هل يدل حديث الصحابي الذي كان يلازم قراءة سورة الصمد على جواز مواظبة المسلم على ما لم يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم ؟
السائل : بالنسبة لحديث الصحابي الذي قرر : قل هو الله أحد .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يصح الاستدلال به على أن المواظبة على أن ما فعله الصحابي مما واظب عليه مما لم يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : أن إيش ؟
السائل : أن المواظبة بالشيء أو بالفعل الذي لم يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : العلماء يقولون: ليس بسنة، ولهذا قالوا : لا يسن أن يقرأ الإنسان إذا زلزلت في ركعتين ، لأن فعل الرسول عليه الصلاة والسلام ليس عن قصد، إذ لو كان عن قصد لكانت سنة راتبة كما راتب على قراءة سبح والغاشية في الجمعة أو الجمعة والمنافقين أو على ألم تنزيل السجدة وهل أتى في فجر الجمعة ، ذكر هذا المحقق ابن دقيق العيد رحمه الله ونقله الناس عنه راضين به ، وهذا لا شك أن الإنسان إذا تأمله وجده عين الصواب ، يعني كون الرسول يفعل شيئا لا ندري أنسي أم فعله لتتأسى به الأمة مرة واحدة ما نقول: إن هذا سنة، وإنه ينبغي للإنسان أن يفعل هذا، لأنه لو كان الرسول يقصد هذه السورة بعينها لواظب عليها .
صحيح أنا أعطيكم قاعدة حتى لا يذهب الوهم : " إذا فعل الرسول شيئا ودار الأمر بين أن يكون ناسيا أو مشرعا فما الأصل ؟
الأصل التشريع لا شك " .
السائل : بالنسبة لحديث الصحابي الذي قرر : قل هو الله أحد .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يصح الاستدلال به على أن المواظبة على أن ما فعله الصحابي مما واظب عليه مما لم يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : أن إيش ؟
السائل : أن المواظبة بالشيء أو بالفعل الذي لم يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : العلماء يقولون: ليس بسنة، ولهذا قالوا : لا يسن أن يقرأ الإنسان إذا زلزلت في ركعتين ، لأن فعل الرسول عليه الصلاة والسلام ليس عن قصد، إذ لو كان عن قصد لكانت سنة راتبة كما راتب على قراءة سبح والغاشية في الجمعة أو الجمعة والمنافقين أو على ألم تنزيل السجدة وهل أتى في فجر الجمعة ، ذكر هذا المحقق ابن دقيق العيد رحمه الله ونقله الناس عنه راضين به ، وهذا لا شك أن الإنسان إذا تأمله وجده عين الصواب ، يعني كون الرسول يفعل شيئا لا ندري أنسي أم فعله لتتأسى به الأمة مرة واحدة ما نقول: إن هذا سنة، وإنه ينبغي للإنسان أن يفعل هذا، لأنه لو كان الرسول يقصد هذه السورة بعينها لواظب عليها .
صحيح أنا أعطيكم قاعدة حتى لا يذهب الوهم : " إذا فعل الرسول شيئا ودار الأمر بين أن يكون ناسيا أو مشرعا فما الأصل ؟
الأصل التشريع لا شك " .
الفتاوى المشابهة
- كيفية نصيحة الأم التي لا تواظب على الصلاة - ابن باز
- ما حكم المواظبة على صفة واحدة في التسليم في ال... - الالباني
- سائل يقول : ذكر في أحد الكتب أن ابن القيم رح... - ابن عثيمين
- تاب وواظب على الصلاة فهل يجب عليه قضاء ما فات؟ - ابن باز
- ما حكم المواظبة على أوراد بشكل معين قبل الشر... - ابن عثيمين
- الإمام إذا كان لا يواظب على الإمامة - اللجنة الدائمة
- هل من السنة المواظبة على قراءة سورة السجدة و... - ابن عثيمين
- هل من واظب على قراءة سورة تبارك شهيد؟ - ابن باز
- ما حكم سجدة التلاوة في الركعة الأولى من صلاة... - ابن عثيمين
- حكم القول ببدعية المواظبة على الضحى - ابن باز
- هل يدل حديث الصحابي الذي كان يلازم قراءة سور... - ابن عثيمين