القران أليس تمتعا فيجب فيهما الهدي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : القران أليس تمتعاً فيجب فيهما الهدي؟
الشيخ : صحيح، القران يسمّى تمتعاً لأنّه تمتّع بسقوط أحد السفرين لكن الآية فمن تمتع بالعمرة إلى الحج وش تدل عليه؟ على انفصال العمرة عن الحج وإلا لا؟ طيب إذا انفصل الحج عن العمرة حصل بينهما متعة كاملة وتحلل من محرم، لكن من تمتع بالعمرة إلى الحج بمعنى مع الحج لأنّ القران ليس تمتع بالعمرة إلى الحج بل تمتع بالعمرة مع الحج فهو ما يحصل على هذا التمتع الذي يتنعم به ويتترف به.
السائل : ... .
الشيخ : لا، لغة ممنوع عند كثير من العلماء، لكن دعنا من اللغة خلي التمتع لغة يصدق بجمع الحج والعمرة في سفر واحد لكن إذا قال الله فمن تمتع بالعمرة إلى الحج واضح الانفصال؟
السائل : ... من لم يسق أمرهم بالصيام؟
الشيخ : أمرهم بالتمتع.
السائل : لكن لا يحمل على القارن الذي لم يسق الهدي؟
الشيخ : بلى، يحمل على القارن الذي لم يسق الهدي أن يجعلها العمرة.
السائل : لكن أمرهم بالصيام.
الشيخ : كيف أمرهم بالصيام؟ في القرآن فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم فالأصل وجوب الهدي.
السائل : ... .
الشيخ : أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة، لكن هل أمر من قرن ولم يسق الهدي أن يذبح هدياً فإن لم يجد فليصم؟ إذا جاء هذا فهو فيصل.
الشيخ : صحيح، القران يسمّى تمتعاً لأنّه تمتّع بسقوط أحد السفرين لكن الآية فمن تمتع بالعمرة إلى الحج وش تدل عليه؟ على انفصال العمرة عن الحج وإلا لا؟ طيب إذا انفصل الحج عن العمرة حصل بينهما متعة كاملة وتحلل من محرم، لكن من تمتع بالعمرة إلى الحج بمعنى مع الحج لأنّ القران ليس تمتع بالعمرة إلى الحج بل تمتع بالعمرة مع الحج فهو ما يحصل على هذا التمتع الذي يتنعم به ويتترف به.
السائل : ... .
الشيخ : لا، لغة ممنوع عند كثير من العلماء، لكن دعنا من اللغة خلي التمتع لغة يصدق بجمع الحج والعمرة في سفر واحد لكن إذا قال الله فمن تمتع بالعمرة إلى الحج واضح الانفصال؟
السائل : ... من لم يسق أمرهم بالصيام؟
الشيخ : أمرهم بالتمتع.
السائل : لكن لا يحمل على القارن الذي لم يسق الهدي؟
الشيخ : بلى، يحمل على القارن الذي لم يسق الهدي أن يجعلها العمرة.
السائل : لكن أمرهم بالصيام.
الشيخ : كيف أمرهم بالصيام؟ في القرآن فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم فالأصل وجوب الهدي.
السائل : ... .
الشيخ : أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة، لكن هل أمر من قرن ولم يسق الهدي أن يذبح هدياً فإن لم يجد فليصم؟ إذا جاء هذا فهو فيصل.
الفتاوى المشابهة
- أي كيفيات الحج أفضل التمتع أو القران أو الإفراد ؟ - الالباني
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- اختيار الشيخ رحمه الله وجوب حج التمتع - الالباني
- ما هو الأفضل لمن حج بنساء كبيرات في السن الت... - ابن عثيمين
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز
- الفرق بين حجِّ التمتُّع وحجِّ القران ، وبيان أ... - الالباني
- هل السلف إذا أطلقوا التمتع يريدون به القران.؟ - ابن عثيمين
- هدي التمتع - اللجنة الدائمة
- التمتع أفضل لمن لم يسق الهدي - ابن باز
- الفرق بين هدي التمتع وهدي القران - الفوزان
- القران أليس تمتعا فيجب فيهما الهدي.؟ - ابن عثيمين