هل يجوز التحذير من الغزالي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بعضهم تجد عندهم انحراف ..
الشيخ : عندهم ؟
السائل : عندهم انحراف مثال الغزالي , هل يجوز تحذير النّاس من هؤلاء .
الشيخ : نعم يجوز , لكن يجب أن تكون العبارة بحيث لا يفهم النّاس أنّ هناك حقد و ضغائن ونحو ذلك , يعني بالرّفق و الشّفقة و الدّعاء من ربّنا عزّ و جلّ أن يهديه و لا بدّ من هذا .
الحلبي : .. السلسلة عشان السلسة ... الشيخ جزاه الله خير لمّا سئل عن هذا الحديث قبل يومين فقال من حفظه لعلّ فيه أبو إسحاق أو أبا إسحاق فيما أذكر فالآن في الكتاب الحديث فيه أبو إسحاق صرّح بالتّحديث لكن بقيت علّة اختلاط أبي إسحاق في رواية زهير عنه ثمّ هذه الزّيادة تفرّد بها أبو إسحاق نتيجة اختلاطه إذن الحديث روي من طرق أخرى دون هذه الزّيادة وقد أورد شيخنا الحديث في السّلسلة الضّعيفة لهذه الزّيادة أليس كذلك شيخنا ؟
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : اقرأ الحديث .
الحلبي : الحديث هو أورده البخاري رحمه الله في كتاب الحجّ باب من أذّن وأقام لكلّ واحده منهما يعني الجمع بين الصّلاتين ثمّ قال حدّثنا عمر بن خالد حدّثنا زهير حدّثنا أبو إسحاق قال سمعت عبد الرّحمن بن يزيد يقول: حجّ عبد الله رضي الله عنه فأتينا المزدلفة حين الأذان بالعتمة أو قريبا من ذلك فأمر رجلا فأذّن و أقام ثم صلّى المغرب و صلّى بعدها ركعتين ثمّ دعا بعشائه فتعشّى إلى آخره فهنا ذكر الرّكعتين هو البحث الّذي يشير إليه شيخنا .
أبو ليلى : فيه تعليق شيخنا ؟
الشيخ : نعم يا عطشان.
الشيخ : عندهم ؟
السائل : عندهم انحراف مثال الغزالي , هل يجوز تحذير النّاس من هؤلاء .
الشيخ : نعم يجوز , لكن يجب أن تكون العبارة بحيث لا يفهم النّاس أنّ هناك حقد و ضغائن ونحو ذلك , يعني بالرّفق و الشّفقة و الدّعاء من ربّنا عزّ و جلّ أن يهديه و لا بدّ من هذا .
الحلبي : .. السلسلة عشان السلسة ... الشيخ جزاه الله خير لمّا سئل عن هذا الحديث قبل يومين فقال من حفظه لعلّ فيه أبو إسحاق أو أبا إسحاق فيما أذكر فالآن في الكتاب الحديث فيه أبو إسحاق صرّح بالتّحديث لكن بقيت علّة اختلاط أبي إسحاق في رواية زهير عنه ثمّ هذه الزّيادة تفرّد بها أبو إسحاق نتيجة اختلاطه إذن الحديث روي من طرق أخرى دون هذه الزّيادة وقد أورد شيخنا الحديث في السّلسلة الضّعيفة لهذه الزّيادة أليس كذلك شيخنا ؟
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : اقرأ الحديث .
الحلبي : الحديث هو أورده البخاري رحمه الله في كتاب الحجّ باب من أذّن وأقام لكلّ واحده منهما يعني الجمع بين الصّلاتين ثمّ قال حدّثنا عمر بن خالد حدّثنا زهير حدّثنا أبو إسحاق قال سمعت عبد الرّحمن بن يزيد يقول: حجّ عبد الله رضي الله عنه فأتينا المزدلفة حين الأذان بالعتمة أو قريبا من ذلك فأمر رجلا فأذّن و أقام ثم صلّى المغرب و صلّى بعدها ركعتين ثمّ دعا بعشائه فتعشّى إلى آخره فهنا ذكر الرّكعتين هو البحث الّذي يشير إليه شيخنا .
أبو ليلى : فيه تعليق شيخنا ؟
الشيخ : نعم يا عطشان.
الفتاوى المشابهة
- ما نصيحتكم في كيفية الرد على محمد الغزالي .؟ - الالباني
- هل الشيخ الغزالي على حق أم خصومه على حق ؟ - الالباني
- شيوخ الغزالي الذين شرب منهم . - الالباني
- ما رأي فضيلتكم في منهج الغزالي ؟ - الالباني
- هل رجع أبو حامد الغزالي إلى مذهب أهل السنة في... - الالباني
- تكلم عن الغزالي والصابوني . - الالباني
- ذكر الشيخ لموقف الغزالي منه . - الالباني
- كلام الشيخ على الغزالي الذي يترك العمل بالأحاد... - الالباني
- ما رأيك في كتب الغزالي؟ - الالباني
- الكلام على الغزالي. - الالباني
- هل يجوز التحذير من الغزالي ؟ - الالباني