تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تكلم طالب من الطلاب بحث في فتنة مقتل عثمان رضي... - الالبانيالشيخ :  ...  طيب يعني ممكن تلخيص ما صح في فتنة عثمان، شو موقف عليّ ؟شو موقف الحسن؟ موقف الحسين وا وا الخ ؟السائل :  نعم أنا لخصت ما صح فقط أخذت الروايا...
العالم
طريقة البحث
تكلم طالب من الطلاب بحث في فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه . ومناقشة الشيخ هذا الطالب في بحث مقتل عثمان .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... طيب يعني ممكن تلخيص ما صح في فتنة عثمان، شو موقف عليّ ؟شو موقف الحسن؟ موقف الحسين وا وا الخ ؟

السائل : نعم أنا لخصت ما صح فقط أخذت الروايات الصحيحة والتي بدا لي أنها حسنة مؤلفة من بعض الروايات وصورت منها صورة للحادثة أرجوا إن تكون متكاملة بلغت مائتين وثلاثين صفحة هي التي بيد الأخ علي الآن، ولكن من أهم ما فيها لأنها كثيرة أهم ما فيها موقف الصحابة من الدفاع عن عثمان رضي الله عنه وعقدت له فصلا خاصا، أو مبحثا خاصا في فصل يوم الدار دفاع الصحابة عن عثمان رضي الله عنه ويتلخص ذلك في أن الأنصار جاءته كما صح ذلك جاءته الأنصار وعرضوا عليه الدفاع وقالوا له إن شئت كنا أنصار الله مرتين أي نصروا الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة وننصرك الآن، وأيضا جاء ابن عمر وأيضا جاء الحسن بن علي رضي الله عنه وجاؤو عدد كبير ذكرتهم مع عزو المعلومات إلى مصادرها وذكر حكمها والإحالة إلى الملحق، لأني قسمت البحث إلى قسمين ملحق وخلاصة، في الملحق تكون الرواية بإسنادها من المؤلف إلى منتهاه إلى المتن ثم الكلام على الرجال والعلل والأسانيد، والخلاصة هي خلاصة هذه الروايات، فكنت أذكر موقف الصحابة ثم أذكر حكم الرواية واعزوا الى الملحق .

الشيخ : طيب ما ينسب إلى عثمان من تولية أقاربه من بني أمية في شيء صحيح ؟

السائل : هذا يعد من مبررات الخروج التي برر بها الخارجون عليه الخروج عليه !

الشيخ : حيدة، حيدة عن الجواب .

السائل : لا سأذكر الجواب يا شيخ .

الشيخ : لا، خير الكلام ماقل ودل، قل يوجد أو لا يوجد بعدين إن تتطلب الأمر التفصيل فصلت لنا .

السائل : لا يوجد .
الحلبي : يا أخ محمد هذا تمرين عملي من الشيخ للمناقشة

السائل : على الخاتمة يعني تفيدونا إذا فيه ملاحظات، إذا تحب أقرأها ؟ إيش رأيك

الشيخ : اقرأ .

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي بحمده تتم الصالحات والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وبعد .

الشيخ : أما كلمة وبعد فهذه خلاف السنة، والسنة أما بعد .

السائل : فإن أهم النتائج التي ظهرت لي من خلال هذا البحث هي كما يلي: أولا: أنه قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إخباره بوقوع فتنة يقتل فيها عثمان رضي الله عنه وأنه دعا الناس إلى أن يكونوا معه عند اشتعالها وأنه حدد زمن وقوعها وأن عثمان وأصحابه على الحق والهدى فيها

الشيخ : " حدد زمن وقوعها " ماذا تعني ؟

السائل : في الحديث الذي يقول فيه عليه الصلاة والسلام تدور رحى الإسلام لخمس وثلاثين أو ست وثلاثين أوسبع وثلاثين وأنا كنت نقلت عن السلسلة تعليقكم على هذا الحديث والكلام فيه .

الشيخ : وقتل عثمان كان في السنة الخامسة والثلاثين ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : طيب تابع .

السائل : ثانيا: أنه أشار إلى عظم هذه الفتنة حتى قرنها بموته صلى الله عليه وآله وسلم وبفتنة الدجال وأن من نجا منها فقد نجا وأنه سيستشهد فيها عثمان رضي الله عنه وهو على الحق، صابرا على القتل معطيا له شهيدا ينتقل بعد شهادته هذه إلى جنة الخلد ثالثا: أنه أخبر عثمان رضي الله عنه بوقوع هذه الفتنة وأنه سيطلب منه خلع الخلافة وأمره بأن لا يفعل رابعا: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين عظم هذه الفتنة وأن من نجا منها فقد نجا وأن ذلك يشمل من عاصرها ومن لم يعاصرها ونجاة من لم يعاصرها تكون بعدم الخوض فيها بالباطل خامسا: أن ما تناقلته المصادر من معايب ألصقت بعثمان رضي الله عنه منها ما صح صدوره من الخارجين عليه ومنها ما لم يصح ومنها ما اشتهر ولم أقف على إسناد له واأن هذه المعايب بأقسامها الثلاثة إنما هي في الحقيقة إما مناقب له وإما مفتراة عليه وإما اجتهاد منه مأجور عليه سادسا :أن شخصية ابن سبأ شخصية حقيقية دلت على وجودها الروايات الصحيحة ولم تنفرد بإثباتها روايات سيف بن عمر التميمي بل رواها غيره بأسانيد صحيحة وضعيفة. سابعا: وجوب الحذر عند الحديث عن مواقف عثمان رضي الله عنه في الفتنة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرشده إلى مواقف يقفها عند حدوث هذه الفتنة لم يصلنا منها إلا اليسير ثامنا: أن عقيدة السلف في الصحابة هي عدم الخوض فيما شجر بينهم إلا عند ظهور مبتدع يقدح فيهم بالباطل فيجب عند إذا الدفاع عنهم بالحق والعدل تاسعا : أن الله لا يرضى عن أحد من خلقه إلا وهو يعلم سبحانه انه سيوافيه على مرضاته، وبما أن الصحابة قد رضي الله عنهم فإن خاتمتهم حتما ستكون على خير وهذا ما وقع فعلا عاشرا: أن عثمان رضي الله عنه بذل ما في وسعه في سبيل إخماد الفتنة منذ قدوم أهل الأمصار وإلى فتحه الباب ودخول القاتل عليه وقتله له حادي عشر: أن الصحابة رضوان الله عليهم بذلوا ما بوسعهم للدفاع عن عثمان يوم الدار إلا أنه منعهم بل شدد في منعهم من ذلك فحال بينهم وبين ما يريدون من الدفاع عنه، وبما أنه أميرهم وتجب عليهم طاعته نفذوا أمره ولم يقاتلوا الخارجين عليه بعد يأسهم من سماحه لهم بالدفاع .

الشيخ : من من هؤلاء الصحابة أو غير الصحابة الذين عرضوا عليه أن يدافعوا عنه ثم هو أبى رضي الله عنه ؟ تذكر ؟

السائل : نعم، زيد بن ثابت كان مندوب الأنصار وعرض عليه طلب الأنصار كلهم الدفاع عنه وعبد الله بن عمر .

الشيخ : الرواية وين ؟

السائل : الرواية رواها خليفة بن خياط في كتابه التاريخ .

الشيخ : بسند ؟

السائل : بسند إما صحيح أو حسن .

الشيخ : طيب غير زيد بن ثابت ؟

السائل : عبدالله بن عمر رضي الله عنه وفي روايات كثيرة جدا عنه، والحسن بن علي في روايات كثيرة منها ما رواه علي بن الجعد بإسناد حسن أيضا، وأبو هريرة رضي الله تعالى عنه

الشيخ : عليّ شو كان موقفه ؟

السائل : أراد الدفاع عنه

الشيخ : في عنه رواية هكذا؟

السائل : في عدة روايات ضعيفة يصح منها أشياء نقاط ذكرتها أنه أرسل عثمان إلى عليّ يطلبه فقام علي رضي الله عنه واتجه إلى الدار ثم لما قرب من الدار قام له أحد أهله في بعض الروايات أنه محمد بن الحنفية وحذره من الدخول إلى الدار لأنه رأى العدو محيط بها ومعهم السلاح فخاف عليه فألقى عليّ رضي الله عنه عمامته إلى الدار ليشير بها أنه لبى النداء، ثم ذهب عند أحجار الزيت فجاءه خبر قتل عثمان فتألم من قتله رضي الله عنه .

الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم ؟

السائل : ثاني عشر : أن من أسباب رفض عثمان القتال ما يلي
أ - علمه بأن هذه الفتنة ستنتهي بقتله لإخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم له بذلك .
ب- عدم رغبته بأن يكون أول من خلف رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في أمته بسفك الدماء .
ج-علمه بأن البغاة لا يريدون غيره فكره أن يتوقى بالمؤمنين وأحب أن يقيهم بنفسه .
د- عملا بمشورة عبدالله بن سلام رضي الله عنه له بالكف عن القتال .
ثالث عشر: أنه لم يقع يوم الدار قتال عنيف بل وقع اشتباك خفيف أدى إلى جرح الحسن بن علي رضي الله عنهما وحمله من الدار على إثر هذا الجرح رابع عشر: أن عثمان رضي الله عنه رأى في النوم في آخر يوم من أيامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومعه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما يقول له يا عثمان أفطر عندنا فأصبح صائما وأخرج من كان معه في الدار ممن كانوا يردون الدفاع عنه ثم وضع المصحف بين يديه وأمر بفتح الباب وأخذ يقرأ القرآن فدخل عليه رجل أسود من أهل مصر يلقي بجبلة لسواد بشرته ولا يستبعد أن يكون هو عبد الله بن سبأ اليهودي .

الشيخ : عبدالله بن سبأ مصري ؟

السائل : أنا ذكرت انه قد يكون الراوي ذكر بحكم أنه قدم مع أهل مصر، ولأنه كان في مصر مدة من الزمان وتغلغلت أفكاره فيهم .

الشيخ : يعني حياته عاشها في مصر ؟

السائل : لا، لكن يقول من أهل مصر
أبويحي : تأثر في مصر ومكث فيها وصار له أعوان

السائل : هو احتمال .
أبو يحي : احتمال من محمد، ويريد أن يلصق هذه في ابن سبأ مع أنه ما هو ابن سبأ

السائل : لا شيخ ما فيه جزم أنا ما جزمت، أنا وضعت الاحتمال .
الحلبي : تحفظ الشيخ طيب لو تشير له إشارة .

السائل : أنا جاء في ذهني وأشرت أنه ويحتمل أن يكون بعضه قصد .
الحلبي : لا قضية مصر يعني .

السائل : نعم
الحلبي : هو كونه من أهل مصر هذه عبارة أدق من أنه قدم مع أهل مصر أو كذا، من أهل مصر فيه صفة لازمة !

الشيخ : هي العبارة توحي بأنه من أهل مصر، فإذا كان عبد الله بن سبا هذا المنافق إذا كان لا يعرف بأنه كان سكن في مصر ومثل ما قال الشيخ أبويحي تأهل منها مثلا بيكون هذا تأويل هزيل .

السائل : هو يا شيخ أنا أذكر لك كلامي وأنت تعطينا الملاحظة عليه .

الشيخ : نعم .

السائل : في داخل الرسالة أنا قلت وانه يعتبر من أهل مصر لتغلغل أفكاره في بعض أهلها ولمكثه فيها آخر مرة .

الشيخ : هذا التعليل غير سليم .

السائل : ولمكثه فيها آخر أمره ولقدومه مع أهلها، يعني هذه الثلاثة أشياء .

الشيخ : أولا تغلغل أفكاره في أهل مصر هذه مش ... يعني إذا رجل تغلغلت أفكاره في أمريكا يعني يقال عنه أنه أمريكي .

السائل : لا .

الشيخ : طيب ثانيا إيش هو ؟

السائل : إذا قرنت بمكثه فيها أخر أمره .

الشيخ : لا ماكانت آخر أمره .
الباحث : أي نعم .

الشيخ : طيب .
الباحث : ولقدومه مع أهلها .

الشيخ : عفوا هون بدك تلاحظ شئ هل كان آخر عمره حين فتنة عثمان .

السائل : أخر أمره يا شيخ .

الشيخ : هو واحد، يعني قلبنا الهمزة إلى عين فالمعنى واحد .

السائل : ولقدومه مع أهلها .

الشيخ : لاحظت الملاحظة هذه؟ يعني أخر أمره أليس هكذا ؟ ... .

السائل : شيخ باقي هذه فقط صفحة نقرأها .

الشيخ : تفضل أنت إن شئت تقرأها ما عندنا مانع لكن بشرط ما يفوتك الصلاة .

السائل : ما فيه يفوت ... .

الشيخ : يا الله تفضل .

السائل : نعم .رابع عشر: أن عثمان رضي الله عنه رأى في النوم في آخر يوم من أيامه النبي صلى الله عليه وأله وسلم ومعه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما يقول له يا عثمان أفطر عندنا فأصبح صائما وأخرج من كان معه في الدار ممن كانوا يردون الدفاع عنه ثم وضع المصحف بين يديه وأمر بفتح الباب وأخذ يقرأ القرآن فدخل عليه رجل أسود من أهل يلقي بجبلة لسواد بشرته ولا يستبعد أن يكون هو عبد الله بن سبأ اليهودي .

الشيخ : بالمناسبة رواية سقوط دمه على قوله تعالى فسيكفيكهم الله مرت معك ؟

السائل : أي نعم

الشيخ : صحيحة ؟

السائل : ماهي ثابته، الثابت أنه سقط الدم على المصحف يعني لما قطعت يده .

السائل : خامس عشر: أنه لم يشترك في التحريض على عثمان رضي الله عنه فضلا عن قتله أحد من الصحابة رضي الله عنهم وأن كل ما روي في ذلك ضعيف الإسناد .
سادس عشر: أن محمد بن أبي بكر لم يشترك في التحريض ولا في قتل عثمان رضي الله عنه وكل ما روي في اتهامه بذلك باطل لا صحة له .
الحلبي : شيخنا سادس عشر وسابع عشر مبن يعلى فتح الجزئين هذه .

الشيخ : هو كذلك .
الحلبي : ثاني عشر ثالث عشر رابع عشر خامس عشر كلها بتكون مبني على فتح الجزئين .

السائل : سابع عشر: أن قتله كان في صبيحة يوم الجمعة الموافق لأوسط أيام التشريق الثاني عشر من شهر ذي الحجة من السنة الخامسة والثلاثين بعد الهجرة .
ثامن عشر: أن سنه عند قتله كانت اثنتين وثمانين سنة على الراجح .
تاسع عشر: قد ترتب على قتله رضي الله عنه فتن ومحن كثيرة لازالت الأمة الإسلامية تعاني منها إلى اليوم .
عشرون: أنه لا يوثق بمعظم كتابات المعاصرين عن فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه لعدم تحري مصنفيها الروايات الصحيحة في بناء الصورة التاريخية للفتنة واعتمادها في الغالب على الروايات الواهية التي يرويها الضعفة أو الرافضة ولعدم عزوهم المعلومات إلى مصادرها .
إحدى وعشرون : أن روايات محمد بن عمر الواقدي عن فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه فيها دس كثير وتخالف الروايات الصحيحة في أكثر الحقائق وأنها تعكس صورة مشوهة عن الفتنة وتبرز مواقف غير صحيحة للصحابة وتظهر فيها ملامح التشيع

الشيخ : ولماذا أنت لم تظهر حقيقة الواقدي ؟

السائل : ضمن الرسالة ذكرت ياشيخ

الشيخ : هاهنا بكلمة، كلمة سريعة .
الباحث : في النتيجة .

الشيخ : طبعا أنت عم تلخص .
الحلبي : إن روايات مثلا محمد بن عمر الواقدي وهو متهم عن فتنة كذا بس هيك بين معترضتين .
اثنتان وعشرون : أن روايات سيف بن عمر التميمي عن فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه عبارة عن مجموعة روايات مسندة يحذف سيف أسانيدها ثم يرويها من طريق عدد من شيوخه يصلون أحيانا إلى أربعة شيوخ وأن روايات سيف هذه لا تخلو من القدح في بعض الصحابة واتهامهم بما هم منه برءاء، وتعتدل أحيانا فتظهر الصورة الصحيحة لمواقفهم .

الشيخ : كذلك يقال في سيف ما قيل في الواقدي فهو متروك !
الحلبي : أخ محمد وقفت على كتاب" عثمان بن عفان ذو النورين " تبع صادق عرجوب؟

السائل : أي نعم
الحلبي : كيف هذا الكتاب ؟

السائل : مثل الكتب اللي ذكرتها المعاصرة لا يعتمد الروايات الصحيحة ولا يبين .
الحلبي : سوا الذب يعني ولا لا ؟

السائل : فيه ذب لكنه لا يعتمد الروايات الصحيحة لا بد أنه يقع .

Webiste