هل صحيح إذا أذن المؤذن لا يستحب القيام إلى الصلاة إلا إذا قال ( حي على الفلاح ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سمعنا من بعض الناس بأنه إذا أذن المؤذن لا يستحب على المرء أن يقوم إلى الصلاة إلا إذا قال: حي على الفلاح حي على الفلاح ، فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم بعض أهل العلم رحمهم الله قال : إنه لا ينبغي القيام حين يسمع النداء حتى يقول جزءا من الأذان ، قالوا لأن هذا يشبه الشيطان إذا أدبر حين سماعه الأذان ، فإن الشيطان إذا سمع الأذان أدبر وله ضراط لشدة وقع ما سمعه عليه ، قال أهل العلم فلا ينبغي للإنسان أن يقوم من حين أن يسمع الأذان بل ينتظر حتى يكبر عدة تكبيرات ، هكذا قال بعض أهل العلم ، وفي نفسي من هذا شيء.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم بعض أهل العلم رحمهم الله قال : إنه لا ينبغي القيام حين يسمع النداء حتى يقول جزءا من الأذان ، قالوا لأن هذا يشبه الشيطان إذا أدبر حين سماعه الأذان ، فإن الشيطان إذا سمع الأذان أدبر وله ضراط لشدة وقع ما سمعه عليه ، قال أهل العلم فلا ينبغي للإنسان أن يقوم من حين أن يسمع الأذان بل ينتظر حتى يكبر عدة تكبيرات ، هكذا قال بعض أهل العلم ، وفي نفسي من هذا شيء.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- وزاد أحمد في آخره قصة قول بلا ل رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- حكم الذكر الذي يقال عقب الأذان للمؤذن - ابن باز
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- لما يقول المؤذن حي على الصلاة هل نقول مثله حي... - الالباني
- عند المطر هل يقول المؤذن الصلاة في الرحال بع... - ابن عثيمين
- متابعة المؤذن والدعاء بعد الأذان والإقامة - اللجنة الدائمة
- بالنسبة للمؤذِّن حين يقول : حيَّ على الصلاة حي... - الالباني
- ماذا يقول من سمع المؤذن - ابن باز
- انشغل رجل عن إجابة المؤذن ثم أدرك المؤذن يقول... - الالباني
- هل ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم في أن ا... - ابن عثيمين
- هل صحيح إذا أذن المؤذن لا يستحب القيام إلى ا... - ابن عثيمين