تم نسخ النصتم نسخ العنوان
و نحن نصلي نكون قد أتممنا الصف الأول فيدخل ش... - ابن عثيمينالسائل : السائل يقول ونحن نصلي نكون قد أكملنا الصف الأول فيدخل شخص من المصلين ويكون في الصف الثاني بمفرده فيرجع واحد من الصف الأول ليصلي بجواره هل هذا ا...
العالم
طريقة البحث
و نحن نصلي نكون قد أتممنا الصف الأول فيدخل شخص من المصلين و يكون في الصف الثاني بمفرده فيرجع أحد من الصف الأول ليصلي بجواره هل هذا العمل صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل يقول ونحن نصلي نكون قد أكملنا الصف الأول فيدخل شخص من المصلين ويكون في الصف الثاني بمفرده فيرجع واحد من الصف الأول ليصلي بجواره هل هذا العمل صحيح؟

الشيخ : هذا العمل غير مشروع بل إذا جاء الإنسان وقد تم الصف الذي قبله فليقف وحده يصلي منفردا للعذر لأنه حينئذ يكون معذورا إذ لو وجد مكانا في الصف لدخل فيه ولا ينبغي أن يجذب أحدا ولا ينبغي أن يتأخّر معه أحد أيضا لأنه إذا تأخّر معه أحد بقي الصف الذي أمامه فيه فرجة، بقي فرجة في الصف الذي أمامه وهذا خلاف المشروع في الصفوف أن لا يدعوا فرج الشيطان.
وهذا الذي ذكرناه وهو أنه يجوز للإنسان إذا جاء ووجد الصف تاما أن يصلي وحده خلف الصف هو القول الراجح الوسط بين قولين أحدهما يقول لا يصح أن يصلي منفردا خلف الصف على كل حال والثاني يقول يصح أن يصلي على كل حال وهذا الذي ذكرناه من التفصيل وهو أنه عند العذر يجوز هو ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وشيخنا عبد الرحمان بن ناصر بن سعدي رحمه الله.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste