تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول حكم السبحة . - الالبانيالسائل : هداك اليوم إجا سؤال في التليفزيون الأردني عن طريق .سائل آخر : الأستاذ رافع شاهين .السائل : الشَّيخ رافع شاهين ، وأفتى أن المسبحة من أصل نصراني ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول حكم السبحة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هداك اليوم إجا سؤال في التليفزيون الأردني عن طريق .

سائل آخر : الأستاذ رافع شاهين .

السائل : الشَّيخ رافع شاهين ، وأفتى أن المسبحة من أصل نصراني .

سائل آخر : أما شو لطيفة هون في محطوطة ع الهامش ، كانوا جايبين ثلاثة عم يسألوهم .

السائل : وأفتى أن المسبحة من أصل نصراني دون علمٍ أو أثر ، ولكل الناس اللي يفهموا حوليه واللي ما يعرفوا يمصعوا رقبته آ ، مرَّ السؤال وانتهى أن المسبحة هي من أصل نصراني ، ما كل اللي يعرف أنُّو - مثلًا - هناك في أحاديث عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أن التسبيح ثلاثة وثلاثين ، وذكر الله ثلاثة وثلاثين ، والحديث إلى فاطمة وعلي أن يسبِّحوا الله قبل أن يناموا ثلاثًا وثلاثين خيرٌ لهم من الدنيا وما فيها ، وهَيْ المسابح اللي وجدت ثلاثة وثلاثين ليش ؟ فالمهم أنهم أثبتوا أن هذا من أصل مسيحي ، وبعدين المسلمين توارثوها ؛ فلذلك اللي بدو يحمل المسبحة على رأي رافع شاهين من يتبع النصرانية أو يتنصرن .

الشيخ : والله - يا أبو شاكر - عم أحاججك كيف ... بينشر هالحقيقة العلمية هَيْ .

سائل آخر : فعلًا هو بهدل يومها السبحة واللي بيحمل السبحة .

الشيخ : إيمتى هَيْ ؟

سائل آخر : بالتلفزيون برنامج رافع شاهين ، بلى ، قبل شي أسبوع يعني .

الشيخ : فأنا متعجِّب .

السائل : والله كان بودي لو لم أعلم أنه تسجيل في فترة سابقة لَاتَّصلت بالتليفزيون ومسحت فيه الأرض .

الشيخ : والله ربك وفَّقك أنك ما اتصلت !

السائل : لو ع الحيّ .

سائل آخر : الشَّيخ مع الرأي انتبه .

الشيخ : أنت ضايع يا أبو شاكر ، ضايع !

سائل آخر : نحن معه بهذا القول .

السائل : يعني أنت تقول أن المسبحة أصل نصراني ؟

الشيخ : مش بالمعنى اللي أنت تفهمه ، أنا مع الرجل بأقول مثل ما قال ، لكن ما أفهمه مثل ما أنت فهمت ، أنت اللي فهمته في واد واللي يحكي هو في واد .

سائل آخر : كان الكلام عمي أبو شاكر عن مصدر .

الشيخ : أنت بقى طول بالك هلق شوية .

سائل آخر : هو هيك السؤال ... .

الشيخ : لما قلنا لك - الله يهديك - هدا صاحبك أنت ... ما إجيت إيش ؟ بدأت معه الحديث .
...

السائل : ثنِّ ، على فكرة بالإمكان نجيب للواحد مثنى وثلاث ورباع .

الشيخ : ما شاء الله ، زادك الله من فضله .

سائل آخر : الله يجزيك الخير .

السائل : جيب كمان ؟

سائل آخر : أكرمك الله .

السائل : سيدي الشَّيخ .

الشيخ : لنجي عليها نبقى نحكي عليها ... سيدي ، أنت استريح ، جزاك الله خير .
أنت فسَّرت كلام شاهين هذا أنُّو ينكر أنُّو أنا أقول : سبحان الله سبحان الله سبحان الله ، هيك أنت فسرت كلامه ، مع أنُّو هو ما بيقصد هيك .

السائل : أنا ما قصدت .

الشيخ : بدك تطول بالك عليَّ شوية .

السائل : تفضل .

الشيخ : هو يقصد هيك ؛ سبحان الله سبحان الله سبحان الله ، هادا اللي بيقصدو .

السائل : مين هو ؟

الشيخ : شاهين .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنا ما عم أقول لك فسَّر ، عم أقول لك شو بيقصد ، أنت فهمت هيك ؛ أنُّو اللي يقول ... : سبحان الله سبحان الله هذه عادة نصرانية .

السائل : لا ... مش هذا .

الشيخ : فإذًا أنت .

السائل : ... المسبحة نفسها .

الشيخ : إذا كان المسبحة نفسها ليش أنت خلطت المسبحة بالأحاديث اللي ذكرتها ؟

السائل : ... المسبحة .

الشيخ : ليش خلطت بين السبحة وبين الأحاديث اللي ذكرتها آنفًا ؟ الأحاديث اللي ذكرتها آنفًا لا يوجد مسلم ينكرها ، لكن الأحاديث هل تعني التسبيح باليد أم تعني التسبيح بالسبحة ؟ هون البحث ، فإذا أنت ما فهمت من كلامه أنُّو هو يعني التسبيح بالسبحة بيكون أنت فاهم منه خطأ ، نحن نقول : السنة أن نسبِّح هكذا باليد ، أما هذه السبحة هي فعلًا هذه كوسيلة هي أصلها نصرانية فعلًا ... .

Webiste