تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحث على جهاد النفس و الإخلاص مع بيان أهمية ال... - الالبانيالسائل : فيا مشعر المسلمين أنا أرى أننا كلنا نعاهد الله من هذه اللحظة ومن هذه الساعة أننا نعمل لله ونجاهد لله والجهاد إخواني الجهاد فريضة ومن أعظم الفرا...
العالم
طريقة البحث
الحث على جهاد النفس و الإخلاص مع بيان أهمية المال في حياة المسلم إلا أن العلم أفضل العبادات ذلك أنه تحقيق لسبب وجود الناس في هذه الدنيا.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيا مشعر المسلمين أنا أرى أننا كلنا نعاهد الله من هذه اللحظة ومن هذه الساعة أننا نعمل لله ونجاهد لله والجهاد إخواني الجهاد فريضة ومن أعظم الفرائض التي فرضها الله على البشرية، ولم تصلح أمه إلا بالجهاد وما تركت أمة الجهاد إلا أذلها الله لأن الجهاد هو دفاع عن الحق وليس اعتداء على الأخرين فالجهاد نعم أحيانًا يكون جهاد قلم وأحيانًا جهاد كلمة، وأحيانًا يتطلب جهاد ضرب دماء سفك دماء وأحيانًا هذا الجهاد يكون مصابرة فيجب علينا أن نصابر الأعداء ونصابر أعداء الله ونكاتبهم ونرد عليهم ونتكلم معهم ونجادلهم بالتي هي أحسن، ونناقش ونكون دائبين لا نستكين وأن لا يأخذنا الملل ولا يأخذنا السأم ولا يأخذنا الفترات التي تأخذ الناس العجزة علينا أن ننفر لله خفافًا وثقالًا ونجاهد في سبيل الله فيجب علينا يَا أَيُّهَا الَّذِين آمَنُوا مَالَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُم انفِرُوا فِي سَبِيل اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِن الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ [التوبة:38]، فيجب علينا أن نستجيب لله يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ [الأنفال:24]، فاتقوا الله يا عباد الله عبد الله أنت مسؤولٌ عن نفسك وجوارحك ومسؤول ظاهرًا وباطنا، ثم مسؤول عن أولادك فيجب عليك أن تسير على المنهج ولا يتأتّى هذا إلا باتباعك العلم وإلا بشرائك الكتب الإسلامية الصحيحة وأن تتركها إرثًا لأبنائك لا تورّث لهم الطوابق اللهم إن لم يحصل الكتب قبلها، ربما أولادك المال الذي تخلفه لهم يصنعونه سلما يرتقون به لأن ينالوا فقر، ويرتقون به إلى أن يغضبوا الله وربما يصنعونه مهدة يهدمون كل ما بنيت في حياتك فما يدريك لعل أولادك أشقياء مجرمين، كما قال بعض السلف وربما عمر بن عبد العزيز أو غيره قيل له لمَ تترك أولادك ... المال بين أيديهم؟ فقال إن كانوا أتقياء فالله يرزق الأتقياء من يتق الله يجعل له مخرج ويرزقه من حيث لا يحتسب ، وإن كانوا مجرمين ما أنا مستعد أن أخلي عندهم مال يعينهم لأن المال يعين أصحابه على الجرائم وهو السلم الذي يرتقي به، وهو المطية التي يمتطيها المجرمون المال والمال يطول صاحبه إذا كان مجرما وكان المال مقدم بين يديه بكثرة يطول أكبر جريمة ويفعل أكبر مما يغضب الله لمَ؟ لأن المال وسيلة للطاعة ووسيلة للمعصية، وسيلة عظمى فلا تترك المال الكثير قبل أن تترك الإرث الكثير من إرث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي قسمه علينا وكانوا الصحابة يتكاثرون ويهجمون ويهبون إلى أن يتقاسموا الإرث النبوي وهو الحديث وهو العلم فيجب عليك، قلنا لا يتأتى هذا إلا بالعلم، العلم العلم، العلم العلم، عليكم بالعلم النبي صلى الله عليه وسلم بيّن من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة ، فمفروض على كل مخلوقٍ منا أن يعلم لمَ خلقه الله أن يعلم كيف الوقوف بين يدي الله يوم القيامة؟ ماذا يقدم إلى الله حينما أسأل، فيجب على الإنسان لا يرى أنه كثّر ولا تمنن تستكثر، يجب عليك أن لربك فاصبر واعلم أن أول ما بدأ به القرأن في الأرض وأول أية تشرف الأرض اقرأ ، ومعنى اقرأ تعلم وتزود فبعد أن قرأ عليه الصلاة والسلام ونزلت عليه هذه فما الذي أنزل بعدها؟ قم فأنذر ، بعد أن تقرأ قم فأنذر الناس، ما فيك … قم فأنذر ما المسألة بعد أن تقرأ ما يحق لك مضى عهد النوم يا خديجة إذا قالت له نم لك اهجع من الليل قليلا، يقول لها مضى عهد النوم يا خديجة ، العهد ما هو عهد نوم، فأنزِل عليه إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا [المزمل:5]، وأعلم أنا ويعلم كلكم أن ما بعد رسول الله من رسول وكلكم مسؤول عن هذه الرسالة ومحاسبٌ عليها يوم العرض على الله، كلكم مسؤول عن هذه الرسالة ما الذي صنعته، وتعلمون الحديث ما تزالا قدما مؤمنٌ من دار الدنيا إلى دار الأخرة حتى يُسأل عن أربع ، من هذه الأربع؟ عن علمه ماذا عمل به ، فإذا علمت فُرِضَ عليك أن تُبلِّغ ما علمت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم نضّر الله امرئ سمع مقالتي فوعاها فبلّغها كما سمعها فرب مبلغٍ أوعى ما سامع ، فيجب عليك، وقوله عليه الصلاة والسلام بلغوا عني ولو أية ، فمفروض عليك أن تعلم فريضة فإن علمت ما لك إلا أن تشمّر عن سواعد الجد وتقارع الناس سواء كان قراعًا في اللسان أو قراعًا في القلم أو قراعًا في السيف اللهم لا نبدأ الناس بمثل هذا إنما نعرض هذه الدعوة فمن رأيناه عاقبة أو عقبة في وجهنا أو سدا منيعا بيننا وبين عباد الله الذين نريد أن نوصل لأذانهم هذه الدعوة نحن نزيله بأي وسيلةٍ كانت اللهم إذا كان فعلاً أنه لا يسمح لنا بأن نناظر الناس ونحدّثهم وصلى الله على سيدنا محمد.

Webiste