تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل لصلاة العشاء وقت اضطراري ؟ - الالبانيالسائل : على ذكر وقت صلاة العشاء .الشيخ : إي نعم .السائل : من الخطباء من ذكر بأن للعشاء وقتان وقت اختيار ووقت افتراض ، وعلى وقت الافتراض استشهدوا بحديث ...
العالم
طريقة البحث
هل لصلاة العشاء وقت اضطراري ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : على ذكر وقت صلاة العشاء .

الشيخ : إي نعم .

السائل : من الخطباء من ذكر بأن للعشاء وقتان وقت اختيار ووقت افتراض ، وعلى وقت الافتراض استشهدوا بحديث : ليس في النوم تفريط ، إنما التفريط فيمَن ينام عن الصلاة أو فيمن يُؤخِّر الصلاة عن وقتها .

الشيخ : نعم .

السائل : فحكاية وقت الاضطرار هذا نأخذ به أحيانًا يعني لبعد نصف الليل .

الشيخ : قبل ما نقول لك نأخذ به ولَّا لأ ؛ هذا وقت ثابت شرعًا ؟

السائل : على حديث : ليس في النوم تفريط ، إنما التفريط فيمن يؤخِّر الصلاة حتى يخرج وقت الأخرى .

الشيخ : إي ، ما هي وقت الصلاة الأخرى بالنسبة للعشاء ؟

السائل : بالنسبة للعشاء الفجر .

الشيخ : طيب ؛ وبالنسبة للفجر ؟

السائل : طلوع الشمس .

الشيخ : لا ، الصلاة الأخرى ؟

السائل : ما فيه وقت لصلاة أخرى بالنسبة .

الشيخ : طيب ؛ في الظهر .

السائل : الفجر ينتهي بطلوع الشمس معروف هذا .

الشيخ : إي ، والعشاء ينتهي بنصف الليل ؛ شو الفرق ؟

السائل : لا ، أنا بأنقل لك حكاية الاضطرار يعني .

الشيخ : أنت اللي بتقصده أنا فهمانو ، بس ترى أنت فهمان شو يلي أقصده ؟ [ الجميع يضحك ! ] هذا الحديث - أخي - لم يُسَقْ لبيان أن كل صلاة تمتد إلى وقت الصلاة الأخرى ، وإنما سيقَ لبيان أنَّ الإنسان إذا نام عن الصلاة فهو لا يُؤاخذ عنها ، إنما يُؤاخذ فيما إذا تعمَّد إخراج الصلاة حتى يدخل وقت الصلاة الأخرى ، لكن هذا ليس سيق لبيان تحديد الأوقات للصلوات الخمس ، فإذا كان رجل نام عن صلاة العشاء إلى ما بعد نصف الليل ، ما دخل وقت الصبح هنا فعلًا ؛ فهل معناها له أن يصلي حتى يدخل وقت الفجر ؟ لا بد هنا من دليل ، والدليل هنا مفقود إلا بالحديث اللي استدلوا به على وقت الضرورة كما تنقل ، لكن هذا يرد عليهم - أيضًا - الرجل الذي استيقظ لم يستيقظ لصلاة الفجر ، وسحبها هيك لقبل صلاة الظهر ، فهذا قبل صلاة الظهر فاق فهو يصليها ؛ لأنُّو لسا ما دخل وقت الصلاة الأخرى ، هذا لا يقول به عالم إطلاقًا ؛ لذلك نحن نقول وقت الضرورة يصحُّ بالنسبة للصلوات المحدَّدة الوقت الأول والآخر بصورة عامة ، مثلًا وقت العصر ووقت الظهر ، أما وقت العشاء فأنت تعرف أنَّ الصلاة تختلف صلاة العشاء تختلف عن كل الصلوات الأخرى بأنَّ تأخيرها أفضل من تعجيلها ، لكن هذا التأخير الأفضل هو كما قال - عليه السلام - : ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ، هذا التوقيت المحدود بهذا النَّصِّ الصريح لا يجوز تعطيله بمثل حديث : ليس في النَّوم تفريط إلى آخره ، وإلا عطَّلنا به - أيضًا - حديث : من أدرك صلاةً من ركعة الفجر قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك ، فهذا ما يجوز طبعًا .

Webiste