إذا كان المأمومون يصلون قبل الإمام ألا يعتبرون منفصلين عنه
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا صاحب السّؤال إيش قال ؟
السائل : إذا كانوا أمام الإمام ما يعتبرون بأنّهم منفصلين عن الإمام ؟
الشيخ : منفصلين .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ضربت لك المثال السّابق هل وعيته ؟
السائل : بس يرونه يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يرونه يرون الإمام أو يرون الّذين خلف الإمام ؟
الشيخ : إذن المسألة تأخذ طورا آخر فقد نصل معك إلى أنّه لا يجوز أو تصل معنا أنّه يجوز .
السائل : هذا السؤال ؟
الشيخ : كان سؤاله عن الّذين يتقدّمون بالصّلاة بين يدي الإمام أظن هكذا أليس كذلك ؟
سائل آخر : كيف يرون الإمام ومن خلفه وهم متقدّمون ؟
الشيخ : لا لا هو يقول لعدم رؤيتهم للإمام يريد أن يبني على ذلك بطلان صلاتهم فأنا أقول أنّ رؤية الإمام لا أعتقد أنّها شرط من شروط صحّة الصّلاة وإنّما الشّرط هو معرفة حرمة الإمام ومعرفة هذه الحركات يمكن أن نتصوّرها يمكن أن نقف إلى معرفة حركات الإمام دون أن نرى الإمام فأظنّ كلّكم تتصوّرون معي هذه الصّورة أليس كذلك ونضرب على ذلك مثلا في المسجد النّبوي مثلا إذا اتّصل الصّف إلى ساحة باب السّلام إلى ما تحت المظلاّت الّذين يصلّون خارج المسجد النّبوي لايرون الإمام ولا يعرفون حركاته لكن هم باعتبار أنّ الصّف متّصل الصفّ الّذي في ساحة باب السّلام متّصل مع الصّفوف الّتي هي في داخل المسجد فيعرف الخارجون عن المسجد في صفّهم حركات الإمام بسريان العدوى الصّالحة من الدّاخل إلى الخارج أليس كذلك طيّب فالآن نرجع إلى أصل القضيّة إذا كان المكان هو المكان للصّلاة وكان الّذين يصلّون متقدّمين بين يدي الإمام لا تفوتهم حركات الإمام فحينذاك إذا تابعوا الإمام في أركانه أو أركان صلاته فالصّلاة كما قلت آنفا صحيحة ولكنّهم من جهة أخرى هم آثمون بسبب تقدّمهم على الإمام وعدم اقتدائهم بالصّفّ خلف الإمام هذا هو رأيي في هذه المسألة والله أعلم .
السائل : إذا كانوا أمام الإمام ما يعتبرون بأنّهم منفصلين عن الإمام ؟
الشيخ : منفصلين .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ضربت لك المثال السّابق هل وعيته ؟
السائل : بس يرونه يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يرونه يرون الإمام أو يرون الّذين خلف الإمام ؟
الشيخ : إذن المسألة تأخذ طورا آخر فقد نصل معك إلى أنّه لا يجوز أو تصل معنا أنّه يجوز .
السائل : هذا السؤال ؟
الشيخ : كان سؤاله عن الّذين يتقدّمون بالصّلاة بين يدي الإمام أظن هكذا أليس كذلك ؟
سائل آخر : كيف يرون الإمام ومن خلفه وهم متقدّمون ؟
الشيخ : لا لا هو يقول لعدم رؤيتهم للإمام يريد أن يبني على ذلك بطلان صلاتهم فأنا أقول أنّ رؤية الإمام لا أعتقد أنّها شرط من شروط صحّة الصّلاة وإنّما الشّرط هو معرفة حرمة الإمام ومعرفة هذه الحركات يمكن أن نتصوّرها يمكن أن نقف إلى معرفة حركات الإمام دون أن نرى الإمام فأظنّ كلّكم تتصوّرون معي هذه الصّورة أليس كذلك ونضرب على ذلك مثلا في المسجد النّبوي مثلا إذا اتّصل الصّف إلى ساحة باب السّلام إلى ما تحت المظلاّت الّذين يصلّون خارج المسجد النّبوي لايرون الإمام ولا يعرفون حركاته لكن هم باعتبار أنّ الصّف متّصل الصفّ الّذي في ساحة باب السّلام متّصل مع الصّفوف الّتي هي في داخل المسجد فيعرف الخارجون عن المسجد في صفّهم حركات الإمام بسريان العدوى الصّالحة من الدّاخل إلى الخارج أليس كذلك طيّب فالآن نرجع إلى أصل القضيّة إذا كان المكان هو المكان للصّلاة وكان الّذين يصلّون متقدّمين بين يدي الإمام لا تفوتهم حركات الإمام فحينذاك إذا تابعوا الإمام في أركانه أو أركان صلاته فالصّلاة كما قلت آنفا صحيحة ولكنّهم من جهة أخرى هم آثمون بسبب تقدّمهم على الإمام وعدم اقتدائهم بالصّفّ خلف الإمام هذا هو رأيي في هذه المسألة والله أعلم .
الفتاوى المشابهة
- تقدم المأمومين على الإمام - اللجنة الدائمة
- ما يفعل المأمون إمام قام إلى الركعة الخامسة وس... - الالباني
- سائل يقول : ما هو الرد على من فسر حديث رسول... - ابن عثيمين
- ماذا يفعل المأمومون إذا تركهم الإمام في وسط الصلاة - ابن باز
- ترك الإمام الراتب إمامة المصلين - اللجنة الدائمة
- ما حكم سؤال الإنسان الإمامة.؟ - ابن عثيمين
- الإمامة في الصلاة - الفوزان
- حكم إمامة الإمام الألتغ - ابن باز
- تفصيل الشيخ رحمه الله في صفات الإمام الذي يجب... - الالباني
- ماذا يفعل المأمومون إذا بطلت صلاة الإمام؟ - ابن باز
- إذا كان المأمومون يصلون قبل الإمام ألا يعتبرون... - الالباني