يحكي هذا ابن القيم عن شيخه ، ولا يذكر عنه أنه رجَّح أحد القولين على الآخر ، وأما ابن القيم نفسه فهو قد بسط بعد هذه الحكاية القول بسطًا شافيًا في هذين القولين ، وذكر أدلَّة كلٍّ منهما وناقَشَها ، ثم أنهى الكلام بأنه يوجِّه نظر القارئ إلى أن يُمعِنَ النظر في أدلة الفريقين ، وأن يختار من ذلك ما يبدو له أنه الصواب .
فأوَّلًا : فيما يتعلَّق بابن تيمية هو لم يحكِ عنه أنه تبنَّى قولًا من القولين .
ثانيًا : يذكر بعض العلماء المتأخِّرين عن ابن تيمية أنه تبنَّى القول بفناء النار ، وأنا شخصيًّا ما رأيت له تصريحًا بذلك في شيء من كتبه ، بل وجدت بكتاب مخطوط بـ " المكتبة الظاهرية " بخطِّ " يوسف بن عبد الهادي الحنبلي " ، هذا الرجل يبدو أنه كان كاتبًا إن لم أقل كان نسَّاخًا ... الرسائل الموجودة في " المكتبة الظاهرية " بخطِّه ، ولا أعني نسَّاخًا بمعنى مجرَّد نساخ ، وإنما أعني أنه عالم نسَّاخ ، لأنه له رسائل كثيرة هي بخطِّه وتأليفه ، من هذه الرسائل رسالة طريفة .
كان هناك قبل وجود المكتبة الظاهرية عندنا في دمشق كان هناك مكاتب وقفية عديدة العدد مختلفة الأماكن في دمشق ، منها مكتبة تسمَّى بـ " المكتبة العمريَّة " ، فلما جُمِعت هذه المخطوطات من هذه المكاتب الخاصَّة جُمِعَت ووُضِعَت في المكتبة الظاهرية ، فالمخطوطات الموجودة الآن في المكتبة الظاهرية هي في الواقع مجموعة من مكاتب كانت مُبعثرة منذ القديم في بيوتات إسلامية ، من هذه المكاتب الموقوفة المكتبة العمرية ، لـ " يوسف بن عبد الهادي " رسالة خاصَّة في تعداد المخطوطات الموقوفة في المكتبة العمرية ، وهذه رسالة مفيدة جدًّا .
السائل : فهرسة .
الشيخ : إي فهرسة ، من جملة ما يذكر رسالة لشيخ الإسلام ابن تيمية في عدم فناء النار ، أو قال ببقاء النار ، ابن تيمية هذه ، هذا فيما يخصُّ ابن تيمية .
عيد عباسي : لكن ما وجدت هذه .
الشيخ : أنا ما رأيتها مع الأسف .
عيد عباسي : سبحان الله !
الشيخ : أما فيما يتعلق بابن قيم الجوزية فهو قد عالج المسألة كما ذكرنا وعلى النحو الذي أشرنا في الكتاب السابق الذكر " شفاء العليل " ، عالج - أيضًا - المسألة هذه على النحو المذكور في كتابه الآخر " حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح " ، كذلك هناك لا تأخذ منه رأيًا صريحًا في مَيله إلى هذا أو ذاك من القولَين المشار إليهما ، ولكنه يأمر القارئ بأن يأخذ ما يدلُّ عليه الدليل ، ولكني وجدْتُ له قولًا صريحًا يمكن أن يُجعَل وأن يُعتَمَد عليه ؛ فقد وجدت لابن قيم الجوزية قولًا آخر له في هذه المسألة يمكن أن يُجعَل القول الفصل فيها ، وذلك أنه ذكر في كتابه " الوابل الصيب في شرح الكلم الطيب " أن النار ناران ؛ نار تفنى ونار تبقى ولا تفنى ، النار التي تفنى هي نار الموحِّدين ، والنار التي تبقى ولا تفنى هي نار الكافرين ، وكفى الله المؤمنين القتال .
والسلام عليكم .
الحاضرون : وعليكم السلام .
السائل : في حديث : "أمَّتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة" .
الشيخ : كيف ؟
السائل : "أمَّتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة" .
الشيخ : إي .
السائل : المعنى ؟
الشيخ : إن كنت ذكيًّا اشرحه على ضوء الكلام السابق .
السائل : على النار اللي بتفنى ؟
عيد عباسي : إي ، في بعضهم يعترض بحديث على مسألة بقاء النار بحديث لما رأى الرسول - عليه الصلاة والسلام - امرأة ومعها طفل أو طفلة ... "أترون هذا تُلقي ولدها في النار ؟" . قالوا : لا ، يا رسول الله . فيقولوا قياسًا أنُّو المخلوق إذا ما ... من باب أولى ؛ كيف يُرَدُّ عليه ؟
الشيخ : في آية في القرآن فيها لفظة من ألفاظ الحديث الذي تذكره ... ؟ هَيْ صعبة شوي ، وأول اللفظة فيها حرف راء ؛ يعني حتى نساعدك .
السائل : بس أنا ما انتبهت شو الـ .
عيد عباسي : عن الحديث ... عن هذا الموضوع ؟
الشيخ : نعم ؟
عيد عباسي : عن موضوع ... الله - عز وجل - ؟
الشيخ : أنت شو سألت هلق ؟ خليه كمان يفهم السؤال .
السائل : أنا ما انتبهت .
عيد عباسي : أنُّو بعضهم يعترض بهذا الحديث ويستدل على فناء النار جملةً ، حديث : "أرأيتم هذه تُلقي ولدَها في النار ؟! لله أرحم بعبده" ... ؟
الشيخ : عرفت السؤال بقى ؟ عرفت شو كان الجواب ؟ عرفت شو ؟
السائل : بس ما عرفت الجواب .
الشيخ : طبعًا .
عيد عباسي : في رحمة الله { فَسَأَكْتُبُهَا } .
الشيخ : أحسنت ... اليوم ... إي { وَرَحْمَتِي } .
عيد عباسي : { وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ } .
الشيخ : ... ففسِّر الحديث بالآية .
السائل : في ... طلاب مدارس وغيره بيقعدوا بالمسجد .
عيد عباسي : طبعًا .
...
السائل : { إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ } ؟
الشيخ : أنه ما قال "لله أرحم بعباده من هذه بولدها" ، طيب ؛ بعباده كلهم حتى إبليس ؟
عيد عباسي : هي هَيْ المرأة وولدها صار تدخل ... صالحة .
الشيخ : بس هي رحيمة بولدها ، لكن الله أرحم بعباده ، وهنا بتقدر تعرف الجواب من نفس الحديث "بعباده" ، مين عباده ؟
السائل : الذين اتَّصفوا بالعبادة .
الشيخ : لَكان .
عيد عباسي : يعني بعضهم يفرِّق يقول : هذا الحكم يقول كلمة عباده وردت في القرآن والسنة للمرضيِّ عنهم وعبيد عامَّةً ، فهذا .
الشيخ : لا ، مو هو هي مو مطَّردة .
عيد عباسي : مو مطَّردة .
السائل : أحيانًا هيك .
الشيخ : "يا عبادي ، كلُّكم ضالٌّ إلا مَن هديتُه ، فاستهدوني أهدِكُم" إلى آخر الحديث .
عيد عباسي : في { وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ } .
السائل : هَيْ خاصَّة .
عيد عباسي : حقَّت { كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ } .
الشيخ : في القرآن آيات - أيضًا - لا يُراد منها العباد المؤمنين ، إي نعم ، لا هَيْ كلها عم تجيبها خاصَّة ما ... شهدنا لك شهادة لا تخسِّرنا إيَّاها .