تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز اللعب بالورق مقابل مأكولات أو مشروبات... - الالبانيالسائل : ... مثلا بعض أخواننا في شهر رمضان وفي غيره يلعبون لعب الورق ولمّا نقول لهم لا يجوز لعب الورق أو الديمنو هذا ، يقولون نحن لا نعلب هذا اللعب للقم...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز اللعب بالورق مقابل مأكولات أو مشروبات و هل هذا يعد قمارا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... مثلا بعض أخواننا في شهر رمضان وفي غيره يلعبون لعب الورق ولمّا نقول لهم لا يجوز لعب الورق أو الديمنو هذا ، يقولون نحن لا نعلب هذا اللعب للقمار، وإنما مثلا الخاسر يدفع ثمن المشروبات أو المأكولات هل يجوز هذا؟

الشيخ : ... السؤال واضح فيه المقامرة لأنه شو معنى المقامرة ؟ المخاطرة، اللّي خسر هو الذي يدفع الشراب والطعام، الرابح يروح الربح ... فقط لا، المهم إن الرابح يكون ... على الجماعة اللي يأكلوا على حسابه لأنه هو اللي كان السبب هو اللي كان ربح، فالنتيجة واحدة هذا الربح حطوا في جهته وبعدين راح اشتغل بالجماعة ... من الخسران إلى الطعام، ... هذه صورة القمار ... لكن هب أنهم يلعبون بالعملة الورقية عفوا الشدة هذه يلعبون فيها بدون مقامرة من أي نوع فهل فيها شيء نقول مثلاً في مقامرة ... أما هنا لا شيء من هذا، لكن الحقيقة أقل ما يقال إنه فيه شيء ويمكن أن يقال فيه كل شيء .
أولًا : الشدة التي يلعبون بها هي أيضًا من ألعاب الكفار، إذًا هي تمثل بعض شعائرهم، وبعض أفكارهم وعقائدهم فتجد هناك مثلاً صورة ... المهم هذا ... عالم النصارى شو تسموه ... .

السائل : ... .

الشيخ : المهم ... القسيسين والرهبان فهؤلاء يسمون في سوريا الخوري ذكرت الصورة هذا الورقة شدة فيه صورة بنت، فإذًا هذا الشدة نفسها مثل القبعة تمثل بعض أفكار الكفار، فاللعب بها والربح بها في تقاليده وفي شعائرهم الدينية، فهذا تشبه أيضًا اللعب بهذه الأوراق، بالإضافة إلى ذلك أنه حينما يوزعون الأوراق هذا لبداية اللعب فهم يعكفون على الصور وينكبون عليها هذا مش من طبيعة المسلمين، وذلك جاء في بعض الروايات عن علي بن أبي طالب أنه مر بناس يلعبون بالشطرنج، وتعرف أن الشطرنج فيه تماثيل وأصنام الحصان والوزير والفيل وما أدري إيش، فقال لهم ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ تمثيل رائع جدًا لأنهم يجتمعون هكذا كلهم واهتمام ونشوف المفترجين اللي يشوف الشاطر من المتباريين مثلاً، فيتجمعوا ... ويتكتلوا فتكثر عباد الأصنام على أصنامهم فاستنكر عليهم أشد الاستنكار، ونزع إليهم بهذه الآية ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ هذا ينطبق تمامًا على ... .

السائل : الشطرنج ... حكمه يختلف ؟

الشيخ : احتفظ بالسؤال ... لو فرضنا أن يجوز أن يلعبوا بالشدة هذه، طبعًا ... من القضاء على الصور، ومع ذلك لابد لهم أن يجدوا شدّة إسلامية إذا صح التعبير، ... لماذا لأن فيها صور والعكوف عليها لا يجوز فإذا فرضنا هكذا فإننا نقول هناك شيء آخر يقف الطريق تجويز اللعب بهذا الشدة الإسلامية زعموا فيه مانع آخر وهو اللعب بالشدة له صور، بعضها يشبه شيئًا محرمًا نصًا وبعضها يشبه شيئًا مباحًا استنباطًا لا نصا ... الصورة الأولى هو الاعتماد فيها على الحظ وهذا طبيعة لعبة النردشية اللّي اسمه النرد، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله ، وفي حديث آخر من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير ودمه ، فمن هذه الناحية يمنع اللعب في الشدة هذه إذا كان فيها الاعتماد على الحظ، يعني ينقل ورقة شو يطلع للإنسان؟ ...يكون هو الخسران ... ينادي يا زهر يا حظ ... في صورة ثانية لذلك اللعب مبني على إعمال الفكر وشحذ الذهن والحافظة، هذا ما في مانع منه وبشرط ألا يلهي عن ذكر الله ولا يصد عن سبيل الله، ولذلك في النهاية تجد أن اللعب بالشدة فيها مخاطرة يعني قل ما ينجو اللعاب بها إذا ... توفر هذه الشروط ... وهذا بعيد المنال هذا هو الجواب.

Webiste