعو بهذا الدّعاء إلى آخره .
السائل : وعند زيارة الرّجال للقبور يدعو بهذا الدّعاء الّذي علّمه الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أو نذكر الحديث بدون أن نذكر ؟
الشيخ : الآن ينتقل البحث من جامع علي سانية إلى الحاضرين فهمتم عليّ ماذا أقول طيّب ؟
السائل : نحن الآن عندنا مسألة لا يصحّ للنّساء أن يزرن القبور
الشيخ : هذا الكلام لا يصحّ .
السائل : عندنا النّساء لايزرن القبور .
الشيخ : هاي الحديث أنت جبتو عندنا النّساء يزرن القبور والرّسول علّم عائشة أن تقول إذا زارت القبور كيف تقول لا
السائل : علّمها كيف تدعو .
الشيخ : تدعو إيش ؟
السائل : إلى الأموات .
الشيخ : في البيت وإلاّ عند زيارة القبور ؟
السائل : طبعا عند الزّيارة .
الشيخ : إنت إيش كاتب حطّ حطّ سواء كان الزّائر رجلا أو امرأة أو ما راح يطبعو لك الرّسالة بعدين .
السائل : أنا الآن ألخّصها في سبع ورقات .
الشيخ : طيّب إيش قلت يا أستاذ ؟
السائل : ... ابن تيمية في الفتاوى ذكر أنّ الخطاب موجّه للرّجال
الشيخ : هذا الّذي وقع .
السائل : نعم .
الشيخ : السّيدة عائشة ما زارت قبر أخيها عبد الرّحمان
السائل : صحيح .
الشيخ : طيّب وين جبتو المنع هذه من تعصّبات الحنابلة قديما وحديثا .
السائل : كيف نصحّح الوضع الآن ؟
الشيخ : يا أخي الرّجال والنّساء .
سائل آخر : لكن بشروط يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : زيارة النّساء بشروط .
الشيخ : بشروط .
سائل آخر : أي نعم .
الشيخ : وكذلك الرّجال بارك الله فيك بشروط كلّ بشروط ما هو ابن تيميّة رحمه الله من علمه وفضله يقسم الزّيارة إلى قسمين شرعيّة وبدعيّة هذا لا يختصّ بالنّساء اسم النّساء والرّجال
سائل آخر : يا شيخ الشيخ خالد يقول لفت نظري أنّه يقول وأنوّه أيضا أنّنا اعتمدنا الطّبعة الأولى من كتاب صحيح الجامع وضعيف الجامع لما في الطّبعة الثّانية من أخطاء مطبعيّة .
الشيخ : طبعا .
سائل آخر : وسقط وتصحيف وغير ذلك وقد ذكرت ذلك للعلاّمة محدّث العصر محمّد ناصر الدّين الألباني فأثنى على ذلك أنا كان في ظنّي إنّه عندكم فكرة على الموضوع ؟
الشيخ : إيه عندي فكرة عن الموضوع لكن ما عندي إذن للموضوع هو ذكر لي هذا فعلا وأنا شكرته على هذا لأنّه قلّ من ينتبه إلى ما أسمّيه في هذه الآونة دسّا ... فالأخ الفاضل تنبّه لهذا لحظة باقي ورقة ... سواء كان الزّائر رجلا أو امرأة .
السائل : طبعا لزيارة النّساء و الرّجال للقبور ؟
الشيخ : يدعو بهذا الدّعاء الّذي علّمه الرّسول إلى آخره .
الفتاوى المشابهة
- الحكمة في منع النساء من زيارة القبور - ابن باز
- ما الحكمة من منع النساء زيارة القبور وما يقال ع... - ابن باز
- الحكمة في منع النساء من زيارة القبور - ابن باز
- هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ - ابن باز
- حكم زيارة النساء للقبور - ابن عثيمين
- زيارة النساء للقبور - اللجنة الدائمة
- ما حكم زيارة القبور للنساء يوم الجمعة؟ - ابن باز
- حكم زيارة النساء للقبور - الفوزان
- حكم زيارة القبور للنساء - ابن باز
- ما حكم زيارة النساء للقبور؟ - ابن عثيمين
- حكم زيارة النساء للقبور. - الالباني