تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول الحافظ في الراوي صدوق يهم وغيرها من العبار... - الالبانيالسائل :  ...  قول الحافظ ابن حجر في الرّاوي صدوق يخطئ أو صدوق يهم وغير ذلك من العبارات نجدكم أحيانا تعلّون بها الحديث فيه فلان كذا وأحيانا تحسّنون مع أ...
العالم
طريقة البحث
قول الحافظ في الراوي صدوق يهم وغيرها من العبارات، أحيانا تعلون الحديث به وأحيانا تحسنون الحديث مع أن فيه راويا مثل ذلك فهل هناك ضابط لهذا الأمر
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... قول الحافظ ابن حجر في الرّاوي صدوق يخطئ أو صدوق يهم وغير ذلك من العبارات نجدكم أحيانا تعلّون بها الحديث فيه فلان كذا وأحيانا تحسّنون مع أنّ فيه رجلا بهذا الوصف فهل هناك ضابط معيّن ؟

الشيخ : هل هناك إيش ؟

السائل : ضابط لهذا الأمر ؟

الشيخ : الضّابط هو الرّجوع للكلمات الّتي منها استنبط ابن حجر كلماته الّتي ذكرتها آنفا يعني أنا لست حجريّا ... فأنا قد آخذ من قوله وأدع وقد أعتمد على قوله ولا أعتمد ليه لأنّي أنا ما أعتمد على خلاصته الّتي أودعها في تقريبه وإنّما أعود إلى الأصل وهو التّهذيب فتارة ألتقي معه وتارة أفارقه الّذين يعرفون هذه الحقيقة يتساءلون في أنفسهم كما تساءلت فأنا مثلا قد أضعّف حديثا يقول هو في أحد روّاته صدوق يهم بينما أحسّن حديثا فيه راو قال فيه كما قال في ذاك الرّاوي الّذي ضعّفت حديثه صدوق يهم لماذا لأنّه فيه راو قال فيه صدوق يهم ترجّح عندي أنّه حسن الحديث وفي راو آخر قال فيه نفس القولة ترجّح عندي أنّه ضعيف الحديث ليس حسن الحديث والحديث الحسن كما يقول الحافظ الذّهبي رحمه الله في رسالته الموقظة في مصطلح الحديث ، الحديث الحسن من أدقّ علوم الحديث لأنّ العالم نفسه يتردّد نظره تارة يحسّن الحديث وتارة يضعّفه والرّاوي هو هو لماذا لأنّ هذا الرّاوي يترجّح عنده تارة أنّه حسن الحديث وتارة يترجّح عنده أنّه ضعيف الحديث لكن يستشهد به فهي فالدّقة بمكان بالنّسبة للحافظ أو المحدّث الواحد فما بالك إذا كان بين محدّثين لكلّ منهما رأيه واجتهاده .

السائل : إذن يمكن أن يقال أنّ هذه الطّبقة خاضعة للقرائن قد يكون نفس الرّاوي يحسّن حديث ؟

الشيخ : خاضع للقرائن بالنّسبة للعلماء أمّا بالنّسبة للمبتدئين .

السائل : ابن حجر نفسه ؟

الشيخ : لا .

السائل : يحسّن الحديث .

الشيخ : ابن حجر نفسه لمّا بيقول صدوق فيعني أنّ حديثه حسن ولمّا بيقول صدوق يهم يعني أنّ حديثه ضعيف يستشهد به لكن هو قد يتغيّر اجتهاده في بعض التّطبيقات لكن كقاعدة هذه قاعدته .

Webiste