تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا دخلت المسجد والإمام راكع هل أركع قبل الدخو... - الالبانيالسائل :  إذا دخلت المسجد والإمام راكعًا ، فهل أركع قبل أن ألتحق بالصف أم لابد علي أن أصل الصف أولا ثم أركع ؟ الشيخ :  تركع حيث أنت لتدرك الركعة ، ثم تد...
العالم
طريقة البحث
إذا دخلت المسجد والإمام راكع هل أركع قبل الدخول في الصف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا دخلت المسجد والإمام راكعًا ، فهل أركع قبل أن ألتحق بالصف أم لابد علي أن أصل الصف أولا ثم أركع ؟

الشيخ : تركع حيث أنت لتدرك الركعة ، ثم تدب دبيبًا وأنت راكع حتى تنظم إلى الصف ، أخذت جواب سؤالك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : تفضل .

السائل : ... يركع ؟

الشيخ : يركع حيث هو .

السائل : حيث هو ... ؟

الشيخ : يمشي مشيًا دبيبًا وهو راكع حتى ينظم إلى الصف .

السائل : الحديث الصحيح : ولا تعد .

الشيخ : هذا ما فعل هذا ، الذي قرأته غير هذا ، وهذا تكرر منك مرتين يا أبو محمد , الذي قرأته غير الذي تقولوا أنت ، والآن الذي قرأته الحديث غير نحن الذي في صدده , هذاك ركض ليدرك الإمام في الركوع .

السائل : ركع ... .

الشيخ : معليش خليك معي ، مو بس أنت تقول لي خليك معي ، أنا كمان بتعلم منك - يضحك الشيخ رحمه الله - سبحان الله ليش أنا ما يجوز أتعلم .

السائل : يبقى الإنسان متعلم وعالم .

الشيخ : ها بارك الله فيك , لذلك أنا أتعلم منك ، الحديث ذاك حديث أبي بكرة الثقفي في صحيح البخاري أن الرسول - عليه السلام - كان راكعًا ، لما سمع وجبة بعد ما سلم قال : أيكم المسرع ؟ قال : أنا يا رسول الله . قال : خشيت أن تفوتني الركعة ، قال : زادك الله حرصًا ، ولا تعد فهذا الحديث غير هذا السؤال ، الحديث أنه ركض ، ونحن نقول لا تركضوا ، يلي بده يدرك الركعة ، لا تركض ، شوف الأحاديث كيف تتجاوب بعضها مع بعض ، فبدل ما تركض يا أبو محمد من أجل أن تدرك الركعة ، فتقع في المخالفة لهذا الحديث بخاصة ، والحديث العام وهو قوله عليه السلام : إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ، ولا تأتوها وأنتم تسعون , فما أدركتم فصلوا وما أدركتم وما فاتكم فأتموا بعد ذلك جاء الرسول - عليه السلام - بحل بوسيلة يعالج فيها طمع المسرعين الراكضين لإدراك الركعة ، فقال : اركع حيث أنت ولا تركض ثم دب دبيبًا وأنت راكع حتى تنضم إلى الجماعة حديث عظيم هذا جدًا .

السائل : حديث عظيم .

الشيخ : حديث عظيم جزاك الله خير .

Webiste