تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ما هو الرد على من فسر حديث رسول... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ما هو الرد على من فسر حديث الرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول: "من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له أجر قيام ليلة" على أنه إمام...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ما هو الرد على من فسر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له أجر قيام ليلة " على أنه إمام واحد أما إذا كان إمامين فلا ينطبق الحديث عليهما ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما هو الرد على من فسر حديث الرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول: "من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له أجر قيام ليلة" على أنه إمام واحد أما إذا كان إمامان فلا ينطبق الحديث عليهما؟

الشيخ : نعم الذي نرى أنه إذا كان إمامين كما يوجد الآن في كثير من المساجد فإن الإمام الثاني يعتبر نائبا للإمام الأول والنائب له حكم المنوب عنه ولهذا لا يرى الناس أن القيام مثلا إذا صلى أحد الإمامين أربع ركعات وصلى الآخر الباقي لا يرون أن القيام تم حتى يصلي الإمام الثاني وبناء على ذلك نقول: من قام مع الإمام حتى ينصرف يشمل الإمام الأول والإمام الثاني فلا يكتب له أجر قيام ليلة حتى يبقى إلى انتهاء الإمام الثاني نعم.

Webiste