حكم من تأخر في التلبية للحج إلى اليوم التاسع.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تنطلقوا للحج متمتعين بالعمرة إلى الحج ، عملتم المستطاع للتبكير بأداء العمرة أولاً ثم التحلل منها ، ثم الإهلال بالحج في اليوم الثامن استطعتم وقصرتم فتكونوا مؤاخذين ، أما إذا ما قصرتم ، فما قيل لك هو الوجه ولا سبيل إلا ذلك ، أن تلبي بالحج حيث أنت ، ولكن يكون حجك مفرداً ، ويكون قد فاتتك عمرة الحج ، والله عز وجل يقول : وأتموا الحج والعمرة لله ، ويقول : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي . الشاهد : أنه كما قيل لك ، انو بالحج وتابع مناسك الحج وعليك الإفاضة وليس عليك السعي ، وليس عليك هدي ، واضح ؟
السائل : التقصير قصرت تقريباً الساعة الحادية عشر والنصف .
الشيخ : لماذا قصرت ؟
السائل : لأني كنت متمتعا .
الشيخ : هو يقول جاء اليوم .
الحويني : يعني هو نزل أدى العمرة ، يعني نزل أدى العمرة وقصر ثم جاء .
الشيخ : متى جاء ؟
الحويني : جاء الآن .
الشيخ : متى جئت ؟
السائل : جئت البارحة إن شاء الله ، الساعة الحادية عشر ليلاً ... .
الشيخ : إذاً أنت أديت العمرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذاً شو المشكلة التي عندك ، ما دام أديت العمرة .
السائل : يعني ملابس الإحرام .
السائل : ما لبى بالحج ما لبى بالحج شيخنا .
الشيخ : طوَّل بالك ، يعني أدى العمرة وهو بغير ثوب الإحرام ؟
السائل : أديت العمرة ، وأنا محرم بالعمرة متمتع بها إلى الحج ، فعندما أتممت العمرة الطواف والسعي وجئت هنا وقصرت ثم بدلت ثيابي ، نعم .
الشيخ : يا أخي ما في شيء أنت معتمر وتحللت من العمرة ؟
السائل : نعم ، متمتع .
الشيخ : نعم ، ومتى لبيت بالحج ؟
السائل : الآن لم ألب بالحج .
الشيخ : ومتى تحللت من العمرة ؟
السائل : الساعة الحادية عشر والنصف البارحة .
الشيخ : طيب البارحة ألا تعلم أن السُّنة أن يلبي بالحج في اليوم الثامن بعد طلوع الشمس ، فاليوم الثامن كان أمس ، فلماذا تأخرت بالتلبية بالحج ؟
السائل : لما تأخرت الرحلة سألت أحد الشيوخ بالنسبة إذا وصلنا متأخرين فقال لا حرج عليك إن شاء الله ، إنك تقدر .
الشيخ : بارك الله فيك أنت تقول تحللت وقصصت الشعر ، طيب فبعد ما قصصت الشعر ألم يكن قد دخل وقت التلبية بالحج وهو اليوم الثامن ؟ فكان عليك أن تبادر بالتلبية ، فتأخرك هذا خلاف السنة ، ولكن على كل حال ، أنت بعد أن تحللت بقص الشعر ، لبيت بالحج متأخراً ، أفهم هكذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب وأنت الآن محرم ؟
السائل : إلى الآن ما لبى بالحج .
سائل آخر : هو يسأل هل يجوز له يلبي بالحج من هنا ؟
الشيخ : ولا من أين إذاً يلبي ، يريد يكون عجل ، الآن أبطأ روح يا أخي انزع ملابسك ، والبس إحرامك ولب بالحج وأنت هنا .
السائل : هل يصير بهذا متمتعاً عليه هدي يعني هل يلزمه هدي ؟
الشيخ : متمتع هو يقول أدى العمرة ، وتحلل فعليك الهدي ، وعليك طواف الإفاضة والسعي ، وتوكل على الله .
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك .
السائل : التقصير قصرت تقريباً الساعة الحادية عشر والنصف .
الشيخ : لماذا قصرت ؟
السائل : لأني كنت متمتعا .
الشيخ : هو يقول جاء اليوم .
الحويني : يعني هو نزل أدى العمرة ، يعني نزل أدى العمرة وقصر ثم جاء .
الشيخ : متى جاء ؟
الحويني : جاء الآن .
الشيخ : متى جئت ؟
السائل : جئت البارحة إن شاء الله ، الساعة الحادية عشر ليلاً ... .
الشيخ : إذاً أنت أديت العمرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذاً شو المشكلة التي عندك ، ما دام أديت العمرة .
السائل : يعني ملابس الإحرام .
السائل : ما لبى بالحج ما لبى بالحج شيخنا .
الشيخ : طوَّل بالك ، يعني أدى العمرة وهو بغير ثوب الإحرام ؟
السائل : أديت العمرة ، وأنا محرم بالعمرة متمتع بها إلى الحج ، فعندما أتممت العمرة الطواف والسعي وجئت هنا وقصرت ثم بدلت ثيابي ، نعم .
الشيخ : يا أخي ما في شيء أنت معتمر وتحللت من العمرة ؟
السائل : نعم ، متمتع .
الشيخ : نعم ، ومتى لبيت بالحج ؟
السائل : الآن لم ألب بالحج .
الشيخ : ومتى تحللت من العمرة ؟
السائل : الساعة الحادية عشر والنصف البارحة .
الشيخ : طيب البارحة ألا تعلم أن السُّنة أن يلبي بالحج في اليوم الثامن بعد طلوع الشمس ، فاليوم الثامن كان أمس ، فلماذا تأخرت بالتلبية بالحج ؟
السائل : لما تأخرت الرحلة سألت أحد الشيوخ بالنسبة إذا وصلنا متأخرين فقال لا حرج عليك إن شاء الله ، إنك تقدر .
الشيخ : بارك الله فيك أنت تقول تحللت وقصصت الشعر ، طيب فبعد ما قصصت الشعر ألم يكن قد دخل وقت التلبية بالحج وهو اليوم الثامن ؟ فكان عليك أن تبادر بالتلبية ، فتأخرك هذا خلاف السنة ، ولكن على كل حال ، أنت بعد أن تحللت بقص الشعر ، لبيت بالحج متأخراً ، أفهم هكذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب وأنت الآن محرم ؟
السائل : إلى الآن ما لبى بالحج .
سائل آخر : هو يسأل هل يجوز له يلبي بالحج من هنا ؟
الشيخ : ولا من أين إذاً يلبي ، يريد يكون عجل ، الآن أبطأ روح يا أخي انزع ملابسك ، والبس إحرامك ولب بالحج وأنت هنا .
السائل : هل يصير بهذا متمتعاً عليه هدي يعني هل يلزمه هدي ؟
الشيخ : متمتع هو يقول أدى العمرة ، وتحلل فعليك الهدي ، وعليك طواف الإفاضة والسعي ، وتوكل على الله .
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- هل تكون التلبية بالعمرة والحج جهرًا ؟ - الالباني
- ما حكم عمرة الحج ؛ أي : حج التمتُّع ؟ - الالباني
- الحكمة من أنساك الحج الثلاثة - ابن باز
- حكم من أحرم في رمضان بعمرة متمتعاً بها إلى الحج - ابن باز
- متى يقطع المُتمتع التَّلبية؟ - ابن باز
- من نوى حج الإفراد ثم فسخ حجه إلى عمرة وأحرم با... - الالباني
- حكم تأخير التلبية بعد الإحرام - ابن باز
- من حج على غيره ثم مات لمن تكون التلبية.؟ - ابن عثيمين
- صفة تلبية المتمتع وقت الإحرام - ابن باز
- وهل التلبية في الحجِّ والعمرة من التلفُّظ بالن... - الالباني
- حكم من تأخر في التلبية للحج إلى اليوم التاسع.؟ - الالباني