تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، باب : التره... - الالبانيالشيخ : وأذكر جيِّدًا أنه جرى بيني وبين بعض الدعاة الإسلاميين الذين - مع الأسف - ليس عنده معرفة بالسنة حول هذه المسألة ؛ فذهب إلى أن هذه الصور التي جاء ...
العالم
طريقة البحث
من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، باب : الترهيب من تصوير الحيوانات والطيور في البيوت وغيرها ، بيان خطأ مَن أباح التصوير بالآلة الفوتوغرافية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأذكر جيِّدًا أنه جرى بيني وبين بعض الدعاة الإسلاميين الذين - مع الأسف - ليس عنده معرفة بالسنة حول هذه المسألة ؛ فذهب إلى أن هذه الصور التي جاء تحريمها في الأحاديث إنما يُقصد بها الصور اليدوية ، وحجَّته بأن هذه الآلة لم تكن ، وهؤلاء المصوِّرون بها لم يكونوا في عهد الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، فذكَّرته أوَّلًا بهذه الحقيقة التي شرحتها لكم ؛ أن الرسول - عليه السلام - يتكلم عن الله حتى عن المغيَّبات ، وهذا من سبل الإسلام ، نحن في كثير من المحاضرات ندندن ونطنطن بعظمة الإسلام وأنه صالح لكل زمان ولكل مكان و ... العامة ، ثم نتجاهل هذه الحقيقة في مثل هذه النصوص العامة . "كلُّ مصوِّرٍ في النار" ، هذا كما نقول : "كلُّ بدعةٍ ضلالة" ، وهم يقولون : لا ، ليس كل بدعة ضلالة ، لذلك "كلُّ مصوِّرٍ في النار" ، لا ، ليس كلُّ مصوِّر في النار ، "كلُّ مسكرٍ خمر ، وكلُّ خمرٍ حرام" ، لا ، ليس كل مسكر خمر وليس كل خمرٍ حرام ؛ هذا ضرب في صدر هذه الأحاديث ، وهذا ما يفعله مؤمن يؤمن بالله ورسوله .
فقلت لهذا الداعي المشار إليه : إذا كنت تحتجُّ بأن هذه الآلة لم تكن في عهد الرسول - عليه الصلاة والسلام - ولذلك فلا تشملها الأحاديث ؛ إذًا أنت يلزمك بأن هذه الأصنام التي تُنتَجُ الآن بالآلاف ، فنحن لا نشك بهذه الآلاف لكننا نتخيل ؛ مثل ما بيقولوا تأتي الذبيحة تُذبح من هنا وتخرج ما أدري بعد كذا متر معلَّبة مدَّخرة في العلبة ، كذلك هذه المعالم الضَّخمة يُؤتى فيها الشيء الجامد من مثل مادة ... فيُميَّع ، ثم يخرج هناك أصنام جاهزة للتعاطي ، هذه الأصنام تماثيل مجسَّمة بلا شك ؛ فلقائلٍ أن يقول - أيضًا - على وزان ذلك القائل - وما أكثرهم ! - : إذًا هذه الأصنام التي تُصنع بالآلاف ليست أصنامًا وليست محرَّمة ، وإن كان ظاهر قوله : "كلُّ مصوِّرٍ في النار" ، "ومن صوَّر صورة" إلى آخره يشمل هذا النوع ، لكن هذا النوع لم يكن في عهد الرسول - عليه السلام - ؛ فهل تقول هذا ؟ والله قليل ما نجد من يُنصف ، وكان هذا من هذا القليل ، أنصَفَ ؛ قال : لا ، هذه أصنام . قلت له : هذه صور ؛ فأيُّ فرق ؟ هذه أصنام لكن الآلة اختلفت ، وهذه صور الآلة اختلفت ؛ فهي داخلة في عموم قوله - عليه الصلاة والسلام - السابق الذكر في عديد من الأحاديث .

Webiste