هل السلف إذا أطلقوا التمتع يريدون به القران.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل :عبد الله : ما كان السلف يطلقون ، إطلاقهم للتمتع يكون اشمل للقران وغير القران يعني الاحرام بالعمرة ؟
الشيخ : نعم ، بعض السلف يقول : التمتع معناه أن الإنسان يتمتع بسقوط أحد السفرين ، لأنه إذا أتى بقران سقط عنه سفر العمرة ، وإن أتى بالتمتع سقط عنه سفر العمرة أيضًا ، لكن الآية ليس هذا المراد ، لأنه قال : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فدل هذا على أن المراد بالتمتع في الآية الكريمة أنه تمتع بالعمرة بالتحلل منها حتى جاء وقت الحج .
السائل : بس قصدي أن يكون الكلام على وجه تمتعنا يعني ولو كان قرانا .
الشيخ : أي ، لا .
الشيخ : نعم ، بعض السلف يقول : التمتع معناه أن الإنسان يتمتع بسقوط أحد السفرين ، لأنه إذا أتى بقران سقط عنه سفر العمرة ، وإن أتى بالتمتع سقط عنه سفر العمرة أيضًا ، لكن الآية ليس هذا المراد ، لأنه قال : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فدل هذا على أن المراد بالتمتع في الآية الكريمة أنه تمتع بالعمرة بالتحلل منها حتى جاء وقت الحج .
السائل : بس قصدي أن يكون الكلام على وجه تمتعنا يعني ولو كان قرانا .
الشيخ : أي ، لا .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم حج التمتع والقران لأهل مكة؟ - ابن باز
- ما الفرق بين التمتع و الإفراد و القران ؟ - ابن عثيمين
- باب : التمتع . - ابن عثيمين
- في قوله تعالى :( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج )... - ابن عثيمين
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- ما هو التمتع وما قول أهل العلم فيه.؟ - الالباني
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- هل لمن وصل إلى الميقات في اليوم الثامن أن يت... - ابن عثيمين
- القران أليس تمتعا فيجب فيهما الهدي.؟ - ابن عثيمين
- هل السلف إذا أطلقوا التمتع يريدون به القران.؟ - ابن عثيمين