تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان خطر اختلاط الرجال بالنساء . - الالبانيالسائل : ... ؟الشيخ : فأولى وأولى من ذلك الأولى أن لا يجوز للشاب أن يترك مع الفتاة المسلمة يتحدَّث إليها ؛ لأن هذا الجلوس وهذا ... هو من أقوى الأسباب لد...
العالم
طريقة البحث
بيان خطر اختلاط الرجال بالنساء .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ؟

الشيخ : فأولى وأولى من ذلك الأولى أن لا يجوز للشاب أن يترك مع الفتاة المسلمة يتحدَّث إليها ؛ لأن هذا الجلوس وهذا ... هو من أقوى الأسباب لدخول الشيطان بينهما ، كثيرًا ما نُسأل سؤالًا آخر يُشبه هذا السؤال ؛ هل يجوز في الشرع أن يجتمع الزوجات الإخوة المتحابِّين في الله المتسابقين المتناصحين أنُّو الزوجات والأزواج جالسين في مكان واحد أو على مائدة واحدة مثلًا ؟ هل يجوز هذا ؟
أقول : إن هذا من باب الجواز يجوز لكن معلَّق بشرط غير واقع ، يجوز إذا تصوَّرنا أن كلًّا من ... رجالًا ونساءً يلتزمْنَ الحشمة والأدب وفي فرصة محدودة النطاق إما طعام أو شراب أو جلسة عائلية أو ما شابه ذلك لا يتَّخذ ذلك ديدنًا وحياة ولا يمكن الحياة إلا بهذه الصورة ؟ لا ، أحيانًا ، مع ذلك أقول إن هذه ... مثل هذا الاجتماع يجوز إذا توفَّرت الشروط ، ومن الصعب خاصَّة في مثل مجتمعنا هذا الذي كل ما مضى عليه يوم ابتعد عن الإسلام سنين ، هذه السنة أن يلتزم كلٌّ من الرجال والنساء الحشمة والأدب فلا يتكلَّم أحد الحاضرين من الرجال أو النساء بكلام مثلًا يُضحك ، فتبدو بسمة من هنا وقهقهة من هنا ، فمن هنا يتسرَّب الشيطان إلى نفس الإنسان . لذلك ما دام إذًا من الصعب تحقيقه في مثل جلسة عارضة طارئة فالأولى أن لا يحصل مثل هذا الاجتماع ؛ ليه ؟ لأن الشيطان يجري من ابن آدم أو الإنسان مجرى الدم ؛ لذلك أقول كما قلت في مطلع أو في أوَّل مباشرتي الجواب : من كان من الشباب مبتلًى بالدخول في الجامعة لدراسة ما ؛ فعليه أن يكون بعيدًا عن أن يوجد أيَّ صلة بأيِّ فتاة ولو كانت من الفتيات المتحجِّبات ، ولو أن هذا الحجاب ليس كما ينبغي ، ولكن مع ذلك حنانيك بعض الشَّرِّ أهون من بعض ، ولا تغرَّك المرأة المحتجبة بتقول أنُّو هذه أخت لي ... هذا من دهاليز الشيطان - أيضًا - للإنسان ، لأن هذه إذا كانت متحجِّبة مش معناها أنُّو صارت راهبة ، بل ولو أنها صارت راهبة مو معناه أنُّو صارت جمادًا ؛ يعني خرجت عن كونها بشر لها أحاسيس ، لها شعور ، لها طلبات ورغبات ، ولكن المرأة الصالحة ... لكن ... الابتعاد عن الطريق الذي يدخل منه الشيطان إلى بني الإنسان .
إذا تذكَّرنا قصة الرسول - عليه السلام - مع الرجلين وهو قائم مع صفية ، ولفت النظر إلى أن الشيطان يدخل ويمشي في دم الإنسان ؛ فماذا يقول هذا الشاب إذا وقف مع فتاة ولو أنُّو ماشيين - مثلًا - في باحة الجامعة ؟ لكن ما في حدا قريب معهم ... معهم حتى ما تكون منه كلمة أو منها كلمة ؛ يعني مجال دخول إلى الشيطان بين الشاب المسلم زعم والشابة المسلمة زعمت موجود في كلِّ مناسبة ؛ لذلك فالسعيد والمؤمن حقًّا هو الذي يبتعد عن كلِّ الوسائل التي قد تورِّطه وقد ترميه ... على أمِّ رأسه ؛ لأجل هذا حرَّم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الخلوة ، لأنها وسيلة كبيرة جدًّا لدخول الإنسان وقضاء حاجته من بني الإنسان ، فقال - عليه الصلاة والسلام - : ما اختلى رجلٌ بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما . لا يُقال هذا الحديث حرَّم الخلوة وما ليس بخلوة لا شيء فيه ، نقول : الحرمات درجات ، والممنوعات في الشرع كذلك ، فإذا لم يكن هناك خلوة يقولون - مثلًا - ما هي الخلوة ؟ هي أن ... الإنسان مع امرأة أجنبية في مكان ويغقلون الباب ؛ هذه خلوة هذه محرَّمة ، لكن إذا كان الباب مفتوح فليس بخلوة ، هذا كلام صحيح ، لكن هذا مو معناه أنُّو إذا جلس في غرفة والباب مفتوح أنُّو شيء ... بينهما ، لكن دخوله هناك ويغلق الباب أقوى له وأسعد له كثيرًا ؛ ولهذا فهذا الحديث ... يحرِّم الخلوة يُنبِّه الإنسان المسلم العاقل أنَّه لا يجوز له أن يكون في مكان فيه ريبة أو ظن أو شبهة .
ولعل في هذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .

Webiste