شخص جمع بين المغرب والعشاء وجاء وقت العشاء فذهب للمسجد وصلى معهم الجماعة تطوعا فهل تكون هذه الأربع من قيام الليل وتحسب من الإحدى عشر ركعة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالله يا أستاذنا بالنسبة لإنسان جمع بين المغرب والعشاء وجاء وقت العشاء فذهب إلى المسجد وتطوع وصلى مع الجماعة القائمة هذا التطوع هذا يُحسب من طبعًا إحنا سامعين بالحديث الذي هو ما زاد الرسول عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشر ركعة بعد العشاء هذه الأربع ركعات هذه هل تُحسب من الثلاثة عشر ركعة وبعدين أقدر مثلًا أنا زي ما بنسمع أن صلاة الليل مثنى مثنى أقدر أفصل بين ركعتين وركعتين وأنا وراء الإمام
الشيخ : هذا سؤال ثاني ولا إيه
السائل : يعني كله بيشبك في بعضه
الشيخ : لا تُشك لأن العلم بده توضيح وبيان يعني سؤال ثاني هذا نعتبره
السائل : نعم
الشيخ : هذا اللي صلّى العشاء مرة ثانية مع الجماعة في المسجد هذه تعتبر نافلة مطلقة بالنسبة له وليس لها علاقة بقيام الليل بمعنى لو أن هذا رجل له عادة حسنة بيصلي في الليل إما في أول الليل أو في وسطه أو في آخره على حسب نشاطه وفراغه فإذا أراد أن يصلي بيصلي إحدى عشر ركعة وما بيحسب الأربع ركعات التي صلّاهم وراء الجماعة صلاة العشاء مرة ثانية إذا خصلنا من الجواب عن السؤال الأول الآن مستعد أفهم جيدًا سؤال الثاني إيش هو بيصلي أربعة أربعة أو ركعتين ركعتين
السائل : طبعًا ذي ما بنعرف أن صلاة الليل مثنى مثنى يعني تقريبًا هو السؤال الأول وضح لكن تفضل
الشيخ : أولًا كما تعلم إنما الأعمال بالنيات ثانيًا هو قصد التنفل وهو بسبب إدراكه الجمعة الثانية مثل الرجلين اللي نذكر قصتهما في حجة الرسول عليه السلام حجة الوداع صلى عليه الصلاة والسلام صلاة الفجر في مسجد مِنى، مسجد الخيف ولمّا سلّم من صلاة الفجر وجد رجلين في ناحية بعيدة عن المسجد فناداهما وقال لهما أولستما مسلمين قالا بلى يا رسول الله قال فما منعكما أن تصليا معنا قالا يا رسول الله إنا كنا صلينا في رِحالنا. قال فإذا صلّى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد الجماعة فليصلِ معهم فإنها تكون له نافلة فهذه نافلة إعادة الصلاة الفريضة هذه صلّاها بسبب حضوره جماعة هذه تعتبر نافلة مطلقة بينما قيام الليل ليس كذلك تفضل
الشيخ : هذا سؤال ثاني ولا إيه
السائل : يعني كله بيشبك في بعضه
الشيخ : لا تُشك لأن العلم بده توضيح وبيان يعني سؤال ثاني هذا نعتبره
السائل : نعم
الشيخ : هذا اللي صلّى العشاء مرة ثانية مع الجماعة في المسجد هذه تعتبر نافلة مطلقة بالنسبة له وليس لها علاقة بقيام الليل بمعنى لو أن هذا رجل له عادة حسنة بيصلي في الليل إما في أول الليل أو في وسطه أو في آخره على حسب نشاطه وفراغه فإذا أراد أن يصلي بيصلي إحدى عشر ركعة وما بيحسب الأربع ركعات التي صلّاهم وراء الجماعة صلاة العشاء مرة ثانية إذا خصلنا من الجواب عن السؤال الأول الآن مستعد أفهم جيدًا سؤال الثاني إيش هو بيصلي أربعة أربعة أو ركعتين ركعتين
السائل : طبعًا ذي ما بنعرف أن صلاة الليل مثنى مثنى يعني تقريبًا هو السؤال الأول وضح لكن تفضل
الشيخ : أولًا كما تعلم إنما الأعمال بالنيات ثانيًا هو قصد التنفل وهو بسبب إدراكه الجمعة الثانية مثل الرجلين اللي نذكر قصتهما في حجة الرسول عليه السلام حجة الوداع صلى عليه الصلاة والسلام صلاة الفجر في مسجد مِنى، مسجد الخيف ولمّا سلّم من صلاة الفجر وجد رجلين في ناحية بعيدة عن المسجد فناداهما وقال لهما أولستما مسلمين قالا بلى يا رسول الله قال فما منعكما أن تصليا معنا قالا يا رسول الله إنا كنا صلينا في رِحالنا. قال فإذا صلّى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد الجماعة فليصلِ معهم فإنها تكون له نافلة فهذه نافلة إعادة الصلاة الفريضة هذه صلّاها بسبب حضوره جماعة هذه تعتبر نافلة مطلقة بينما قيام الليل ليس كذلك تفضل
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة من يصلي المغرب مع من يصلي العشاء - ابن باز
- حكم صلاة المغرب مع من يصلي العشاء - ابن عثيمين
- هل يجوز لمن كان مسافراً ودخل مسجداً في وقت ص... - ابن عثيمين
- سنة العشاء - اللجنة الدائمة
- يصلي المغرب خلف من يصلي العشاء - اللجنة الدائمة
- إذا جمع أهل المسجد المغرب والعشاء جمع تقديم ثم... - الالباني
- هل السنة البعدية لصلاة العشاء داخلة في ركعات ق... - الالباني
- هل تحسب الركعتان السنة التي بعد العشاء من الإح... - الالباني
- رجل صلى المغرب والعشاء جمع تقديم ثم ذهب إلى ال... - الالباني
- شخص جمع بين المغرب والعشاء ، وجاء وقت العشاء ف... - الالباني
- شخص جمع بين المغرب والعشاء وجاء وقت العشاء فذه... - الالباني