تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من نوى حج الإفراد ثم فسخ حجه إلى عمرة وأحرم با... - الالبانيالسائل : السنة هذه حج أولادي معاي واحد عمره 11 سنة وواحد 13 سنة وأخذتهم يوم خمسة ذي الحجة وجلستهم في مكة قلت لهم اجلسوا محرمين لا تروحوا لا يمين ولا يسا...
العالم
طريقة البحث
من نوى حج الإفراد ثم فسخ حجه إلى عمرة وأحرم بالحج في اليوم الثامن هل عليه هدي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السنة هذه حج أولادي معاي واحد عمره 11 سنة وواحد 13 سنة وأخذتهم يوم خمسة ذي الحجة وجلستهم في مكة قلت لهم اجلسوا محرمين لا تروحوا لا يمين ولا يسار مع تكاليفهم وأنا رجعت إلى عفيف .

سائل آخر : مفردين .

السائل : مفردين وأنا في عفيف نزلوا إلى مكة شلحوا الإحرام طافوا وسعوا وشلحوا الإحرام .

سائل آخر : وقصروا بعد .

سائل آخر : وقصروا .

سائل آخر : السؤال ...

السائل : هل عليهم شيء .

سائل آخر : هدي .

السائل : هدي ؟

الشيخ : هيك هلا بدنا نشتغل هههه ...

السائل : ... .

الشيخ : أنا عم أفكر السؤال ما فهمته بعدين إجا إجا الخبر هل عليهم شيء ؟ طيب أنا فعلًا ما وضح لي هل هناك خطأ حتى سألت عليهم شيء ولا لا ؟ ما هو يعني الخطأ اللي تتصوره ؟

السائل : ... هل عليهم هدي هدول الأولاد ؟

الشيخ : أنت عم تقول حججتم مفردين ...

السائل : نعم .

الشيخ : طيب الهدي على المتمتع أو القارن ...

السائل : ما هم شلحوا الإحرام هم أخذوا عمرة وطافوا شلحوا الإحرام تحللوا .

سائل آخر : فعلوا السنة .

الشيخ : متى كان التحلل يا أخي ؟

السائل : يوم سبعة .

سائل آخر : من يوم خمسة .

الشيخ : آ ...

السائل : من يوم خمسة يوم ما تركتهم نزلوا على مكة طافوا وسعوا وقصروا ورجعوا لخيمتهم .

الشيخ : طيب ما ذكرتم متى كان التحلل ؟

السائل : ... .

الشيخ : مشكلة هذه ...

السائل : ظلي أكمل له .

الشيخ : طيب أنتم محررين هالأسئلة هذه ...

السائل : لا هذا هو كنا نحن وإياه في الحج هو يسأل ونحن عارفين المسألة .

الشيخ : أقصد يعني ينبغي أن يكون سؤالك كاملا حتى أنا أستوعبه .

السائل : نعم .

الشيخ : ويتيسر لي الجواب عليه فإذن الآن هؤلاء يعني اعتمروا مع أنهم كانوا نووا حج الإفراد هكذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إلى هنا ...

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فبعد أن أدوا العمرة تحللوا بطبيعة الحال ثم ماذا بعد ذلك ؟ آ ...

السائل : جلسوا في منى .

الشيخ : نعم وكملوا الحج ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وطافوا طواف الإفاضة كيف ؟

السائل : يوم ثمانية أحرموا وطلعوا كل شيء تمام إجا أبوه .

الشيخ : يا أخي كلمة وغطاها الله يهديكم طاف طواف الإفاضة نعم نعم ؟

السائل : عملوا الحج كامل .

الشيخ : طيب وأبوهم ماذا فعل ؟

السائل : ... .

الشيخ : هو هو بالنسبة لحجته ماذا فعل ؟

السائل : أنا .

الشيخ : وإلا أنا ؟ أنت يا أخي ماذا فعل ؟

السائل : حجيت مفرد .

الشيخ : طيب الأولاد حجوا هم أفضل من حجة أبيهم هم فعلًا وبدون يعني فقه سابق جاءوا بالسنة ، أما أبوهم فقد خالف السنة بل خالف الواجبذلك لأن الأبناء فسخوا حجهم إلى عمرة وذلك ما أمر به الرسول - عليه السلام - في حجة الوداع في مرحلتين أو في زمنين مختلفين تمامًا فقط ثبت في الأحاديث الصحيحة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما حج حجة الوداع وحج معه الألوف المؤلفة من أصحابه كانوا على ثلاثة أنواع منهم المفرد ومنهم المتمتع ومنهم القارن فهؤلاء القارنون انقسموا إلى قسمين من حيث واقع أمرهم فمنهم من ساق الهدي من ذي الحليفة ومنهم من لم يسق الهديوعلى هذا التقسيم الأخير أصبحت أنواع الحجاج مع الرسول أربعة : مفردين وقارن ساق الهدي وقارن لم يسق الهدي ومتمتع أنواع أربعة واستمروا يلبون بحجهم جميعًا حتى نزلوا منزلا من تلك المنازل فخطب الرسول - عليه السلام - فيهم وعلمهم بعض مناسك الحج وقال لهم في جملة ما قال : "مَن كان منكم لم يسُقِ الهديَ وأحبَّ أن يجعلَها عمرة فليفعَلْ" ، وأرجو الانتباه الآن لقوله - عليه الصلاة والسلام - : أنه خص بالذكر أولئك الذين لم يسوقوا الهدي أوَّلًا ، ثم قال : "وأحبَّ أن يجعَلَها عمرة فليفعَلْ" ، فأرجع التحلل بالعمرة من الحج أو من القران الذي ليس معه هدي إلى محبة المكلف ومضوا على ذلك حتى وصلوا إلى مكة وهناك قبل دخولهم مكة - ما في داعي يا أخي- .
الطالب : ... .

الشيخ : -ما في داعي بارك الله فيك - هناك قبل دخولهم مكة خطب فيهم نفس الخطبة لكنه لم يقل : "مَن أحبَّ أن يجعلَها عمرة فليفعَلْ" ، وإنما قال : "مَن كان منكم لم يسُقِ الهديَ فليجعَلْها عمرة" ، "فليجعَلْها عمرة" ، فالرسول - عليه السلام - تدرج في نقل الناس من الحج المفرد إلى التمتع في أول الأمر على التخيير حتى لا يفجؤهم بما لم يكن في حسبانهمفقد كان كما ثبت في بعض الأحاديث الصحيحة من أنكر المنكرات عندهم أن يعتمر المعتمر في أشهر الحج فأبطل الرسول - عليه السلام - هذه العادة في بعض الأحاديث الصحيحة وهذا البعض بين أيدينا الآن كما ذكرنا فقبل أن يدخل المسجد الحرام قال لهم : "فمَن كان منكم لم يسُقِ الهديَ فليجعَلْها عمرة" ، مع هذا كله لما الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - طاف وسعى وتحلل وما تحلل لأنه قارن كذلك فعل الذين كانوا قد نووا القران ولم يتحللوا فلما رآهم الرسول - عليه السلام - صعب عليه الأمر فقال لهم : "يا أيها الناس ، أحلُّوا ، فلولا أني سُقْتُ الهديَ لَأحلَلْتُ معكم" . قال جابر راوي الحديث : "فسطعت المجامر ، وتحلَّلْنا ، وأتينا النساء" ؛ ولذلك فالأولاد المباركين أحسنوا عملًا وتجاوبوا مع أمر الرسول - عليه السلام - وهكذا يجب على كل حاج إما نوى الحج مفردا أو نوى الحج قارنا ولم يسق الهدي من الحل وهذا أكثر ما عليه أكثر الحجاج اليوم نادر جدًّا جدا من يسوق الهدي من الحل إلا بعض البدو أو بعض العرب فهذا معروف عنهم لكن أمثالنا نحن الأردنيين والسوريين فضلًا عن الذين هم أبعد ... .

السائل : بالطائرات يأتوا .

الشيخ : آ فلا يسوقون الهدي لذلك فهؤلاء يجب عليهم أن يؤدوا العمرة بين يدي الحج ويتحللوا ثم في اليوم الثامن يلبون بالحج حيث كان منزلهم وعليهم بعد ذلك الهدي فلعلك أهديت عن أبنائك ؟

السائل : لا لا .

الشيخ : هذه مشكلة ههه هذا ما كان سؤال لكني أجبت بدون سؤال ههه ... .

السائل : صاموا ؟ صاموا ؟ صاموا ؟

الشيخ : ولو صاموا . لأنه مش عن توجيه ... .

السائل : شو العمل الآن شيخي ؟

الشيخ : والله ما أدري - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - بدها بدها شوية تفكير - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كملها دكتور كملها أيوا - .

Webiste