تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم سجدة التلاوة في الركعة الأولى من صلاة... - ابن عثيمينالسائل : السائل يقول ما حكم سجدة التلاوة في الركعة الأولى من صلاة الفجر في كل ليلة جمعة وهل ورد فيها شيء في السنّة وما حكم من يواظب عليها ومن يتركها حيث...
العالم
طريقة البحث
ما حكم سجدة التلاوة في الركعة الأولى من صلاة الفجر في كل ليلة جمعة و هل ورد فيها شيء في السنة و ما حكم من يواظب عليها و من يتركها مع ملاحظة أن بعض المساجد تواظب عليها بالترتيب و بعض المساجد تتركها بالكلية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل يقول ما حكم سجدة التلاوة في الركعة الأولى من صلاة الفجر في كل ليلة جمعة وهل ورد فيها شيء في السنّة وما حكم من يواظب عليها ومن يتركها حيث أنني لاحظت بعض المساجد تواظب عليها بالترتيب ومساجد تتركها بالكلية مأجورين؟

الشيخ : قراءة السجدة يعني سورة ألم تنزيل السجدة في الركعة الأولى في فجر يوم الجمعة وهل أتى على الإنسان في الركعة الثانية سنّة ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وورد عنه أنه كان يُديم ذلك فلهذا ينبغي للإمام أن يُحافظ على قراءة هاتين السورتين في فجر يوم الجمعة لقول الله تبارك وتعالى لَقَد كانَ لَكُم في رَسولِ اللَّهِ أُسوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كانَ يَرجُو اللَّهَ وَاليَومَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثيرًا وإذا ترك قراءتها أحيانا فلا بأس لأن قراءتها ليست واجبة، الواجب قراءته في الصلاة هو الفاتحة وما عدا ذلك فإنه سنّة في محلّه. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste