تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ينقطع التمتع إذا رجع إلى بلاده خلال أشهر ال... - الالبانيالشيخ :  ارفع صوتك السائل :  بماذا ينقطع التمتع ؟الشيخ :  ايشالسائل :  بماذا ينقطع التمتع ؟ منهم من يقول بأنه إذا رجع إلى أهله ، ومنهم من يقول إذا رجع م...
العالم
طريقة البحث
هل ينقطع التمتع إذا رجع إلى بلاده خلال أشهر الحج .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ارفع صوتك

السائل : بماذا ينقطع التمتع ؟

الشيخ : ايش

السائل : بماذا ينقطع التمتع ؟ منهم من يقول بأنه إذا رجع إلى أهله ، ومنهم من يقول إذا رجع مسافة القصر ، وما هو القول الصحيح مع ذكر الأدلة ؟

الشيخ : ما فهمت عليك كثيرًا مما تقول ، بما ينقطع ماذا ؟

السائل : التمتع .

الشيخ : التمتع ؟

السائل : نعم التمتع .

الشيخ : لا ينقطع التمتع ، التمتع هو التحلل ، فإذا تحلل الإنسان جاز له كل شيء مما أباحه الله عز وجل ، فسواءً بقي حيث هو أو خرج إلى بلدٍ آخر ، خارج الحرم ، فلا يقطعه شيء ما دام أن العمرة كانت في شهرٍ من أشهر الحج ، أجبتك عن سؤالك ؟

السائل : أقصد سقوط الهدي عنه ؟

الشيخ : ما يسقط الهدي عنه مطلقًا ، الهدي ما يسقط عنه كيف يسقط ؟! لكن هو الواجب عليه أن يهدي في يوم من أيام التشريق .

السائل : ناس يقولون : إذا أتى الإنسان متمتعًا بالعمرة إلى الحج في أشهر الحج ، ثم أخذ عمرة ، وأراد أن يرجع إلى أهله ، فمنهم من قال إذا رجع إلى أهله ، فإنه لا هدي عليه ، ومنهم من قال إذا رجع مسافة القصر ، لا هدي عليه .

الشيخ : ما الذي أسقط الهدي يا أخي ؟ أنا عارف أجبتك ، الهدي لا يسقط ، لكن إذا قال قائل : الهدي سقط عن هذا الذي خرج وعاد إلى بلده ، ما الذي أسقطه ؟ إنما هو الرأي ، ولا دليل على ذلك ، ربنا يقول : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعةٍ إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام فهذا الذي تسأل عنه إما أن يكون تيسر له الهدي أو لم يتيسر له ، فإن تيسر تعلقت بذمته ، وإن لم يتيسر فثلاثة أيام في الحج وسبعةٍ إذا رجع ، هذا الحُكم ثابت ما نسخه شيء ولا يجوز التقدم على نص الله ورسوله بمجرد الرأي ، تفضل .

Webiste