هل يثبت عن ابن القيم القول بفناء النار وعن شيخ الإسلام .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: ... ابن القيم القول بفناء النار
الشيخ : ابن القيم رحمه الله كلامُه في مفتاح دار السعادة وفي شفاء العليل تشُمّ منه رائحَة أنه يرَجِّح ذلك لأنه ذكر القولين وذكر الأدلة وهو رحمه الله إذا تكلَّم يشفي ويطيل النفس، فكلامُه في هذين الكتابين تشُمّ منه رائحة أنه يميل إلى ذلك، لكن له كلامٌ آخر في الوابل الصيب يدُلّ على أنَّه يرى أنّ النارَ ناران: نارُ الكفار هذه لا تفنى، لأنهم خالدين فيها أبدًا، ونار العصاة الذين يُعذَّبون بقدر ذنوبهم ثم يخرجون تفنَى، لأنّ أهلَها ايش؟ خرجوا منها فإذا خرجوا منها ما بقي لبقائِها فائدة، وهذا التقسيم من الناحية العقلية تقسيم قوي يعني الإنسان يميل إليه من الناحية العقلية، لكن قد يبقى النظر بأنَّ يقول القائل: ما الدليل على أنَّ هناك نارين؟ هذا يحتاج إلى دليل، والذي يظهر من الأدلة أنَّ النار واحدة وأنَّ العصاة يعذّبون بالنار التي يعذب بها الكفار، لكن عقلًا كلامه رحمه الله هذا التفصيلي كلام جيد حتى لو قال قائل: أيضًا العقل يدُلُّ على أنه لا بد أن تكون النارُ نارين، لأنَّه لا يمكن أن يعذَّب المؤمن الفاسق بنارٍ شديدة الحرارة كلما نضِجَ جلدُه بُدِّلً جلدًا آخر كما تكون نار الكفار، من الناحية العقلية يوافق العقل تمامًا، فإن كان صوابا فمِن الله وإن كان خطئًا فالله يعفو عنه. نعم
الطالب: أحسن الله إليك يا شيخ والذي ... منسوب عن شيخ الإسلام
الشيخ : والله هذا ما وقفت على كلامٍ له في ذلك، ... أما أنا ما اطَّلعت على شيء في ذلك لكن يا إخواننا لا يجوزُ أبدًا أن نعرِف الحق بالرجال، يجب أن نعرِف الحق بالدليل، فما دام بين أيدينا كلام الله عز وجل كيف نفكر في أن نرَجِّح أو نقول قال فلان أو قال فلان، لو قال أكبَر الناس ما عدا الرسول عليه الصلاة والسلام قلنا: لا سمع ولا طاعة ولا تصْديق ولا إيمان، بين أيدينا كلام الله عز وجل وهو الخالق عز وجل والعالم بكل شيء.
الشيخ : ابن القيم رحمه الله كلامُه في مفتاح دار السعادة وفي شفاء العليل تشُمّ منه رائحَة أنه يرَجِّح ذلك لأنه ذكر القولين وذكر الأدلة وهو رحمه الله إذا تكلَّم يشفي ويطيل النفس، فكلامُه في هذين الكتابين تشُمّ منه رائحة أنه يميل إلى ذلك، لكن له كلامٌ آخر في الوابل الصيب يدُلّ على أنَّه يرى أنّ النارَ ناران: نارُ الكفار هذه لا تفنى، لأنهم خالدين فيها أبدًا، ونار العصاة الذين يُعذَّبون بقدر ذنوبهم ثم يخرجون تفنَى، لأنّ أهلَها ايش؟ خرجوا منها فإذا خرجوا منها ما بقي لبقائِها فائدة، وهذا التقسيم من الناحية العقلية تقسيم قوي يعني الإنسان يميل إليه من الناحية العقلية، لكن قد يبقى النظر بأنَّ يقول القائل: ما الدليل على أنَّ هناك نارين؟ هذا يحتاج إلى دليل، والذي يظهر من الأدلة أنَّ النار واحدة وأنَّ العصاة يعذّبون بالنار التي يعذب بها الكفار، لكن عقلًا كلامه رحمه الله هذا التفصيلي كلام جيد حتى لو قال قائل: أيضًا العقل يدُلُّ على أنه لا بد أن تكون النارُ نارين، لأنَّه لا يمكن أن يعذَّب المؤمن الفاسق بنارٍ شديدة الحرارة كلما نضِجَ جلدُه بُدِّلً جلدًا آخر كما تكون نار الكفار، من الناحية العقلية يوافق العقل تمامًا، فإن كان صوابا فمِن الله وإن كان خطئًا فالله يعفو عنه. نعم
الطالب: أحسن الله إليك يا شيخ والذي ... منسوب عن شيخ الإسلام
الشيخ : والله هذا ما وقفت على كلامٍ له في ذلك، ... أما أنا ما اطَّلعت على شيء في ذلك لكن يا إخواننا لا يجوزُ أبدًا أن نعرِف الحق بالرجال، يجب أن نعرِف الحق بالدليل، فما دام بين أيدينا كلام الله عز وجل كيف نفكر في أن نرَجِّح أو نقول قال فلان أو قال فلان، لو قال أكبَر الناس ما عدا الرسول عليه الصلاة والسلام قلنا: لا سمع ولا طاعة ولا تصْديق ولا إيمان، بين أيدينا كلام الله عز وجل وهو الخالق عز وجل والعالم بكل شيء.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على مسألة فناء النار ، وقول ابن تيمية و... - الالباني
- ذكر ابن القيم في " الوابل الصيب " فناء النار ؛... - الالباني
- ماذا ورد عن السلف في مسألة فناء النار ؟ - الالباني
- ما صحة نسبة القول بفناء النار لابن تيمية رحمه... - الالباني
- سؤال: هل يقول ابن القيم بفناء النار - ابن عثيمين
- الكلام على مسألة فناء النار ، وقول ابن القيم ف... - الالباني
- نسب القول بفناء النار لشيخ الإسلام ؛ هل ثبت عنه ؟ - الالباني
- صحة القول بفناء النار عن ابن القيم - ابن باز
- ما تعليقكم على قول ابن القيم بفناء النار؟ . - الالباني
- ما قولكم في فناء النار ؟ - الالباني
- هل يثبت عن ابن القيم القول بفناء النار وعن ش... - ابن عثيمين