تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على مسألة فناء النار ومذاهب أهل العلم ف... - الالبانيالشيخ : ... أن للعلماء في هذه المسألة قولين قولهما أن النار لا تفنى والآخر أنها تفنى هنا يبقى ... يحكي هذا بن القيم عن شيخه ولا يذكر عنه أنه رجح أحد الق...
العالم
طريقة البحث
الكلام على مسألة فناء النار ومذاهب أهل العلم في ذلك ومذهب ابن تيمية وابن القيم في ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... أن للعلماء في هذه المسألة قولين قولهما أن النار لا تفنى والآخر أنها تفنى هنا يبقى ... يحكي هذا بن القيم عن شيخه ولا يذكر عنه أنه رجح أحد القولين على الآخر وأما بن القيم نفسه فهو قد بسط بعد هذه الحكاية القول بسطا شافيا لهذين القولين وذكر أدلة كل منهما وناقشها ثم أنهى الكلام بأنه يوجه نظر القارئ إلى أن يمعن النظر في أدلة الفريقين وأن يختار من ذلك ما يبدو له أنه صواب، فأولا فيما يتعلق بابن تيمية هو لم يحكي عنه أنه تبنى قولا من القولين، ثانيا يذكر بعض العلماء المتأخرين عن بن تيمية أنه تبنى القول بفناء النار وأنا شخصيا ما رأيت له تصريحا بذلك في شيء من كتبه بل وجدت في كتاب مخطوط في المكتبة الظاهرية بخط يوسف بن عبد الهادي الحنبلي، هذا الرجل يبدو أنه كان كاتبا إن لم أقل كان نساخا ... الرسائل الموجودة في المكتبة الظاهرية بخطه ولا أعني نساخا بمعنى مجرد نساخ وإنما أعني أنه عالم نساخ لأنه له رسائل كثيرة هي بخطه، في هذه الرسائل ... كان هناك قبل وجود المكتبة الظاهرية عندنا في دمشق كان هناك مكاتب وقفية عديدة العدد مختلفة الأماكن في دمشق منها مكتبة تسمى بالمكتبة العمرية فلما جُمعت هذه المخطوطات في هذه المكاتب الخاصة جُمعت ووضعت في المكتبة الظاهرية والمخطوطات الموجودة الآن في المكتبة الظاهرية هي في الواقع مجموعة من مكاتب كانت مبعثرة منذ القديم ... إسلامية، من هذه المكاتب الموقوفة المكتبة العمرية، ليوسف بن عبد الهادي رسالة خاصة في تعداد المخطوطات الموقوفة في المكتبة العمرية وهذه رسالة مفيدة جدا

السائل : فهرسة

الشيخ : إيه فهرسة، من جملة ما ... رسالة لشيخ الإسلام بن تيمية في عدم فناء النار أو قال ببقاء النار، بن تيمية يعني، هذا فيما يخص بن تيمية

السائل : ما ما وُجدت هذه ؟

الشيخ : أنا ما رأيتها مع الأسف ، أما فيما يتعلق بابن القيم الجوزية فهو قد عالج المسألة كما ذكرنا وعلى النحو الذي أشرنا في الكتاب السابق الذكر كتاب " شفاء العليل " عالج أيضا المسألة هذه على النحو المذكور في كتابه الآخر " حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح " كذلك هناك لا تأخذ منه رأيا صريحا في ميله إلى هذا أو ذاك من ... ولكنه يأمر القارئ بأن يأخذ ما يدل عليه الدليل ولكني وجدت له قولا صريحا يمكن أن يُجعل وأن يعتمد عليه فقد وجدت لابن القيم الجوزية قولا آخر له في هذه المسألة يمكن أن يُجعل القول الفصل فيها وذلك أنه ذكر في كتابه " الوابل الصيب في شرح الكلم الطيب " أن النار ناران نار تفنى ونار تبقى ولا تفنى، النار التي تفنى هي نار الموحدين والنار التي تبقى ولا تفنى هي نار الكافرين وكفى الله المؤمنين القتال والسلام عليكم .

السائل : في حديث أمتي هذه ... عذاب في الآخرة

الشيخ : كيف؟

Webiste