تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مواصلة شرح قوله الطحاوي"......وتفسيره على ما أ... - الالبانيالشيخ : بعد أن أثبت الرؤية قال وتفسيره على ما أراد الله تعالى وعلمه، يعني يتكلم عن حقيقة الرؤية فلا يحدُّها بحدٍ ولكن أمر هذه الحقيقة إلى الله عز وجل، ف...
العالم
طريقة البحث
مواصلة شرح قوله الطحاوي"......وتفسيره على ما أراده الله تعالى وعلم هوكل ما جاء في ذلك من الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كما قال ومعناه على ما أراد لا ندخل في ذلك متأولين بآرائنا ولا متوهمين بأهوائنا فإنه ما سلم في دينه إلا من سلم لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم ورد علم ما اشتبه عليه إلى عالمه...."
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بعد أن أثبت الرؤية قال وتفسيره على ما أراد الله تعالى وعلمه، يعني يتكلم عن حقيقة الرؤية فلا يحدُّها بحدٍ ولكن أمر هذه الحقيقة إلى الله عز وجل، فهو الذي يعلمها ونحن لا نستطيع أن ندرك كنهها وحقيقتها، ثم يقول وكل ما جاء في ذلك من الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم فهو كما قال، هذه عقيدة الإمام الطحاوي التي يلتقي فيها مع أهل السنّة بصراحة متناهية حيث أنه يجعل كل حديثٍ صحيحٍ بين فلسفة التفسير والقيد المتواتر وإنما الحديث الصحيح كل ما جاء في الحديث الصحيح يجب الأخذ به والإيمان به وتصديق الرسول عليه السلم فيما قاله ومعناه أيضًا على ما أراد يعني الله تبارك وتعالى، لا ندخل في ذلك متأوّلين كما فعلت المعتزلة، بأراءنا، ولا متوهّلين بأهوائنا ... كيف يرى؟ لكن كما قال مالك في الأثر المعروف عنه، فإنه ما سلم في دينه إلا من سلّم لله عز وجل ولرسوله صلى عليه وأله وسلم، وردّ علم ما اشتبه عليه إلى عالمه، ما الذي يشتبه علينا في أية الرؤيا وأحاديث الرؤيا؟ كل ... الرؤية وحقيقة الرؤية لا أصل الرؤية، فأصل الرؤية ليس من المتشابهات وكذلك كل أيات وأحاديث الصفات اليد والرجل واليدين والنزول، كل هذه الصفات ليست من المتشابهات بل هي من المحكمات لكن المتشابه منها هو حقيقتها وكيفيتها، هذه الحقيقة وهذه الكيفية هي التي تشتبه علينا فنردها إلى عالمه أو العالم بها وهو الله

السائل : ... .

الشيخ : تبارك وتعالى.
لا رؤية الله أيضا سواء قلت كون رؤية الله قول ... الله لأنه لا انفصال بينهما.
العيد عباسي : هنا … مسألة الذين يقولون محدود أو غير محدود؟ أش قولكم في هذا؟

الشيخ : نقف ها هنا الصفحة مائتان ... نعم.

السائل : أظن ما ... .

السائل : ما في حاجة ... .
العيد عباسي : تطرق أيضا ناحية ربما … الرؤية … وهي أنه عبارة الله محدود أو … أليس كذلك؟ شو قولكم في هذا؟

الشيخ : شو بدك يكون قولنا في هذا نحن كل عبارة لم ترد في الكتاب والسنّة نرفضها.
العيد عباسي : لكن مؤدّاها أليس صحيحا؟

الشيخ : من الإثبات الشرعي لكن الأشاعرة سبحان الله انحرفوا انحرافًا بالغًا فجحدوا الحقيقة الشرعيّة والعلميّة معًا.

السائل : هذا لأنه أخذوا ..

الشيخ : وأخذوا يكابرون ويقولون السكين لا تقطع والنار لا تحرق والماء لا يغرق والطعام لا يشبع، لكن الله يخلق عند الشرب الري وعند الأكل الشبع وعند إمرار السكين القطع وعند إيقاد النار الحرق ومن هذه المكابرات، وصل بهم الأمر إلى إنكار باء السببية، الواردة في العديد من الأيات القرأنية فضلا عن الأحاديث النبوية.

السائل : طيب نحن موجود عندنا ال … ما نقدر ننزل … هذا حصل.
...

السائل : أنا بأقول النار عندها قدرة الإحراق، الله جعل فيها قدرة الإحراق.
العيد عباسي : أشياء تتميز به ... .

السائل : إذًا إذًا كلام باطل، يقل لك طبيعة الكلام.
انقطع الصوت.

السائل : عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فالرسول الذي يظهره الله تعالى على الغيب في حياته ممكن بعد مماته كذلك؟
... هل من مزيد

الشيخ : بدي … لأبو محمد مثل ما ... .

الشيخ : … وهؤلاء هم السلف قال "وطائفة تُفصِّل وهم المتبعون للسلف.

Webiste