تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سئل عن دليل الفقهاء لتقسيمهم وقت الصلاة إلى اخ... - الالبانيسائل آخر : على ذكر وقت صلاة العشاء من الفقهاء من ذكر بأن للعشاء وقتان ، وقت اختيار ووقت اضطرار ؛ وعلى وقت الاضطرار استشهدوا بحديث  ليس في النوم تفريط إن...
العالم
طريقة البحث
سئل عن دليل الفقهاء لتقسيمهم وقت الصلاة إلى اختياري وضروري.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
سائل آخر : على ذكر وقت صلاة العشاء من الفقهاء من ذكر بأن للعشاء وقتان ، وقت اختيار ووقت اضطرار ؛ وعلى وقت الاضطرار استشهدوا بحديث ليس في النوم تفريط إنما التفريط فيمن ينام عن الصلاة ـ أو ـ فيمن يؤخر الصلاة عن وقتها فحكاية وقت الاضطرار هذا نأخذ به أحيانا يعني لبعد نصف الليل ؟

الشيخ : قبل أن نقول لك نأخذ به أو لا ، هذا الوقت ثابت شرعا ؟

السائل : هذا حديث ليس في النوم تفريط إنما التفريط فيمن يؤخر الصلاة حتى يؤخر الصلاة لوقت الصلاة الأخرى .

الشيخ : أي وقت للصلاة الأخرى بالنسبة للعشاء ؟

السائل : الفجر .

الشيخ : طيب وبالنسبة للفجر ؟

السائل : طلوع الشمس .

الشيخ : لا ، الصلاة الأخرى ؟

السائل : ما في وقت صلاة أخرى بالنسبة للفجر .

الشيخ : لا ، فيه الظهر .

السائل : الفجر ينتهي بطلوع الشمس وهذا معروف طبعا

الشيخ : و العشاء ينتهي بنصف الليل شو الفرق ؟

السائل : أنا حكيت بوقت الاضطرار .

الشيخ : أنت يلي تقصده أنها فاهمة بس يا ترى أنت فاهم يلي أنا بقصده ؟ ... ، هذا الحديث أخي لم يسق لبيان أنه كل صلاة تمتد إلى وقت الصلاة الأخرى وإنما سيق لبيان إن الإنسان إذا نام عن الصلاة فلا يؤاخذ عنها إنما يؤاخذ فيما إذا تعمد إخراج الصلاة حتى يدخل وقت الصلاة الأخرى ؛ لكن هذا ليس سيق لبيان تحديد الأوقات للصلوات الخمس ؛ فإذا كان رجل استيقظ نام عن صلاة العشاء إلى ما بعد نصف الليل ما دخل وقت الصبح هنا فعلا ، فهل معناه له أن يصلي حتى يدخل وقت الفجر ؟ لا بد هنا من دليل ، والدليل هنا مفقود إلا هذا الحديث الذي استدلوا به على وقت الضرورة كما تنقل ؛ لكن هذا يرد عليهم أيضا الرجل هنا استيقظ لم يستيقظ لصلاة الفجر وسحبها لقبل صلاة الظهر فقبل صلاة الظهر فهو يصليها لأنه لسه ما دخل وقت الصلاة الأخرى ، هذا لا يقول به عالم إطلاقا ؛ لذلك نحن نقول وقت الضرورة يصح بالنسبة للصلوات المحددة الوقت الأول والآخر بصورة عامة مثلا وقت العصر ووقت الظهر ؛ أما وقت العشاء فأنت تعرف أن الصلاة تختلف ، صلاة العشاء تختلف عن كل الصلوات الأخرى بأن تأخيرها أفضل من تعجيلها ؛ لكن هذا التأخير الأفضل هو كما قال عليه السلام ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ... ، هذا التوقيت المحدد بهذا النص الصريح لا يجوز تعطيله بمثل حديث ليس في النوم تفريط ... وإلا عطلنا به أيضا حديث من أدرك صلاة من ركعة الفجر قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك ، هذا ما يجوز طبعا ، نعم .

السائل : جزاك الله خير .

Webiste